رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلطان: مباني التراث العمراني كانت آيلة للسقوط وأصبحت للاستثمار السياحي
الأمير سلطان بن سلمان زار الغاط وشرف لقاء تأهيل القرية التراثية

قام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بزيارة لمحافظة الغاط صباح أمس الأربعاء حيث وصل سموه مطار الغاط وعقب صلاة الظهر شرف سموه لقاء مشروع تأهيل القرية التراثية بمحافظة الغاط الذي أقيم بمركز الرحمانية الثقافي.
وقد سبق ذلك اللقاء اجتماع برئاسة محافظ الغاط عبدالله الناصر السديري ضم لجنة السياحة بمنطقة الرياض مع أعضاء لجنة السياحة بمحافظة الغاط بمقر اجتماعات محافظة الغاط نوقش خلاله العديد من النقاط التي تهم السياحة بمحافظة الغاط وكان أبرزها مناقشة مشروع تأهيل القرية التراثية بالغاط وسبل إنجاز المشروع والعوائق التي قد تؤخر الإنجاز ومن ثم شرف الجميع اللقاء المفتوح بمركز الرحمانية على شرف صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وبحضور محافظ الغاط عبدالله الناصر السديري ومعالي فهد بن خالد السديري ووكيل محافظة الغاط نايف بن فهد السديري وأعضاء لجنة السياحة بمنطقة الرياض وبمحافظة الغاط عدد كبير من أهالي محافظة الغاط.
وبدأ اللقاء بكلمة لمحافظ الغاط قال فيها: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
يشرفني باسم أهالي محافظة الغاط ان أرحب برجل الريادة رجل الاقدام وصاحب الرؤية الثاقبة والنظرة المستقبلية باني مجد السياحة رجل عمل وبنى وبذل جل وقته خدمة لبلاده فحق لنا ان نفخر بهذا الرجل الذي له مكان في قلوبنا نحن أهالي الغاط محبة وتقديراً ووداً واحتراماً يختص به دون سواه فبكل معاني الوفاء لرجل الوفاء أحيي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وأهلاً وسهلاً بضيوفه الكرام ومرحباً بضيوفنا الأعزاء من أصحاب المعالي والسعادة والفضيلة الذين تجشموا عناء السفر، متمنين للجميع طيب الإقامة في ربوع الغاط.
صاحب السمو.. ضيوفنا الأعزاء
اسمحوا لي ان أبدأ بمقدمه تعريفية عن مشروع تطوير البلدة القديمة بالغاط وإعادة تأهيلها فيما سيتولى المهندس الاستشاري سلمان الفراج الذي قام بإعداد دراسات البلدة بتقديم عرض مفصل عن هذا المشروع.
أولاً: لا شك ان الفكرة الرائدة والمثالية لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بإعادة وتطوير البلدة القديمة في الغاط كان العامل الرئيس والمؤهل القوي والدافع للبدء بهذا المشروع والجاري العمل فيه على قدم وساق، مقدراً الجهود التي بذلتها وتبذلها الهيئة العامة للسياحة والآثار في هذا المشروع الوطني الهام.
ولقد كان لشركاء الهيئة في هذا المشروع دعماً وتنفيذاً وإشرافاً الأثر الكبير في تسهيل العمل والسير به قدماً ممثلة في محافظة الغاط وبلدية الغاط ووزارة النقل ووزارة المياه والكهرباء وأمانة منطقة الرياض ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة الشؤون الاجتماعية ولجميع المتبرعين من المسؤولين والأهالي، شاكراً لهم كريم تبرعهم ومبادرتهم.
وعوداً على ذي بدء فلقد كان للبرنامج الوطني لتنمية القرى التراثية وجهود الهيئة المباركة في هذا الجانب الأثر الأمثل في إعادة تأهيل وبناء القرى التراثية لتكون مورداً اقتصادياً للمجتمعات المحلية.ولا شك ان التفاعل والترحيب والتجاوب والتعاون الذي وجده هذا المشروع من مجتمعنا المحلي كان من أهم مقومات النجاح. وانتهز هذه الفرصة لأحيي اخواني على تشجيعهم هذه الفكرة. مشيراً إلى ان العمل سيبدأ في الطريق الرئيسي والساحة المركزية وبهذا تكون البنية التحتية للمشروع قد اكتملت وبقي دورنا نحن أفراد ومؤسسات المجتمع المحلي في أخذ زمام المبادرة والمسؤولية الكاملة في تنفيذ وتشغيل وإدارة مشروع النزل التراثية وتفعيل القرية التراثية بشكل عام التي سيكون لها مردود ايجابي واقتصادي واجتماعي الجميع بإيجاد أفضل الخيارات التي تحقق موارد قابلة للاستمرارية. لقد أشرق لمحافظة الغاط يوم جديد بتواجدكم وسعدنا برؤيتكم ونتمنى لكم طيب الإقامة.
وختاماً، أدعو الله القدير ان يحفظ لنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز داعياً المولى القدير ان يلبسه تاج الصحة والعافية وان نبتهج جميعاً بعودته سالماً معافى بين أهله ومحبيه.
