السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابوبكر بن فرج: لا نخشى المنافسة وقرطاج له خصوصياته
نشر في الرياض يوم 03 - 07 - 2009

قال ابو بكر بن فرج مدير الدورة الخامسة والأربعين لمهرجان قرطاج الدولي الذي سيفتتح في التاسع من الشهر الحالي ان المهرجان يبقى امتحانا كبيرا لاي فنان حقيقي وانه لا يخشى المنافسة المحتدمة "لأن قرطاج له خصوصياته".
ويواجه مهرجان قرطاج وهو أعرق مهرجان عربي منافسة محتدمة من قبل بعض المهرجانات الاخرى التي تخصص اعتمادات مالية ضخمة لجلب نجوم الموسيقى على غرار مهرجان موازين بالمغرب وغيره بالامارات ولبنان.
وقال ابن فرج في مقابلة مع رويترز "نحترم كل المهرجانات الاخرى في منطقتنا العربية والمتوسطية ونتفاعل معها ايضا لكن لا نخشى منافسة اي منها لان قرطاج له خصوصياته وموقعه الريادي في الخارطة الفنية."
وعبر نقاد في تونس عن خشيتهم من أن تنتزع مهرجانات أخرى الأضواء من قرطاج باستقطاب ابرز النجوم العرب والعالميين خصوصا بعد تراجع مذهل شهده مهرجان قرطاج في السنوات العشر الاخيرة.
وأطلقت وزارة الثقافة والمحافظة على التراث خططا تهدف لاستعادة بريق المهرجان وجعله مقتصرا على كبار الفنانين بعد ان اعتلاه مغنون وصفوا بانهم لم يصلوا الى مستوى يؤهلهم لاعتلاء هذا المسرح العريق.
وخلال الاعوام الثلاثة الماضية بدأ المهرجان يستعيد جزءا من اشعاعه لكن يبدو ان تنظيم الدورة الحالية المدججة بالنجوم بدد المخاوف بشأن هذا المهرجان.
وسيكون المغني الفرنسي الشهير شارل ازنافور في مقدمة النجوم الذين سيشاركون في المهرجان في حفل يقام يوم 21 يوليو تموز وقد يعلن خلاله عن اعتزاله الفن عن عمر يناهز 84 عاما.
كما تعود نجمة الغناء العربي وردة الجزائرية الى اعتلاء خشبة قرطاج بعد غياب استمر لنحو 20 عاما في حفل يقام في 28 يوليو وينتظره آلاف التونسيين المفتونين باغانيها.
وتتضمن الدورة التي تستمر حتى 17 اغسطس اب المقبل مشاركة اللبناني مرسيل خليفة وكذلك باتريسا كاس وناتالي كودون من فرنسا ونجم الراي الجزائري الشاب خالد إضافة إلى ملحم بركات ولطفي بوشناق وأمينة فاخت من تونس وعلي خان من باكستان وشيرين عبد الوهاب من مصر وفضل شاكر من لبنان.
وطالما اشتهر قرطاج بأنه البوابة الحقيقية لمنح تأشيرة النجومية للعديد من المغنين العرب مثل ماجدة الرومي ومرسيل خليفة وجورج وسوف.
وأشارت تقارير صحفية الى ان حفلي وردة وازنافور كلفا خزينة المهرجان اموالا طائلة لكن شريحة واسعة من التونسيين استبشرت بعودة مهرجان قرطاج الى استقدام مثل هذه الاسماء التي تعيد له بريقه وهيبته.وقد اقترن اسم مهرجان قرطاج بالمسرح الروماني المتربع فوق تلة " بيرصة" المشرفة على آثار هذه الضاحية التونسية التي كانت عاصمة للفينيقيين وغنى على خشبته فنانون كبار مثل كوكب الشرق ام كلثوم وفيروز ونجاة وعبد الحليم حافظ وميادة الحناوي.
وتفتتح الدورة الحالية بعرض اوبرا "الصباح الجديد" الذي يجمع بين الشعر والموسيقى والرقص والمخصص لتكريم الشاعر ابو القاسم الشابي في الذكرى المئوية لميلاده.
وسيختتم المهرجان في 17 اغسطس اب بعرض "البساط الاحمر" للموسيقي التونسي رياض الفهري وعازفين من الاوركسترا السيمفوني في فيينا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.