هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتدى التعليم الدولي يبدأ أعمال دورته الثالثة اليوم برعاية خادم الحرمين
أوراق علمية وجلسات نقاش وورش عمل تستشرف المستقبل
نشر في الرياض يوم 18 - 02 - 2013

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - تنطلق صباح اليوم الاثنين أعمال معرض ومنتدى التعليم 2013 في دورته الثالثة، بحضور عدد من وزراء التربية والتعليم في دول الخليج والدول العربية، وجمع غفير من المهتمين بمشاركة 250 شركة دولية ومحلية و34 متحدثا من 13 دولة.
3 جلسات و8 ورش عمل في اليوم الأول
ويدشن صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم مساء اليوم بحضور الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التعليم بالبحرين ومعالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم بالإمارات، أعمال المنتدى الذي يقف على أهم التجارب العالمية في تطوير التعليم وتقويم مجمل العملية.
واختارت وزارة التربية والتعليم "التقويم للتحسين والتطوير" شعاراً رئيساً لمعرض ومنتدى التعليم في دورته الثالثة هذا العام، وهو توجه يأتي منسجماً مع الجهد العلمي والأكاديمي المثمر للهدف العام لهذه التظاهرة في الدورتين السابقتين، حيث تناولت الدورة الأولى قضية اللامركزية في التعليم، في حين خصصت الدورة الثانية لدور المعلم في مجمل العملية التعليمية.. واتخذت الوزارة التقويم كاستراتيجية رئيسة في كافة النظم التعليمية العالمية، تجسد إنشاء هيئة تقويم التعليم، سعيها لمواكبة التنافس العالمي في صناعة التعليم وتحقيق رؤية طموحة تستهدف العمل على بناء تكاملي ينسجم مع دور وزارة التربية والتعليم ومشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم.
التجربة الفنلندية:
ووقع اختيار منظمي الفعالية على استضافة دولة فنلندا للدورة الحالية، حيث يعتبر التعليم في فنلندا حالة فريدة ومتميزة تستحق الدراسة، وستسهم هذه المشاركة في إطلاع الميدان التربوي على أهم الممارسات التعليمية الحديثة في فنلندا وأهم ملامح التجربة الفنلندية في تطوير مهارات المعلمين والبنية التحتية للبيئة التعليمية، وكانت الدورة الأولى قد استضافت النموذج السنغافوري، وجاءت كوريا الجنوبية ضيفة للمعرض والمنتدى في الدورة الثانية، وأشار في هذا الصدد إلى أن هناك مرحلتين من المدرسة الفنلندية.. المرحلة الابتدائية، والمرحلة الثانوية.. ستكون حاضرة في دورة هذا العام، للاستفادة منها.
يُذكر أن عدداً من التساؤلات التي ستتم مناقشتها في ورش العمل المصاحبة للمعرض والمنتدى والتي استهدفت العديد من المحاور التي من أبرزها التحاور للوصول إلى أفضل الممارسات لتدريب المعلمين وتطوير مهاراتهم، بالإضافة إلى بحث المناهج الدراسية المطورة وسبل تطويرها لتكون أكثر مواءمة لاحتياجات المتعلمين، ومناقشة كيف يمكن للتقنية أن تساعد في تحسين أداء الطالب وهل يمكن لنظام التعليم أن يضمن منح المتعلمين مهارات سوق العمل.
وتتطلع وزارة التربية والتعليم أن يحقق المعرض والمنتدى في دورته الحالية الأهداف المأمولة وأن يسهم في تعزيز أدواره القائمة، وأن يحقق الاستمرار في دوراته القادمة بإذن الله.
برنامج اليوم الأول: التقويم بعين الخبراء.
يزخر برنامج اليوم الأول من المعرض والمنتدى الدولي للتعليم كجدول ثري من المحاضرات وورش العمل التي تضم عددا من الأوراق العلمية والأبحاث المهمة في مجال التعليم، وخصوصا تحت العنوان الأبرز لهذه المناسبة وهو "التقويم"، حيث تشكل في مجملها قيمة مضافة يمكن الاستفادة منها معرفياً بالنسبة لكثير من منسوبي التعليم والمتخصصين والممارسين، فضلا عن كونها الجانب الموازي للأجنحة المشاركة والعارضين.
