"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“كلنا نقرأ” تستضيف د.عبد الإله بلقزيز في حوار عن “جدل الديمقراطية”
نشر في الشرق يوم 08 - 09 - 2012

أقامت حملة “كلنا نقرأ” في البحرين، مساء الخميس الماضي، ضمن أنشطة مهرجان “تاء الشباب” الرابع، فعالية “جدل الديمقراطية”، استضافت فيها المفكر المغربي الدكتور عبدالإله بلقزيز.
وتوغلت “كلنا نقرأ” في تجربة بلقزيز وإصداراته المختلفة التي اختارت الحملة منها ثلاثة عناوين: “نقد الخطاب القومي”، و”النبوة والسياسة”، و”ثورات وخيبات في التغيير الذي لم يكتمل”، الذي جمع فيه الكاتب مقالاته المتزامنة مع ثورات الربيع العربي.
وبحضورٍ لافت من الشباب، إضافة إلى السفير المغربي لدى البحرين، رحب مدير الجلسة فواز الشروقي بالضيف، وعرَّف به، مستعرضاً مراحله التعليمية والعملية، وأبرز المقالات والكتب التي ألفها.
وافتتح الشروقي الحوار بسؤال حول المفهوم السائد للديمقراطية في الوطن العربي، فأجاب بلقزيز بأن موضوع الديمقراطية في الوطن العربي يعتريه الغموض، نتيجة “الاستسهال الفكري السائد” تجاه الخطاب الديمقراطي، على حد تعبيره، حيث يتم الحديث عن الديمقراطية وكأنها مجرد انتخاب واقتراع ووصول للسلطة، مؤكداً أن الانتخاب وصناديق الاقتراع هي آخر خطوة تجاه الديمقراطية.
وأوضح أن الديمقراطية ثقافة يحمل تبعاتها نظام متكامل لا ينفصل سياسياً ولا ثقافياً ولا اجتماعياً، فلا يوجد إنسان يمكنه الادعاء بأنه ديمقراطي في بيئة ليست ديمقراطية، بل إنها غير مهيأة في الأساس للدخول في هذه الخطوة، وأعطى مثالاً على الصعيد الأسري في المجتمعات العربية، من حيث استبداد رب الأسرة بالرأي والأفعال، وتهميش دور بقية أفراد الأسرة في اتخاذ قراراتهم، وعدم محاولته التقرب منهم وتفهم الحرية الفردية لهم.
وأشار بلقزيز إلى أن المجتمعات الأوروبية عانت لسنوات طويلة للوصول إلى الديمقراطية التي هم فيها، من خلال تأثير ثلاث دول رئيسية كبرى، هي فرنسا وبريطانيا وأمريكا، منوهاً بأنه لا يمكن من خلال شعارات وهتافات الوصول إلى أنظمة متوافق عليها تضمن العدالة الاجتماعية وتنمية مستدامة للشعوب، وليس على الشعوب العربية خوض التجربة هذه الطويلة للوصول إلى نتائج إيجابية.
ونوه إلى ضرورة امتلاك العقلية العربية حاستين من أهم الحواس الطبيعية التي يجب أن يحسن استخدامها لمدخلات مفهوم الديمقراطية، وهما الكلام والسمع من أجل التوصل إليها، وأضاف أن للديمقراطية ثوابت، وهي: أولاً: الحرية، وهي أقدس مقدساتها، فلا يكون الحاكم ديمقراطياً إن لم يعطِ مساحة من الديمقراطية لشعبه، وإن أتت سلطته بأغلبية صناديق الاقتراع، فلا يعني كونه منتخباً بالأغلبية أنه ديمقراطي، إن كان في الأساس ذا فكري استبدادي محض. ثانياً: التعاقد الاجتماعي، أو ما يسمى بنظرية العقد الاجتماعي، والتي تقوم على التوافق والتراضي بين جميع الأطراف. وأخيراً: الفصل بين المجال الروحي والزمني، حيث لا لتديين السياسة، ولا لتسييس الدين. واختتم الشروقي الحوار بالشكر الجزيل للضيف، وانتهت بتقديم درع تذكاري للضيف من قبل رئيسة الحملة فاطمة طالب.
د عبدالإله بلقزيز
الشرق | المنامة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.