40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    منتدى المياه السعودي غداً بالرياض    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    ولي العهد وأمير الكويت يستعرضان أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الوزراء العراقي    حتى لا نفقد هيبة الأخضر في آسيا    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    السعودية والأمم المتحدة تطلقان حملة لمكافحة التصحر    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    أشباح رقمية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    تجربة سعودية نوعية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موجز أخبار الطاقة
نشر في الرياض يوم 11 - 05 - 2005

رئيس الأوبك يستبعد أي زيادة في إنتاج المنظمة في المنظور القريب
استبعد رئيس منظمة الاوبك وزير الطاقة الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح أن تقدم المنظمة على زيادة مستوى إنتاجها الحالي من النفط خلال اجتماعها الشهر القادم. وقال في تصريحات صحافية انه لا علاقة لارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية بمسائل العرض والطلب حيث تعمل الظروف الجيوسياسية والعوامل النفسية على توجيه الأسعار نحو الارتفاع مشيرا إلى أنه يوجد حوالي 1,5 مليون برميل يوميا كفائض في إنتاج مؤكدا أن دول الاوبك لديها القدرة على الاستمرار في تزويد الأسواق العالمية لا سيما في ظل الاستثمارات التي تقوم بها هذه الدول في قطاعاتها النفطية. الجدير بالذكر أن الاوبك تنتج حاليا بمقدار 29,7 مليون برميل يوميا بزيادة 2 مليون برميل يوميا عن سقف الإنتاج الذي حددته في مؤتمر أصفهان الأخير.
دراسة تتوقع طفرة نفطية عربية جديدة
توقعت دراسة حديثة ازدياد الطلب العالمي على النفط العربي بسبب ارتفاع معدل النمو الاقتصادي العالمي إلى 5٪ وهو أعلى معدل منذ 30 عاما معتبرة انه سيكون لدى البلدان العربية قدرة هائلة على التحكم في أسعار النفط في الأجل الطويل. وأشارت دراسة مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام التي جاءت تحت عنوان (تقرير الاتجاهات الاقتصادية والاستراتيجية لعام 2005) إلى أن هذه القدرة ستكون عندما تنضب الاحتياطيات التي تملكها غالبية بلدان العالم ولا يتبقى سوى احتياطيات الدول العربية وإيران وفنزويلا.
وأوضحت أن الاحتياطيات النفطية العربية المؤكدة بلغت نحو 3ر653 مليار برميل عام 2002 وهى تشكل نحو 1ر61 بالمائة من إجمالي احتياطيات العالم لافتة إلى أن الكويت والسعودية والعراق والأمارات تأتى في صدارة الدول العربية صاحبة الاحتياطيات النفطية المؤكدة في العالم.
شركة النفط الصينية تنفي نيتها شراء شركة انكول
نفت شركة النفط الصينية (سنووك) نيتها شراء شركة انكول من شركة شيفرون تكساكو بمبلغ 16 بليون دولار. وقالت الشركة أمس الأول أن ما نشر حول نيتها شراء انكول النفطية لا يعدو كونه توقعات. وكانت صحيفة الفاننشل تايمز قد نشرت الاثنين الماضي خبرا مفاده أن (سنووك) قدمت عرضا لشراء انكول و أن هذا العرض سوف يناقش في اجتماع مجلس الادارة يوم 24 مايو الحالي. وكان هذا الخبر قد اثر على اسهم شركة شيفرون تكساكو التي انخفضت بنسبة 7٪.
شركات نفط كورية تعرض لتطوير حقول الطاقة في فيتنام
عرضت مجموعة من شركات النفط بكوريا الجنوبية أمس الأول من اجل الدخول في استثمارات لتطوير حقول للنفط و الغاز بتسع مناطق في فيتنام. وقد كان اكبر العروض من شركت النفط الكورية التي تعتبر اكبر منتج للنفط في كوريا حيث للشراكة مع شركة النفط الفيتنامية المملوكة للدولة التي تتطلع أن تحصل على 20٪ من هذه الاستثمارات. ويأتي ذلك نظرا للطلب المتزايد على الطاقة في كوريا الجنوبية حيث أنها تعتبر اكبر رابع دولة في شراء النفط فقد بلغ مجموع استيرادها من النفط العام الماضي 825,8 مليون برميل.
4,3 بليون دولار فوائد الشركة المكسيكية للبترول خلال النصف الأول من العام الحالي
حققت الشركة المكسيكية للبترول (بمكس) خلال النصف الأول من العام الحالي فوائد تقدار بحوالي 4,3 بليون دولار مرتفعة بنسبة 13٪ عن نفس المدة من العام الماضي جراء ارتفاع أسعار النفط في الاسواق العالمية.
قالت الشركة أنها صدرت نفطا و منتجاته بالإضافة إلى الغاز الطبيعي والمسال وكذلك البتروكيمياويات بما يعادل 6,428 بليون دولار بينما استورد بما يعادل 2,133 بليون دولار.وتصل صادرات الشركة النفطية حوالي 1,856مليون برميل يوميا حيث أن المكسيك تعتبر تاسع دولة في تصدير النفط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.