تبدأ الجلسة الأولى التي ستقام في الفترة الصباحية بمحاضرة رئيسة عنوانها «التقويم الفنلندي للتعليم في السياق العالمي» ويقدمها الأستاذ الدكتور يوني فاليرافي مدير المعهد الفنلندي للبحوث التربوية، أما الجلسة الثانية فتتضمن ثلاث محاضرات هي «تقويم البرامج التعليمية: متطلبات تكوينية وإجمالية ومتطلبات المساءلة للتقويم بغرض الدعم وليس بغرض إضعاف التعلم» وتقدمها برونوين كويه مديرة معهد بحوث التربية ويلف مالكولم، ومحاضرة «معايير مقترحة للتقويم من أجل التعلم» للدكتور زهير بن صلاح بن عمر عبدالجبار الأمين العام المساعد للدراسات والتطوير في الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
وتختتم هذه الجلسة بمحاضرة «الاختبارات المكيفة حاسوبياً للدكتور خالد بن حسن التميمي رئيس قسم علم النفس التربوي ببرنامج الدراسات العليا في جامعة الملك عبدالعزيز.
أما الجلسة الثالثة التي ستقام بعد الظهر، فتتضمن ثلاث محاضرات هي «أهمية وضرورة تقديم المساعدة الفنية للتقييم» للدكتور جوناثان ألان بلكر استاذ علم النفس التربوي والعلوم المعرفية بجامعة انديانا ومحاضرة «إعادة مرحلة التقويم من خلال التقويم الثقافي المتجاوب في القرن الحادي والعشرين» من تقديم الأستاذ رودني هوبسون، الرئيس العام في رابطة التقييم الأمريكية، وأخيرا محاضرة «أدوات التقويم في التعليم الثانوي نظام المقررات وأثره في تعلم الطلاب والطالبات» للدكتور صالح الشايع مدير عام المناهج والدكتورة فاطمة الكبيسي المستشارة التعليمية بوكالة الشؤون المدرسية.
وبين الجلستين الثانية والثالثة ستقام حلقة النقاش بعنوان التقويم للتحسين وتطوير الأداء ويشارك فيها كل من الدكتور صالح الشمراني ورودني هوبسون وأرلين غاليكسون.
من جانب آخر يتضمن برنامج اليوم الأول ثماني ورش عمل تحتوي على عدة عناوين، أولها تحت محور «العوامل الأساسية لنظم التعليم الناجحة: الانعكاسات القائمة على تعليم المدرسين الفنلنديين» تقام ورشتان أولاهما للبروفيسور ياري ليفونين رئيس قسم تربية وتعليم المعلم بجامعة هلسنكي، والأخرى للأستاذة اريا فيرتا رئيس قسم تربية وتعليم المعلم بجامعة توركو.
وورشة بعنوان: «وضع معايير لمؤسسات التعليم للمتابعة والتقييم» للباحثة اجي كسونكا من الدنمارك، وورشة «التعلم الذكي بين الوهم والحقيقة» ويقدمها شادي الحسن المدير العام ومؤسس شركة فلاغشيب، ادوركس، ورفوف اونلاين.ويشهد اليوم ذاته كذلك ورشة «توظيف التقنية في العملية التقويمية» للدكتورة سناء المنصور الأستاذ المساعد بجامعة الأميرة نورة، وورشة مقومات التخطيط لتطبيق الجودة في البرامج التعليمية في المدارس الخاصة بسلطنة عمان، ويقدمها الأستاذ نبيل الخنبشي رئيس قسم برامج المدارس الخاصة، دائرة البرامج التعليمية في المديرية العامة للمدارس الخاصة بسلطنة عمان.
الورشة السابعة ستكون عن تقييم الفصول الدراسية وما يحتاج المعلمون إلى معرفته وتتحدث فيها فوندا نورمان مساعدة أستاذ مساعد بجامعة يوتاه، أما الثامنة والأخيرة لليوم الأول فهي بعنوان "التعلم القائم على تقنية الاتصالات والمعلومات كمحرك للتغير في عملية التدريس" ويقدمها يوني ايممونين مدير مشروع المجموعة الاستشارية المحدودة .FGC


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.