وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظ محايل: التعدي على الأراضي يعيق التنمية.. وحلول لانقطاعات الكهرباء
نشر في الوطن يوم 22 - 05 - 2012

أكد محافظ محايل عسير محمد بن سعيد بن سبرة أن التعدي على الأراضي يعتبر من معوقات التنمية في محافظة محايل لما لها من مردود سلبي على التخطيط والتمدد العمراني، مشيرا إلى أن هناك تعليمات بشأن التعدي على الأراضي يطبق من قبل لجنة التعديات، لافتا أنها لا تعتبر ظاهرة في المحافظة لأن معظم الأملاك في محايل خاصة وبالتالي الإحداثات تعتبر أقل مما هو موجود في مثيلاتها.
وأعترف ابن سبرة أن هناك تأخيرا في تنفيذ مشروع إعادة تطوير وسط المحافظة، مشيرا إلى أن التأخير يأتي في مصلحة تطوير المشروع حتى يظهر بالشكل اللائق بهذه المحافظة مع الحفاظ على طابع المحافظة وخصوصيتها المعمارية.
وإلى نص الحوار
تحتضن محافظة محايل كثيرا من الأسر المنتجة التي تباشر مهامها في الحرف اليدوية المتنوعة ما بين الخرازة والنسيج وصناعة الحلوى والأكلات الشعبية المتنوعة فهل من توجه لإنشاء مركز يحتضن هذه الأسر لتنمية مواهبها ودعمها وتسويق منتجاتها؟
تشكل الأسر المنتجة المنتج المهم لهذه المحافظة وذلك لما تتمتع به هذه المحافظة من موروث شعبي زاخر بالحرف اليدوية والصناعات الشعبية وقد تم الاهتمام بها بالتعاون مع الشريك الرئيس والداعم لهذه الأسر الحرفية كما أنها تعتبر من البرامج التي يدعمها مهرجان محايل أدفأ سنوياً، هنالك توجه لدينا في المحافظة بالتعاون مع الضمان الاجتماعي بإيجاد مركز يجمع هذه الأسر المنتجة لما لها أثر على تنمية مداخيل الأسر والحفاظ على هذه الحرف الشعبية.
يظل مشروع إعادة تطوير وسط محافظة محايل عسير هاجس الأهالي نتيجة تعثره من عام لآخر فما هي مستجدات المشروع وما الجهات القائمة عليه؟
فعلاً هناك تأخير ولكن هذا التأخير هو في مصلحة تطوير هذا المشروع حتى يظهر بالشكل الذي يليق بهذه المحافظة مع الحفاظ على طابع المحافظة وخصوصيتها المعمارية والفنية وخلال هذه السنة تم البدء في تطوير سوق الخضار والعطريات بوسط محايل وجار العمل ومدة المشروع تقريباً 12 شهراً إلى جانب أنه سوف يتم تطوير مبنى محافظة محايل القديم وسط البلد بالمشاركة مع البلدية وهيئة السياحة بما يتناسب مع متطلبات وسط المدينة وتراثها المعماري والاحتياجات الفعلية لمثل هذه الأسواق الشعبية التراثية.
يشكو كثير من غياب التنظيم فيما يتعلق بمرور الشاحنات عبر عقبة (شعار) الأمر الذي نتج عنه كثير من حوادث السير فهل من تنسيق مع الجهات المختصة لتحديد أوقات عبور الشاحنات عبر الطريق؟
الحقيقة هناك تنسيق مع إدارة المرور في محافظة محايل ومرور عسير بهذا الشأن ولكن عدد الشاحنات كبير جداً وبالتالي يحدث هناك بعض التأخير في السير وخاصة أوقات الذروة ولكن بعد ازدواجية الطريق من أسفل العقبة إلى محايل سوف يخفف من هذا الضغط إن شاء الله.
