«الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز استشارات الإدمان وفر 1247 دراسة علمية محكمة في مجال المخدرات.. عالمياً
يعد الأول بالمملكة يخدم من يحتاجون إليه من (متعاطين ومدمنين وذويهم) بسرية
نشر في الرياض يوم 04 - 01 - 2013

أنشأت الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع برنامج الدكتور ناصر الرشيد للوقاية من المخدرات في عام 1429ه (مركز استشارات الإدمان)، ويعد المركز المتخصص الأول بالمملكة، وذلك من خلال وفائه بمتطلبات المواجهة العاجلة، سواء تمثلت هذه المواجهة في شكل معلومة عن المخدرات وتعاطيها، أو تقديم مشورة تستدعيها ملابسات حدوث أزمة فردية، أو أسرية متصلة بالإدمان، أو التوجيه لأماكن الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية المتخصصة في علاج الإدمان لمن يحتاجون إليها من (متعاطين ومدمنين وذويهم)، ويقدم مركز استشارات الإدمان برامج دعم وإرشاد متكاملة للمدمنين والمتعاطين بصورة مباشرة وفي سرية تامة.
رسالة البرنامج: العمل على تعزيز المشاركة المجتمعية في مواجهة الآفة
* رؤية البرنامج
مجتمع واع بأضرار المخدرات، ومشارك بفعالية في مكافحتها.
* رسالة البرنامج
العمل على تعزيز المشاركة المجتمعية في مواجهة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية من خلال البحوث العلمية الجادة والبرامج والأنشطة الوقائية والعلاجية والتأهيلية المبتكرة، وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية المتقدمة للجهات ذات العلاقة بمكافحة المخدرات.
* (منطلقات عمل البرنامج)
ينطلق عمل البرنامج من خلال أسس ومبادئ الوقاية من المخدرات، منها أن آفة المخدرات من الآفات ذات الطبيعة التراكمية يشترك في تكوين حركتها متغيرات محلية وإقليمية ودولية. وأن المكافحة عملية مشتركة بين قوى الحد من الطلب وقوى الحد من العرض. كما أن عملية التوعية ذات طبيعة تراكمية تزداد فاعليتها كلما زادت مكوناتها كماً وكيفاً. وذات صفة شمولية لا بد أن تطال كل مناطق المملكة.
* سرية العلاج
صمم المركز برنامجاً حاسوبياً يتضمن معلومات عن الخدم التي يقدمها المركز تساعد المستشار عند تقديم الاستشارة وتيسر له متابعتها مستقبلا وتوجيهها. ومما يميز هذه البرنامج إضافة الخاصية الاحصائية التي تصنف المواد المخدره وربطها بالتغيرات الديموغرافية.
ويعتمد هذا البرنامج على الخصوصية والسرية التامة من خلال الترميز للحالة برقم من قبل المستشار دون الحاجة إلى تدوين أو معرفة اسم طالب الخدمة لمتابعة مستجدات الحاله فترة العلاج، او عند طلب الاستشارة مرة أخرى. أو تحويلها لمؤسسة علاجية تتناسب مع الحالة وتطورها.
الكوادر وساعات العمل ساعات العمل
يضم مركز استشارات الادمان مجموعة من الخبراء والمستشارين في الطب النفسي وطب الإدمان وعدداً من التخصصات ذات العلاقة. للتعامل مع الاستشارات الواردة من آباء وأمهات أو زوجات أو أقارب أو أصحاب الحالات أنفسهم بسّرية تامة، وتوجيههم إلى أساليب وطرق التدخلات المناسبة مع هذه الحالات وتزويدهم بالإرشادات الهامة. حيث يعمل المركز بواقع 9 ساعات يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى 2 ظهراً ومن 5 مساءً حتى 8 مساءً، وتجري الترتيبات حالياً لتوسيع الزمني لتقديم الخدمة.
