تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاث سفن أمريكية في هونغ كونغ .. وكيري: الكرة في ملعب بيونغ يانغ
وزير خارجية كوريا الجنوبية يحذّر الشمال من خطر الانهيار ..
نشر في الرياض يوم 16 - 04 - 2013

وسط تصاعد حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية، وصلت ثلاث سفن تابعة للبحرية الأمريكية إلى ميناء هونغ كونغ الصيني امس الاثنين.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن ضابط أمريكي قوله : "هذه زيارة روتينية، وكان مخططا لها منذ فترة طويلة". جاء ذلك في معرض رده على سؤال حول ما إذا كانت الزيارة لها علاقة باستفزازات كوريا الشمالية.
ومن المقرر أن تبقى السفن الثلاثة بطواقمها التي تضم 2500 جندي أربعة أيام في ميناء هونغ كونغ.
الى ذلك ابدت الولايات المتحدة الاثنين استعدادها للتفاوض مع كوريا الشمالية اذا قامت بخطوة في هذا الاتجاه فيما يخشى العالم احتمال اطلاق صاروخ كوري شمالي في ذكرى ولادة مؤسس النظام.
وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين في خطاب القاه في طوكيو حيث اختتم بعد ظهر الاثنين محطته الثالثة والاخيرة في جولته الاسيوية ان "الولايات المتحدة ما تزال منفتحة على اجراء محادثات نزيهة وذات صدقية حول نزع الاسلحة النووية لكن الكرة الآن في ملعب بيونغ يانغ".
وكان كيري زار سابقا سيئول حيث اكد مجددا دعم واشنطن الكامل لحليفتها كوريا الجنوبية، وكذلك بكين قبل ان يصل الى اليابان التي تعرضت لتهديد مباشر من كوريا الشمالية "بضربة نووية".
واكد وزير الخارجية الاميركي ان "شيئا واحدا هو أكيد: نحن موحدون. ليس هناك ادنى شك في هذه المسألة. خطر برنامج الصواريخ النووية لكوريا الشمالية لا يهدد فقط جيران كوريا الشمالية ولكن ايضا شعبها".
وقد التقى كيري رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي الذي اعتبر من جهته تصرف بيونغ يانغ "بانه غير مقبول".
ووصف كيري البرنامج النووي الكوري الشمالي بانه "خطير" داعيا بيونغ يانغ الى "القيام بخطوات مهمة لاثبات ان كوريا الشمالية ستحترم تعهداتها وستحترم القوانين والاعراف الدولية".
وفي بيونغ يانغ زار الزعيم كيم جونغ اون الاثنين ضريح الزعيمين السابقين للبلاد والده كيم جونغ ايل، وجده مؤسس النظام كيم ايل سونغ الذي تحتفل كوريا الشمالية بعيد ميلاده ال 101.
وسينظم عرض عسكري في العاصمة فيما يمكن ان يقوم النظام، كما فعل في السابق، باطلاق صاروخ في هذه المناسبة ما سيشكل "خطأ هائلا" بحسب كيري.
وبحسب أجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية، نشرت كوريا الشمالية على ساحلها الشرقي صاروخين من نوع موسودان الذي يبلغ مداه نظريا حوالى اربعة الاف كلم والقادر على بلوغ كوريا الجنوبية واليابان وجزيرة غوام الاميركية.
واعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية الاثنين ان اجراءات الحماية لن ترفع حتى وان لم تطلق كوريا الشمالية صاروخا في 15 ابريل. وقال الناطق باسم الوزارة كيم مين-سوك ان "هذا الوضع يمكن ان يستمر لبعض الوقت".
وقد عرضت سيئول الحوار ايضا لكن بيونغ يانغ رفضت هذه البادرة معتبرة اياها "خالية من اي معنى".
وردت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية الاثنين بالقول ان رد الفعل هذا "مؤسف ولا يمكن فهمه على الاطلاق".
وحذّر وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونغ سي، امس النظام الكوري الشمالي من خطر الانهيار إن لم يغيّر سياساته، داعياً الزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون إلى وقف تهديداته والمباشرة بالإصلاحات.
وصرّح يون للصحافيين في مؤتمر صحافي في سيئول، قائلاً "علينا أن نضغط على كوريا الشمالية أنه من دون تغيير لن يكون هناك أمل بالنمو الاقتصادي، من دون تغيير، فإن بقاء النظام قد يكون موضع شك".
ومن النادر أن يتحدث دبلوماسي كوري جنوبي عن مصير النظام الكوري الشمالي.
وأضاف الوزير "حان الوقت لكسر الدائرة المفرغة التي تبدأ باستفزاز كوري شمالي يليه تنازل هش ثم استفزاز آخر"، معتبراً أن "أفضل طريقة لفعل ذلك هو أن تغيّر كوريا الشمالية نفسها. وإن لم تفعل، على المجتمع الدولي أن يدفع باتجاه التغيير من خلال الردع ومحاولات أقوى للإقناع".
وأشار إلى أن البرامج النووية والصاروخية للشمال "تشكّل تحدّياً مهماً للمجتمع الدولي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.