ما أبرز العوائق التي أدت إلى عرقلة تنفيذ المدينة الصناعية وهل من جدول زمني لتنفيذ المشروع؟
منذ استلامي مهام عملي في هذه المحافظة والاهتمام قائم لنقل الصناعية حيث كانت الفكرة هي أن تؤجر الصناعية لمستثمر يقوم بتطويرها وإنشائها ولكن بعد دراسة ذلك مع البلدية ووزارة الشؤون البلدية تم الاتفاق على أن تقوم البلدية بمجهوداتها الذاتية في تطوير موقع الصناعية وإن شاء الله العمل سوف يبدأ خلال الأيام المقبلة من قبل البلدية في تهيئة موقع الصناعية.
* ما أبرز الطرق التي ينتظر أن يتم تحويلها من مسار إلى مسارين لاستيعاب المركبات والحد من الاختناقات المرورية داخل المحافظة؟
أبرز الطرق التي يتم تحويلها إلى مسارين والتي تم اعتمادها من قبل وزارة النقل ممثلة في الإدارة العامة للنقل بمنطقة عسير وكذلك البلدية بهذه المحافظة وهي، إزدواجية طريق من أسفل العقبة إلى محافظة محايل، ازدواجية طريق محايل إلى مدخل خميس البحر بمحايل، ازدواجية طريق محايل المجاردة نفذ جزء منه من قبل البلدية داخل النطاق العمراني والجزء الآخر سوف ينفذ من قبل وزارة النقل، ازدواجية طريق محايل رجال ألمع سوف يتم إكمال ازدواجية هذا الطريق في نطاق إشراف محافظة محايل بواسطة بلدية محافظة محايل.
مخطط محايل الجديدة يعاني من عشوائية توزيع أعمدة الضغط العالي وأخرى خدمية فما الحلول التي لجأتم إليها؟
هناك مشروع كبير جداً في محافظة محايل لتحويل معظم الخطوط الكهربائية إلى أرضية وسوف يتم إن شاء الله وينهي ما تعانيه هذه المحافظة.
التعدي على الأراضي بات هاجساً لدى المسؤولين في مختلف المدن والمحافظات، ما مدى انتشار هذه الظاهرة في المحافظة وكيف تتعاملون مع المتجاوزين؟
فعلاً التعدي على الأراضي يعتبر من معوقات التنمية في محافظة محايل لما لها من مردود سلبي على التخطيط والتمدد العمراني وهناك تعليمات بشأن التعدي على الأراضي يطبق من قبل لجنة التعديات وهي لا تعتبر ظاهرة لدينا لأن معظم الأملاك في محايل خاصة وبالتالي الإحداثات تعتبر أقل من ما هو موجود في مثيلاتها إلى جانب الجهود التي تبذل من قبل البلدية ولجنة التعديات في التعامل مع الإحداثات أولاً بأول وتطبيق التعليمات بكل حزم.
هل من تنسيق حول زيادة عدد الكليات الجامعية في المحافظة وما إمكانية التوسع في إحداث فروع في المراكز التابعة للمحافظة؟
هناك خطة طموحة لدينا بتوجيه من سمو أمير المنطقة ودعم سموه في زيادة الكليات العلمية في محافظة محايل وسوف يتم اعتماده وفق خطة زمنية ووفق احتياجات هذه المحافظة والتنسيق قائم مع جامعة الملك خالد في هذا الشأن وسوف ترى النور قريباً إن شاء الله.
كيف تقيمون تجربة محايل عسير في تنمية السياحة الشتوية وتفعيلها من عام لآخر؟
تجربة محايل تجربة رائدة في السياحة الشتوية وبرامجها دائماً مميزة بشهادة زوار هذا المهرجان وكان لنجاح مهرجان محايل أدفأ هذا العام 1433 صدى كبير في المنطقة وتتويج الحفل الختامي برعاية وتشريف سمو أمير المنطقة وهذه شهادة من سموه بنجاح هذا المهرجان وتميزه.
تعاني محايل من المتسللين من جنسيات مختلفة فما الجهود التي تبذل للحد من انتشارهم؟
المتسللون ظاهرة في منطقة عسير والمناطق الحدودية والجهود مبذولة مع هذه الظاهرة من قبل الجهات الأمنية المعنية مثل الشرطة والجوازات.
