السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    «العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقص المدربات «حجر عثرة» أمام انطلاق المرأة السعودية في مجال المصرفية المالية
منسوبات المعهد المصرفي في ضيافة «الرياض»:
نشر في الرياض يوم 27 - 12 - 2012

أكدت مديرة مركز التدريب النسائي بالمعهد المصرفي نورة إبراهيم الطريقي على أن المركز يسعى إلى تطوير الكفاءات النسائية العاملة في القطاع المالي، من خلال ما يقدمه من دورات تدريبية وبرامج مفتوحة ومفصلة حسب رغبة العملاء من المنشآت المالية، وبرامج للدبلوم المتخصصة والتي تعد الكفاءات الشابة للالتحاق بسوق العمل وفق معايير مهنية عالية.
فتياتنا يطرقن باب القطاع العقاري كموظفات ..قريباً
وتضيف الطريقي « .. يتميز التدريب في المركز بانتهاجه معايير عالية الجودة في تصميم مواده مع الحرص على انتقاء كوادره التدريبية من المدربات المؤهلات لدعم وتأهيل السيدات العاملات والراغبات في العمل .. كما يولي المركز اهتماماً مكثفاً بالأنشطة اللاصفية لمتدربات الدبلوم لتوسيع معارف الملتحقات وإكسابهم مهارات المطلوبة في سوق العمل « وأضافت: « .. يحرص المركز على تقديم اللقاءات الدورية والأنشطة التطويرية للعاملات بالقطاع من قيادات وموظفات لتبادل الخبرات والمعارف واكتساب مهارات يحتاجونها في مسارهم الوظيفي مثل جمعية النهضة ومن وزارة التجارة ووزارات مختلفة وذلك لتلقي دورات عامة « .
جاء ذلك في اللقاء الصحفي الودي الذي استضاف فيه القسم النسائي بجريدة الرياض برئاسة نوال الراشد مديرة تحرير القسم النسائي ومشاركة كل من الزميلات سلوى العمران وفاطمة الغامدي وهدى السالم وعذراء الحسيني ببعض من قيادات المعهد المصرفي بالرياض في أول استضافة صحفية لهن برئاسة نورة ابراهيم الطريقي مديرة مركز التدريب النسائي و أماني المهوس مشرفة برامج الدبلوم و نادية الحسين مديرة برامج اللغة الإنجليزية.
الوفد يتسلم دروعاً تذكارية
كوادر نسائية متميزة
وفيما يخص نوعية التدريب وطاقة المعهد الاستيعابية أوضحت الطريقي أن مركز التدريب النسائي يضم 10 قاعات تدريبية مع إمكانية استئجار قاعات خارجية لتلبي حاجة وأعداد المتدربات في الرياض أو الذهاب لمقر أعمال الموظفات في البنوك أو الشركات واضافت: « .. بحكم ما لدينا من امكانات وحرصنا على تخريج كوادر نسائية متميزة في مجال المالية يجعلنا نستوعب عدداً محدوداً لا يتجاوز 50 مدربة .. هناك بعض الجهات تحدد احتياجها التدريبي لموظفاتها فحاليا نقوم بتدريب موظفات من شركات التأمين حسب برنامجهم الوظيفي التدريب المنتهي بالتوظيف، وهناك جهات تطلب مساعدتنا من خلال تصميم الدورات لمتدرباتها وموظفاتها «
وحول بدايات المعهد بينت ان البدايات كانت تهدف إلى تأهيل مصرفيين يحملون شهادة دبلوم في مجال الصرافة من السعوديين لأن أغلب من كانوا يعملون في البنوك هم من غير السعوديين، مشدداً على ان المعهد اخذ في التدرج بعد ذلك في برامجه بناء على احتياجات البنوك والقطاع المصرفي، وبالتالي بدأ يتطور في تقديم الخدمات المصرفية من حيث البرامج والقطاعات، وتمت إعادة تشكيل المعهد وأدخلت قطاعات أخرى ضمن برامجه ومنها التأمين، كما يقدم المعهد التدريب والتأهيل المناسب حسب احتياجات قطاع البنوك حيث ان الدورات التي تقدم هذا العام لا يمكن تقديمها العام القادم لأن القطاع في حركة دائمة ومتجددة.
