السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    43 جهة تمويلية شاركت في أسبوع تمويل المنشآت    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    مشروعات عصرية    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس لبنان يستبعد أي عمل أرهابي وراء تحطم الطائرة
زوجة السفير الفرنسي ضمن الركاب
نشر في الرياض يوم 25 - 01 - 2010


- تحديث (2.40 ظ) :
استبعد رئيس الجمهورية اللبناني ميشال سليمان أي "عمل تخريبي" وراء سقوط طائرة تابعة للخطوط الجوية الأثيوبيةبعد دقائق من إقلاعها، وقال الرئيس سليمان في مؤتمر صحافي ردا على سؤال عن هذا الاحتمال "حتى الآن استبعد عملا تخريبيا والتحقيق يكشف كل شيء".
وصرحت مصادر من فرق الإنقاذ اللبنانية بأنه تم العثور على 28 جثة لركاب كانوا على متن طائرة ركاب إثيوبية سقطت على السواحل اللبنانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين وعلى متنها 90 شخصا.
- تحديث ( 1.20 ظ) :
صرح مسؤولون من الجيش اللبناني لوسائل الإعلام المحلية بأنهم نجحوا في إنقاذ سبعة ناجين من حادث سقوط طائرة ركاب إثيوبية كانت تقل 90 شخصا على السواحل اللبنانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين.
وصرح وزير النقل اللبناني غازي العريضي الذي انتقل إلى المطار بأن الطائرة كانت تقل 83 راكبا إضافة إلى طاقم من سبعة أفراد سقطت في المياه بعد أربع دقائق من إقلاعها من مطار بيروت الدولي ،وأوضح الوزير أن الطائرة كانت تقل 54 لبنانيا و22 إثيوبيا إضافة إلى ركاب من كل من العراق وسوريا وبريطانيا وفرنسا.
إلا أن التقارير التي ترددت عن إنقاذ ناجين لم تشر إلى جنسياتهم..
- تحديث (12.50ظ) :
أعلنت قيادة الجيش اللبناني ان طائرة الخطوط الجوية الاثيوبية التي سقطت في البحرعقب اقلاعها فجر اليوم قد (شوهدت تندلع فيها النيران ثم ما لبثت أن سقطت في البحر قبالة منطقة الناعمة على مسافة 8 كلم من الشاطئ).
واشار بيان صدر عن قيادة الجيش صباح اليوم الى انه تم تحديد مكان سقوط الطائرة وتستمر وحدات تابعة لكل من القوات البحرية والقوات الجوية اللبنانية وفوج مغاوير البحر بمؤازرة طوافات وزوارق بحرية تابعة لقوات الامم المتحدة العاملة بجنوب لبنان (اليونيفيل) بعمليات الإغاثة والإنقاذ فيما تقوم وحدات أخرى بتفتيش الشاطئ.
وتردد عن مصادر ملاحية أن الطائرة تعرضت لصاعقة بعيد اقلاعها بدقائق وتحولت الى كرة نار لتسقط في البحر قبالة شاطيء بلدة الناعمة جنوب بيروت بعدما كانت قد اختفت عن شاشات الرادار في برج المراقبة.
- تحديث (11.40ص) :
تم قبل قليل انتشال عشر جثث من ركاب الطائرة الاثيوبية التي تحطمت فجر اليوم قبالة سواحل جنوب بيروت، وكان على متنها 83 راكبا وسبعة هم طاقم الطائرة، وأعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الحداد الوطني واغلاق الدوائر الرسمية، بينما الغيت جلسة كانت مقررة لمجلس النواب حدادا على ضحايا الطائرة الاثيوبية.
ودعا الحريري، الذي زار مطار "رفيق الحريري الدولي" لمتابعة مجريات عمليات الإنقاذ، اللبنانيين إلى التكاتف لمواجهة هذه الكارثة، معرباً عن الأمل في العثور على ناجين من ضحايا الطائرة.
- تحديث (11 ص) :
مدير شركة الخطوط الجوية الإثيوبية يقول إنه ليست هناك تقارير تفيد بأي ناجين بعد حادث تحطم إحدى طائرات الشركة ببيروت.
- الساعة 7 ص :
قالت مصادر بمطار بيروت أن طائرة لشركة الخطوط الجوية الأثيوبية تقل 90 شخصا سقطت في البحر المتوسط بعد فترة وجيزة من إقلاعها من مطار بيروت في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين.
واختفت الطائرة وهي من طراز بوينج 737-800 من على شاشات الرادار بعد نحو خمس دقائق من إقلاعها بعد فترة وجيزة من موعد مغادرتها المقرر في الساعة 2.10 صباحا(0010 بتوقيت جرينتش)أثناء عاصفة رعدية وأمطار غزيرة، وكانت الطائرة في طريقها إلى اديس أبابا
وعثرت فرق البحث اللبنانية على جثتين في مكان تحطم الطائرة، وقال غازي العريضي وزير النقل اللبناني للصحفيين في مطار بيروت الدولي انه تم تحديد موقع تحطم الطائرة على بعد ثلاثة كيلومترات ونصف غربي قرية الناعمة الساحلية.
وأضاف أن عمليات البحث والإنقاذ جارية ولكنه رفض إعطاء أي تفصيلات أخرى. وقال أيضا انه من السابق لأوانه جدا تحديد سبب تحطم الطائرة ولكنه أكد أن الطائرة أقلعت من مطار بيروت الدولي في جو عاصف، وتحقيقا يجري لمعرفة سبب تحطم الطائرة، مضيفا أن الطائرة كانت تحمل 83 راكبا وطاقما مؤلفا من سبعة أفراد.
ومن بين هؤلاء الركاب نحو 54 لبنانيا و22 أثيوبيا وبريطانيان وكان هناك أيضا أشخاص من كندا وروسيا وفرنسا والعراق وسوريا، وقال شهود أن زوارق دورية للجيش اللبناني تقوم بتفتيش منطقة صغيرة قبالة الناعمة التي تقع على بعد عشرة كيلومترات جنوبي بيروت، وقال العريضي أن السلطات طلبت المساعدة من قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام ومن بعض الدول المجاورة
جندي لبناني يحمل جزء من الطائرة الأثيوبية المنكوبة
طائرات الإنقاذ خلال عملية البحث عن ناجين في موقع تحطم الطائرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.