زاوية من مركز استشارات الإدمان
* إنجازات المركز
قام المركز بتقديم البرامج الوقائية والعلاجية واستقبال الاستفسارات وتقديم الاستشارة منذ تأسيسه عبر الرقم المجاني (8001278888)
وقدم عددا من المحاضرات التوعوية في المدارس بالمرحلتين المتوسطة والثانوية.
وتقديم المشورة ميدانيا والإجابة عن استفسارات الأسر التي تعاني من إدمان أحد أفرادها والتواصل معهم، وذلك من خلال مشاركة الاخصائيين بالمعارض التوعوية المتنقلة ضد آفة المخدرات التي تشارك بها أمانة اللجنة في الندوات والمهرجانات والملتقيات، العلمية.
وكذا الاتفاق بين أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمديرية العامة للسجون على قيام مركز استشارات الإدمان بتدريب مجموعة من الإخصائيين الاجتماعيين في السجون على كيفية توجيه وإرشاد النزلاء.
كما قدم الاستشاريون بالمركز العام الماضي ثمانية وثلاثين محاضرة توعوية تثقيفية عن أضرار المخدرات داخل مقر الأمانة العامة للجنة الوطنية المكافحة المخدرات وخارجها، شملت المدارس والمعاهد والجامعات والقطاعات العسكرية بمختلف مناطق المملكة.
تقديم الاستشارات والإجابات عن الاستفسارات في صفحة أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الاسبوعية بصحيفة "الرياض".
ووفرالمركز أهم الكتب عن المخدرات والتعاطي والمشكلات والاستشارات وأدلتها الجنائية وبلغ عددها قرابة 114 كتاباً.
ووفر للباحثين والمهتمين 1247 دراسة علمية محكمة في مجال المخدرات والتعاطي من مختلف دول العالم.
الهاتف المجاني للمركز
وكذا 8 أدلة عالمية في مجال تصميم برامج الحماية باللغة العربية – وتوزيعها على كل الجهات المعنية والمتخصصين.
* مجال التدريب :
قدم مركز استشارات الادمان العديد من البرامج المتعلقة بالتأهيل والتدريب ومنها :-
تدريب العاملين في مجال التوعية والتثقيف، تدريب العاملين في مجال برامج الاحتواء المبكر.
تدريب العاملين في مجال استشارات الإدمان للتعامل مع الاستشارات ,تدريب المرشد الطلابي/ المرشدة للتعامل مع مشكلات الطلاب المرتبطة بالمخدرات وحمايتهم، وتدريب المدراء للتعامل مع مشكلات الطلاب المرتبطة بالمخدرات وحمايتهم، ومشروع تأهيل المدرسة لحماية الأسرة من خطر المخدرات. وكذا تثقيف المهنيين الممارسين العمل في مجال الخدمة الاجتماعية بكيفية التعامل مع حالات التعاطي، كذلك تدريب منسوبي الهلال الاحمر.
تدريب اثنتي وعشرين أخصائية توعية من منسوبات الحرس الوطني العاملات في مجال التوعية والتثقيف.
* إصدارات المركز
اصدر مركز استشارات الإدمان منذ تأسيسه مجموعة من الكتيببات التعريفية والطبية المتخصصة في العلاج وسلسلة من النشرات التوعوية والتثقيفية بأضرار المخدرات وسبل الوقاية منها موجهة للأسر والطلاب. اشرف على إعدادها نخبة من الخبراء والمختصين ومنها:-.
نبذة تعريفية عن مركز الاستشارات، الإدمان والأدوية النفسية المفاهيم والآثار، الأدوية النفسية والعلاج النفسي، وهم المخدرات، المخدرات أضرار وأمراض، المخدرات ضياع للنفس والمال.
أسباب تعاطي المخدرات ودور الأسرة، العلامات الدالة على متعاطي المخدرات، الإدمان دوافع وآثار.
المخدرات سموم قاتلة، والدي العزيز، عندما أكبر، أمي الحبيبة.
أحد البرامج التدريبية التي قدمها المركز
كبائن العيادات الاستشارية بالمركز


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.