وحول تعاون المعهد مع الجهات الخيرية اوضحت مديرة مركز التدريب النسائي أن المعهد بدأ هذا العام بقبول دفعة جديدة في دبلوم الأعمال المالية والمصرفية (للبنين ) ودبلوم التأمين ( للبنين و البنات )، وذلك لخريجي و خريجات الثانوية العامة، و اقتصر القبول في هذه الدفعة على الفئات المستهدفة بخدمات الصندوق الخيري الاجتماعي وهم أبناء الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي و الجمعيات الخيرية والأيتام والمطلقات و الأرامل و أبنائهم .
التأمين وحاجة السوق
وعن مدى إقبال الفتاة السعودية على التدريب والعمل بقطاع التأمين تؤكد الطريقي أن قطاع التأمين يعد القطاع الثاني في الأهمية المالية بعد قطاع المصارف على مستوى الاقتصاد العالمي موضحة ان أن عدد شركات التأمين العاملة في المملكة 30 شركة، والمحت إلى انه برغم ذلك يعتبر قطاعاً جديداً ومازال السوق في حاجة ماسة للمتخصصات في هذا المجال ، وبينت ان المعهد استطاع تخريج 200 خريجة منذ ان بدء عام 2008 م توظف منهن 60٪ والنسبة المتبقية عرضت عليهن وظائف من قبل الشركات والبنوك، وشددت على ان مؤسسة النقد قد وضعت نظاماً بالنسبة لجميع العاملين بقطاع التأمين مرتبطين بمؤسسة النقد يحصل بموجبة كل موظف وموظفة بهذا القطاع على ترخيص للعمل، الأمر الذي دفع بجميع الشركات الخاصة بالتأمين لإجراء التدريبات اللازمة لجميع العاملين والعاملات في مجال التأمين.
الفتيات إمكانات هائلة
وعن مدى قدرة وتحمل الفتاة السعودية على البرامج التدريبية توضح الطريقي « ... الفتاة السعودية لديها القدرة على استيعاب أي برنامج وفي أي عمل ، وخصوصاً في المجال المصرفي وجدنا مستواها متميز وتملك امكانيات هائلة تؤهلها للتنافس .. ودور المعهد المصرفي يتركز في تأهيلها وصقلها وإعدادها لتكون ذات قدرة على التحمل في مجال عملها الذي يحتاج إلى ساعات طويلة وذلك حسب الأهداف المحددة لها وبالتالي ستكتسب مهارات اضافية ورؤية واضحة من خلال برامج تدريبية داخلية حيث ان أغلب البنوك لديها مراكز تدريبية داخلية خاصة بها ولكنها في الوقت نفسه تستعين بالمعهد المصرفي لتدريب الموظفين والموظفات في المواد التخصصية وشملت هذه التدريبات المرأة العاملة في المراكز القيادية في البنوك رغم قلة عددهن « ، وتؤكد أن المرأة لديها الرغبة الأكيدة للعمل إضافة إلى القدرة لكنها تحتاج ان تتاح لها الفرصة التي تمكنها من العمل مبينة ان هناك دراسات موجودة تقيس احتياجات السوق ولدينا في المملكة قطاعات كثيرة مثل القطاع العقاري يمكن توظيف المرأة فيه في مجال الاستثمار العقاري والرهن العقاري ولكن لابد من التدريب قبل التحاق المرأة في هذه الأعمال، بالإضافة إلى مجال تسويق الخدمات، والعمل في مجال مراقبة غسيل الأموال والأعمال المصرفية، وأساسيات العمل المصرفي ولكن مع ذلك هناك توجه كبير نحو الدورات التدريبية ففي 2010م زادت نسبة المتدربات حوالي 112٪ ، كما زادت النسبة هذا العام عن السنة الماضية 70 % .
