النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التجارة تضبط أكثر من 730 ألف مادة مخالفة ضمن حملاتها في 3 أشهر
تنوعت بين مواد غذائية وقطع غيار سيارات ومواد أخرى
نشر في الرياض يوم 03 - 05 - 2011

} أوضحت وزارة التجارة والصناعة أنه في ظل الجهود لمكافحة انتشار ظاهرة الغش التجاري والتقليد ومتابعة كافة السلع المعروضة في الأسواق، والمحلات التجارية والمستودعات للتحقق من صلاحيتها ومطابقتها للأنظمة والمواصفات القياسية المعتمدة وانطلاقا من التوجيهات الصادرة بتشديد الرقابة الميدانية للمحافظة على صحة وسلامة المستهلك، فقد قام أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري المشاركون في الحملات الأمنية المشتركة بمدينة الرياض خلال الفترة من 1/1/1432ه إلى 30/3/1432ه بالوقوف على مواقع عبارة عن مصانع، معامل، مستودعات، استراحات، شقق، مساكن شعبية ومحلات تجارية ومباسط تم خلالها ضبط 21982 عبوة كماليات عبارة عن شامبوهات وكريمات مختلفة مخالفة، وحجز 4500 عبوة كريم جلد للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية، و2600 عبوة كريمات مخالفة لنظام البيانات التجارية لعدم كتابة البيانات باللغة العربية، و14261 عبوة عطر مقلدة، و17000 عبوة عطر مخالف لنظام البيانات التجارية.
كما تم ضبط 8000 فلتر زيت مخالف لنظام البيانات التجارية لعدم ذكر أي بيانات، و209 قطع غيار عبارة عن فلاتر مقلدة، ومصادرة وإتلاف 7811 إطارا مستعملا ومنتهي الصلاحية، وحجز 3000 إطار شاحنة منتهى الصلاحية تم ضبطها في مستودع عبارة حوش، إضافة إلى 13200 عبوة مكسرات وتوابل مخالفة لنظام البيانات التجارية لعدم كتابة الوزن - الصنف مع وجود تواريخ الصلاحية سهلة النزع لدى معمل لتعبئة المكسرات، ومصادرة وإتلاف 1800 ساعة مقلدة تباع بواسطة عمالة وافدة مخالفة.
وضبطت الحملات أيضا مستودع مواد غذائية وجد بداخله مواد منتهية الصلاحية مخزنة مع مواد سارية الصلاحية، كما تم ضبط مواد مخالفة لنظام البيانات التجارية وقد تم مصادرة وإتلاف 2330 مادة غذائية منتهية الصلاحية وضبط 19000 عبوة مكرونة وشعيرية مخالفة لنظام البيانات التجارية لعدم ذكر اسم المعبئ، ومصادرة وإتلاف 20719 وحدة غذائية صغرى منتهية الصلاحية وفاسدة، و10000 مغلف لتعبئة الكريمات تم ضبطها في مستودع مخالف.
وبناء على توجيهات مدير شرطة منطقة الرياض عن وجود باعة متجولة يقومون ببيع بضائع مخالفة في حي الغرابي والبطحاء فقد تم ضبط ومصادرة وإتلاف 2800 ساعات مختلفة مقلدة و3500 عبوة عطر مختلفة مقلدة، و4200 نظارات شمسية مقلدة.
وبناء على الشكوى المقدمة من إحدى الشركات عن وجود مستودعات مغلقة واقعة بحي البطحاء مخالفة تدار بواسطة عمالة يقومون بتسويق سيديات مقلدة وبفتحها بواسطة الحملة الأمنية المشتركة تم مصادرة وإتلاف حوالي خمسمائة ألف سيدي ألعاب بلايستيشن مقلدة وغلق المستودعات.
وضبط محل ومستودع لتعبئة القهوة بدون ترخيص وقد تم ضبط 2600 عبوة مخالفة لنظام البيانات التجارية لعدم وجود بيانات باللغة العربية وعدم وجود تواريخ والبعض عليها تواريخ صلاحية سهلة النزع، وكذلك ضبط 5000 عبوة فارغة وقد سحب عينات من تلك المضبوطات للفحص.
وبناء على الشكوى المقدمة لإدارة مكافحة الغش التجاري بالوزارة عن وجود مستودع يقوم بتسويق عطورات مقلدة وبالوقوف على المستودع تم ضبط 18600 عبوة مقلدة لعدة ماركات وقد تم إتلافها بواسطة الحملة الأمنية المشتركة بعد موافقة صاحبها على ذلك، إضافة إلى الوقوف على منزلين يوجد بهما قطع غيار مقلدة يتم تسويقها بواسطة عمالة وافدة حيث تم ضبط وإتلاف 2500 مغلف رمان بلى فارغ يحمل علامة مشهورة و600 ملصق مقلد لعلامة مشهورة و361 فحمة صيني تعدل إلى صناعة أمريكية و220 مسمار توازن مقلدا.
كما ضبطت الحملات موقعا عبارة عن منزل لتعبئة كريمات ومستحضرات طبية مجهولة المصدر وحبوب طبية بكميات كبيرة في أكياس لا تحمل أي بيانات مع وجود مكان لخلط الكريمات وتم عمل محضر بذلك وسحب عينات من المضبوطات وإرسالها للهيئة العامة للغذاء والدواء.
وبناء على البلاغ المقدم لإدارة مكافحة الغش التجاري من إحدى المواطنات عن وجود استراحة يتم تجميع زيوت سيارات وتعبئتها في براميل ووضع شعار شركة بترومين وكبسها بأغطية خاصة بشركة بترومين وقد تم ضبط 300 برميل فارغة تحمل علامة بترومين و60 برميلا معبأة بزيت خاص بمحركات الديزل ومكائن الهيدروليك، وكذلك مكابس لكبس الأغطية وتم ضبط عدد خمسة عمال من جنسيات مختلفة وتم التحقيق معهم وجار استكمال بقية الإجراءات النظامية بحقهم، كما تم ضبط مستودع وجد لديه فلاتر زيت وهواء وبواجي مقلدة لسيارات مشهورة وقد تم ضبط 27000 قطعة.
وبناء على توجيه مدير شرطة منطقة الرياض المبني على توجيهات إمارة منطقة الرياض عن وجود بضائع مخالفة تباع في حراج بن قاسم وبمداهمة الحراج تم ضبط 9500 سي دي و1800 نظارة مقلدة و5000 عطر مقلد و3000 ساعة مقلدة وقد تمت المصادرة والإتلاف.
وتهيب الوزارة بذوي العلاقة من الشركات والمؤسسات والمصنعين والمستوردين وأصحاب المحلات التجارية ومحطات الوقود والمستودعات بالتقيد والالتزام بالأنظمة والمواصفات القياسية المعتمدة حتى لا يكونوا عرضة للعقوبة والمساءلة، كما تدعو عموم المستهلكين لدعم جهودها في التصدي لظاهرة الغش التجاري والتقليد، وذلك بالتعاون من خلال الإبلاغ عما يشاهدونه في الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات أو أي مواقع مشبوهة تمارس الغش التجاري والتقليد وذلك على الهاتف المجاني (8001241616).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.