وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسوق الجمعة البيضاء يكشف لعنة التقنية على موظفي التجزئة
نشر في الوطن يوم 29 - 11 - 2019

تبدأ كثير من المتاجر اليوم استقبال ملايين الزبائن الراغبين في التخفيضات عبر المتاجر في عدد من الدول العربية كالسعودية والكويت ومصر، وتعد الجمعة البيضاء يوما شبيها بما يطلق عليه «الجمعة السوداء» في أميركا وأوروبا، ووفقا لتقرير أصدره معهد «بروكنجز» الأميركي، فقد كشف التسوق خلال هذا اليوم الظروف الصعبة التي يعاني منها موظفو قطاع التجزئة في أميركا وربما في كثير من بلدان العالم بسبب ما أطلقوا عليه «لعنة السداد الذاتي».
الفرق بين الأتمتة والسداد الذاتي
إذا كنت تتسوق عبر مواقع الإنترنت فإن الخوارزميات تقدم الخطوات التي ستقوم بها لشراء ما تريد في الجمعة البيضاء أو غيرها من مواسم التخفيضات، ولكن إذا كنت في محل تقليدي فإن قطعة واحدة ستراها فقط وهي قطعة تكنولوجية تسبب ما يعرف لدى الكثيرين بما يعرف بطابور السداد الذاتي. وخلال العام الماضي أجريت دراسة بين المعهد الأميركي ومؤسسة New America من أجل استكشاف كيف أن العمل يتغير، وكيف يعيش ويرى موظفو الجبهة الأمامية هذه التغييرات. قامت الدراسة بإجراء مقابلات مع الموظفين في أرجاء أميركا في الوظائف الأكثر تضررا من التكنولوجيا، بما في ذلك موظفي مبيعات التجزئة – التصنيف الوظيفي الأكثر شيوعا – وكذلك المحاسبين في الكاشيرات، ثالث تصنيف أكثر شيوعا. ومن بين العديد من التطورات التي بدأ يستخدمها تجار التجزئة، فإن السداد الذاتي تميز على أنه أكثر جانب مكروه من قِبل الموظفين. وضحت مخاوفهم الجوانب التي بها التكنولوجيا قد تسبب تعزيز أو تفاقم في أوجه الظلم والصعوبات الموجودة.
تشريد الموظفين
عبّر الموظفون عن مجموعة واسعة من العواطف - الاستياء والحزن والغضب - بخصوص تأثير أجهزة السداد الذاتي على تشريد موظفي الساعات والوظائف.
وعلى الرغم من عناوين الصحف الرئيسية التي تتحدث عن الاقتصاد المزدهر وانخفاض معدل البطالة بشكل قياسي، إلا أن العديد من موظفي البيع بالتجزئة لا يزالون يواجهون صعوبة في تأمين ساعات كافية لسداد فواتيرهم والاستفادة من مزايا معينة مثل التأمين الصحي. من بين موظفي البيع بالتجزئة الذين قام الباحثون بإجراء مقابلات معهم، العديد يرون أن السداد الذاتي والتكنولوجيات الأخيرة التي توفر في القوى العاملة على أنها تساهم بشكل مباشر في هذه الصعوبات.
عيوب السداد الذاتي
قال موظفو الكاشيرات والبيع بالتجزئة السداد الذاتي يحمل الكثير من العيوب من أبرزها احتمالية وقوع السرقات، ومستوى الأداء الفني الضعيف، وتجربة أسوأ بالنسبة للعملاء. ولكن لم يعتقدوا بأن لديهم أي رأي أو دور في كيف بالإمكان أن يتم تحسين هذه التكنولوجيات.
وأشار موظفون آخرون في المقابلات إلى أن السداد الذاتي لم يقم بالفعل ب«أتمتة» العملية، وإنما ببساطة قام بتحويل العمل إلى العميل. «العملاء يكرهون السداد الذاتي»، كما قال أحد الموظفين «لقد كنت أحد المسجلين، وقال لي أحد العملاء (أنا لا أعمل هنا، لذلك لست مضطرا إلى تمرير مشترياتي في جهاز السداد)».
دراسة أخرى
ليس موظفو البيع بالتجزئة الوحيدين الذين يتساءلون عن قيمة أجهزة السداد الذاتي. ففي دراسة حديثة، أجراها خبيرا الاقتصاد من معهد ماساتشوستس للتقنية، دارون أسيموغلو وباسكوال ريستريبو، قاما بشرح «التكنولوجيات متوسطة الجودة» مثل السداد الذاتي، الذي شرّد الموظفين وفي نفس الوقت ذو فوائد إنتاجية محدودة وذو جودة مشكوك فيها. وذكر الباحثان السداد الذاتي كمثال للتكنولوجيا التي تقوم أساسا بتمرير العمل من محاسبي الكاشيرات إلى العملاء «الهواة».
مأساة الموظفين
هذه القصص توضح مأساة موظف آخر سمعناها بشكل متكرر، إذ يقول إن السداد الذاتي يُجرّد الموظفين من إنسانيتهم، ويعكس أن أولوية جهة توظفيهم للتوفير عليهم. فتبني السداد الذاتي كان على عكس رغبات الموظفين في أن يشعروا بأنهم ذو أهمية في مقرات العمل وأن جهات التوظيف تقدر عملهم. وتقول إحدى المحاسبات في الكاشير إنها تشعر بأنه تكلفة أخرى تحاول جهة التوظيف التخلص منها. وخلص تقرير «بروكنجز» إلى أن السياسات الاقتصادية بحاجة للقيام بالمزيد لمحاربة جوانب عدم المساواة المتزايدة التي يواجهها الموظفون، حيث إن التكنولوجيا والأتمتة تجتاحان مقرات العمل. بالإمكان القيام بذلك عبر وسائل مثل تعزيز وكالة وصوت الموظف، والأخذ في عين الاعتبار كيف تقوم الشركات بتوظيف هذه التكنولوجيات، وتحسين البنية التحتية للسياسة، وقوانين العمل، وأنظمة العمالة، وشبكة السلامة التي يجب أن تدعم الموظفين. باختصار هنالك الكثير من الاحتياجات التي يجب القيام بها في موسم العطلة هذا وذلك من أجل إعطاء ملايين موظفي البيع بالتجزئة مستقبل العمل الذي يكونون ممتنين له.
تفادي الاحتيال عبر الشراء الإلكتروني
التأكد من التسوق
من مواقع ويب آمنة
إضافة طبقة حماية إضافية، انتقل إلى
متصفحك وقم بإلغاء تنشيط ميزة
(ملء التفاصيل تلقائيا) autofill details.
التأكد من
سياسات الإرجاع والتسليم ومراجعة تقييمات المستخدمين
عدم إجراء عمليات شراء عبر شبكة «واي فاي» عامة
عدم الضغط على أي روابط مشبوهة تصل جهازك
تأمين جهازك بتطبيق مكافحة الفيروسات
التحقق من أمان الموقع الذي تتسوق منه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.