تدريب عملي
وعن برامج الدبلوم افادت أماني المهوس أن برنامج الدبلوم المصرفي في المعهد بالنسبة للسيدات انطلق عام 2008م وذلك بدعم من صندوق الموارد البشرية، وبينت ان البرنامج ينقسم إلى قسمين دبلوم تأمين ودبلوم أعمال مصرفية، وان مدته سنتان ثم يليه تدريب عملي لمدة شهرين في احدى الشركات أو البنوك، ففي السنة الأولى تحصل الطالبلة على فصل دراسي في اللغة الانجليزية المكثفة ثم تبدأ بعد ذلك في مواد التخصص، وبينت ان كل فصل دراسي يحتوي على 6 مواد تشمل مواد التأمين في مجال الادارة، استراتيجيات التعلم، التسويق، اللغة الانجليزية الخاصة بالأعمال.
وأضافت المهوس انهم حريصون ايضا على النشاطات اللامنهجية كورش العمل والدورات القصيرة، وبرنامج الزائر المتميز الذي يهدف إلى استقطاب شخصيات متميزة وقيادات في القطاع .
شراكات اجنبية
و فيما يتعلق بالشروط بينت المهوس ان الشروط تتمثل في ان تكون الدارسة لم يمض على تخرجها 5 سنوات، وألا يقل تقديرها عن (جيد)، بالإضافة إلى المقابلة الشخصية إضافة و اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية، واوضحت ان المعهد يقدم العديد من الدورات كدورات مهارات تقديم عروض عالية التأثير، مهارات القيادات مشددة على هذه الدورات تتم بالشراكة مع شركات أجنبية.
مناهج حديثة أجنبية
وحول برنامج اللغة الإنجليزية تبين نادية عبدالرحمن الحسين ان البرنامج مدته 80 ساعة، موزع حسب طلب الجهة فإن كان التدريب صباحاً تكون مدة التدريب 4 ساعات يومياً، وإذا كان مسائياً تكون مدة التدريب 3 ساعات، مشددة على انهم يفضلون ان تكون المدة المسائية ما بين 3 ساعات وساعتين ونصف الساعة بشرط أن يكون عدد المتدربات كافياً ولا يقل عددهن عن ست متدربات ، واضافت : « ... لدينا اختبارات تحديد المستوى ولدينا مستوى محدد وعليه نستطيع أن نفتح مجال التدريب .. والتدريب يقوم على مناهج حديثة مصممة في الخارج وما يتعلق باللغة العامة فالمناهج والكتب تأتينا من خارج المملكة، أما اللغة الإنجليزية المتخصصة فالتدريب يتم فيها حسب احتياج السوق والحد الأدنى في مجموعات التدريب 6 متدربات والحد الأعلى 16 متدربة «.
شهادات مهنية متخصصة
وحول نوعية الدورات التي تقدم لفئات بعينها تقول الطريقي « .. سبق ان أجرينا ورشة عمل لعدد من سيدات الأعمال في مجال المعادن ، ودائماً ما نستطلع آرائهن ومعرفة احتياجاتهن وذلك بحكم الاتفاقية المبرمة في ذلك الجانب، ونحن على استعداد للتعاون مع جميع القطاعات دون استثناء خاصة إذا طلب منا ذلك «.
وحول تطلعات إدارة المعهد للمستقبل أكدت بأن المعهد يسعى إلى الأفضل و انه يملك حاليا شهادة مسؤول الالتزام المعتمد، وهي شهادة تحتوي على ثلاث دورات في مبادئ الالتزام ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ودورة حوكمة الشركات وهي للمتخصصين في الإدارات المصرفية .
قلة المدربات المهنيات
وأختتمت الطريقي اللقاء ببيان الصعوبات التي يعانون منها بقولها : « .. تتركز الصعوبات في عدم وجود المدربات ذوات الكفاءة العالية واللاتي يملكن تجربة مهنية وليست نظرية لهذا كثير ما نستعين ببعض الخبرات العربية ، ونعمل في ذات الوقت على تطوير السعوديات في المستقبل القريب ، والآن تركيزنا منصب على إيجاد مدربات لديهن خبرة مهنية ومعرفة علمية .. ولا ننسى ان المرأة لديها مهارات وقدرات ليست أقل من مهارات وقدرات الرجل بل لديها الدقة والقدرة على القيام بأكثر من عمل في ذات الوقت، والمهم ان المرأة والرجل يكملان بعضهما البعض.. إنما المطلوب هو إعطاء المرأة فرصاً أكبر ترضي طموحاتها ورغبتها في المشاركة لتأدية دورها «.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.