نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القطار الخليجي
المقال

انتهت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي العام الماضي 2009 من مرحلة تحديد مسارات خطوط السكك الحديدية التي ستربط البلدان الخليجية مع بعضها البعض. وسوف تمتد هذه السكة، التي يصل طولها 2117 كم، من الكويت مروراً بالسعودية، البحرين، قطر، الإمارات وحتى عمان.
وهذا خبر مفرح بلا شك. فسكة الحديد الخليجية من شأنها تقليص المسافات وزيادة الترابط بين سكان المنطقة من ناحية وتسهيل نقل البضائع من بلد إلى آخر من ناحية أخرى. خصوصاً وأن بلداننا الخليجية تتجه نحو إلغاء الإجراءات الحدودية وإنشاء السوق والعملة الخليجية الموحدة. الأمر الذي من شأنه إعطاء التنقل بالقطارات ميزة نسبية.
ولهذا ومن أجل دعم مؤسسة أو شركة القطارات الخليجية المستقبلية وأغراء مواطني المجلس باستخدامها الواسع لا بد من الاهتمام بتسويق هذه الخدمة ولفت الانتباه إليها. فالقطارات لن تصبح وسيلة شائعة في منطقتنا بين عشية وضحاها. خصوصاً وأننا من عشاق استخدام السيارات الخاصة على الطريقة الأمريكية. فتسويق القطار الخليجي يحتاج من الشركة التي سوف تتولى إدارة المشروع في المستقبل إلى جهد كبير جداً.
وقد تكون التكلفة من الأمور المهمة. فتذكرة التنقل بالقطار بين البلدان الخليجية يفترض أن تكون على الأقل في السنوات الأولى مغرية لجذب الناس إلى هذه الوسيلة. وأنا أعني هنا كلاً من تذاكر الدرجة الأولى والعادية. فاعتدال أسعار تذاكر القطارات مقارنة مع تذاكر الطائرات سوف يشكل إغراء لشريحة واسعة من المواطنين والمقيمين في الخليج للتنقل عبر السكك الحديدية. وأعتقد أن بإمكان شركة قطارات الخليج المستقبلية أن ترفع أرباحها إذا لم تقتصر على نقل الركاب وحدهم. فالقطارات من أنسب الوسائل لنقل البضائع أيضاً.
كما أن تصميم القطارات التي سوف نستخدمها للتنقل بين بلداننا هي من الأمور الهامة. مثلها مثل الخدمات التي سوف تقدم على ظهرها أثناء الرحلة. وأعتقد أن القطار الخليجي سوف يكون جذاباً إذا ما خصصت إحدى عرباته أو ممراته لتكون بمثابة سوق حرة أو مقهى مصغر ليتمكن المسافرون أثناء الرحلة من الترفيه عن أنفسهم. فالمفاضلة بين وسيلة نقل وأخرى لا ينفصل عن مدى الراحة التي نشعر بها أثناء السفر.
كذلك فإن سرعة القطارات، التي سوف يتم استخدامها من الكويت إلى مسقط، من الأمور الحاسمة لجذب الاهتمام. فنحن الآن نعيش ثورة وتنافسا بين البلدان في هذا المجال. فالصين التي كانت قطاراتها وإلى الأمس القريب تسير بسرعة 140 كم في الساعة قد أطلقت في الشهر الماضي أسرع قطار في العالم. فقد قطع القطار الصيني الجديد، الذي تصل سرعته إلى 350 كم في الساعة، المسافة بين مدينة ووهان عاصمة إقليم هوباي وسط البلاد ومدينة جوانزجهاو الصناعية التي تبعد عنها مسافة 1069 كم خلال 3 ساعات بعد أن كانت الرحلة في الماضي تستغرق سبع ساعات ونصف الساعة في القطارات التقليدية.
من هنا فإن شركة القطارات الخليجية المستقبلية يفترض أن تهتم بسرعة القطارات التي سوف تشتريها. وأنا متأكد بأنه عندما يحين ذلك الموعد فإن سرعة القطار الصيني ستصبح من الماضي. مما يعني أن القطارات التي سوف نستخدمها للتنقل بين بلداننا سوف تمكننا من قطع المسافة بين الكويت ومسقط خلال مدة زمنية قد لا تتعدى خمس إلى سبع ساعات. فدعونا نحلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.