ما الحلول التي اتخذتها المحافظة للحد من انقطاعات التيار المتكررة والتي تشهدها مختلف الأحياء خلال فصل الصيف؟
انقطاع التيار الكهربائي في محايل تم التعامل معه من قبل شركة كهرباء عسير وقطاع تهامة حيث اعتمد عدد من المشاريع لبعض المراكز التابعة لمحافظة محايل وبالتالي خفض الضغط على التيار الكهربائي في محايل إلى جانب أنه توجد انقطاعات التيار الكهربائي عند هطول الأمطار أو بعض الحوادث المتفرقة ويتم التعامل معها وإعادة التيار الكهربائي، كما أننا نعمل حالياً مع شركة الكهرباء لإيجاد حلول لمثل هذه الأعطال والانقطاعات أولاً بأول ووفق ما تمليه المسؤولية الملقاة علينا جميعاً.
هل أنتم راضون عن مستوى الخدمات الصحية المقدمة للأهالي في المستشفى وكيف تتعاملون مع النقص في الكوادر والأجهزة الطبية؟
بالنسبة لما يقدمه المستشفى من خدمات صحية فإنه وفق إمكانات المستشفى وسعته السريرية تعتبر جيدة أما بالنسبة لتطلعات المواطن في هذه المحافظة فإنهم يتطلعون إلى إنشاء مستشفى مساند ومستشفى نساء وولادة ودعم المستشفى القائم بالكوادر الطبية والفنية حتى يتمكن القائمون على مستشفى محايل من تقديم الخدمة التي يتطلع إليها مواطنو محافظة محايل لأن هناك ضغطا كبيرا على المستشفى لأن سعته السريرية والكادر الطبي والفني لا تتناسب مع عدد السكان بهذه المحافظة ومع ذلك فإن القائمين على المستشفى يبذلون جهودا موفقة ومضاعفة لمحاولة سد هذا التباين بين سعة المستشفى وعدد السكان حيث إن المستشفى سعته السريرية هي 170 سريراً وهذا لا يفي باحتياجات هذه المحافظة كما أن أمير المنطقة يولي هذا الجانب الصحي في المحافظة جل اهتمامه وكان آخر ذلك تكليف مدير عام الشؤون الصحية بعسير الدكتور إبراهيم الحفظي بالقيام بزيارة تفقدية للمستشفى والمراكز ودعم المستشفى والمراكز وتأمين جميع الاحتياجات وتذليل جميع العقبات في سبيل الارتقاء بالخدمات الصحية في هذه المحافظة وكان لزيارته أثر كبير حيث اطلع على احتياجات المحافظة من الخدمات الصحية ووعد برفع تقرير لسمو أمير المنطقة بالاحتياجات وأن تكون من ضمن أولوياته خلال العام المقبل إن شاء الله.
ما أبرز المشروعات التنموية التي ينتظر أن تشهدها المحافظة خلال ميزانية العام الحالي؟
من أبرز هذه المشاريع ما تم اعتماده هذا العام وهو ازدواجية الطرق المحورية لمداخل محافظة محايل خلال هذا العام المالي من قبل وزارة النقل إلى جانب البدء في إنشاء المركز الحضاري مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز من قبل بلدية محافظة محايل على مساحة تقدر ب110000 متر مربع إلى جانب وضع أولوية لإنشاء مستشفى لمحافظة محايل سوف يعتمد إن شاء الله العام المقبل وتوسعة السعة السريرية للقائم.
ماذا حقق المجلس المحلي للمحافظة من نتائج خلال الخمس سنوات الماضية؟
المجلس المحلي هو الذي يضع التصورات والخطط والاحتياجات للمحافظة والمراكز التابعة لها وكان له دور كبير في معظم المشاريع التي نراها والتي سوف ترى النور في المستقبل لأنه دائماً ما يناقش ويرفع بالتوصيات باحتياجات المحافظة والمراكز التابعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.