وبكل التقدير والثناء أرفع شكري وتقديري لسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض مهندس التنمية بمنطقة الرياض على جهوده ودعمه ومساندته لهذا المشروع.
ومن ثم قام المهندس الاستشاري سلمان الفراج الذي قام بإعداد دراسات البلدة بتقديم عرض مُفصل عن هذا المشروع اشتمل على عدة جوانب منها أهداف البرنامج وخصائص القرى المستهدفة ودور الهيئة في البرنامج واستعرض بعض النقاط التي لا يدخل في دور الهيئة ومن ثم تناول الغاط القديمة التي هي إحدى المحاور الاستراتيجية لتنمية محافظة الغاط سياحياً وسبب اختيار الغاط القديمة التي من أبرزها موقع الغاط الجغرافي وقربها من الرياض ومن الطريق الدولي، إضافة للمقومات السياحية وأهالي الغاط وتفاعلهم الإيجابي مع التطوير والتنمية، واستعرض تميز الغاط القديمة الذي جعلها خيارا مميزاً لانطلاق صناعة السياحة بها ثم تناول الأهداف وأبرزها عناصر واستعرض عدة مخططات مختلفة للمشروع.
ثم تحدث عن عناصر النزل التراثية وعرض على الحاضرين ما تم إنجازه والأعمال القائمة والأعمال المستقبلية ودور الهيئة التنظيمي، ثم استعرض الجهات الممولة للمشروع وهي الهيئة العامة للسياحة والآثار ووزارة النقل وأمانة منطقة الرياض ووزارة الكهرباء ووزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ثم تحدث عن دور المجتمع المحلي تجاه هذا المشروع وتناول عوامل النجاح وبعض القضايا الحرجة في نجاح المشروع وأوضح بعض النقاط بشأن الراغبين في المساهمة بأملاكهم في هذا المشروع.
بعد ذلك تحدث المهندس محسن القرني الذي تناول عدة جوانب مختلفة في مشروع تصميم نزل تراثية بالبلدة القديمة بالغاط أبرزها الطلب السياحي على المشروع ودراسة الجدوى الاقتصادية آليات تنفيذ المشروع، ثم تحدث الدكتور سلمان بن عبدالرحمن السديري عن أهمية هذا المشروع وعوائده المعنوية ودور المجتمع في نجاحه واستكماله على الوجه المطلوب ودعا أفراد هذا المجتمع بالتكاتف من أجل نجاح مشروع القرية التراثية بمحافظة الغاط وقدم عدة اقتراحات أبرزها إنشاء جمعية تعاونية ومنها شركة تتولى الاهتمام بالمشروع وبالنزل التراثية.
بعد ذلك تحدث صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في كلمة شكر فيها محافظ الغاط وكافة القائمين على مشروع تأهيل القرية التراثية بالغاط وشكر أهالي الغاط على تفاعلهم مع المشروع وطالبهم بالمزيد من أجل نجاح هذا المشروع الذي يعد فرصة اقتصادية للغاط والسياحة الوطنية أساساً المستهدف فيها المواطن السعودي الذي يعاني اليوم من السياحة والذي لا يجد مكانا يذهب إليه ولا يجد وسائل ترفيهية هو وأسرته مجتمعين ولا يجد المواقع التي يسكن فيها وهو يريد أن يرى بلاده مثل الغاط والمناطق الجميلة الأخرى، مؤكداً من خلال ذلك بأن السائح المستهدف هو السائح السعودي.
وأن الهيئة تسعى لإيجاد تجربة سياحية متكاملة من خلال هذه القرى السياحية، وقال سموه: أتيت للغاط اليوم بالنيابة عن زملائي لأسلم مشروع الغاط لمحافظة الغاط والمجتمع المحلي.
وأضاف سموه: أن مباني التراث العمراني كانت آيلة للسقوط أما الآن فهي آيلة للاستثمار السياحي وأن مشروع القرى التراثية وسيلة لتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين في مواجهة الفقر.
كما أشار سموه إلى أن وزارة النقل مشكورة اعتمدت ربط طريق للبلدة القديمة بالطريق السريع بمبلغ ثلاثين مليون ريال. وأن هذه المشاركة الفعالة من قبل وزارة النقل يأتي في مقدمتها الدعم الكبير الذي حظي به هذا المشروع من قبل أصحاب السمو الملكي الأمراء سلطان بن عبدالعزيز - ولي العهد - وسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائب وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز ولقد كان لمساهمتهم الدور الكبير في تخطي مراحل كبيرة من المشروع.
وأكد سموه على أن القرى التراثية مشاريع اقتصادية كما أن الهيئة رخصت لستين شركة في تنظيم الرحلات السياحية، وأشاد سموه بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) كفعالية سنوية ساهمت في الحفاظ على تراثنا الوطني.
كما أشار سموه إلى عدد من المشاريع والبرامج المستقبلية كمشروع (بارع) وهو مشروع وطني لتنمية الحرف اليدوية والصناعات التقليدية وأن الهيئة تدرس مع وزارة المالية برنامج لتمويل مرافق الإيواء السياحي وتعمل مع الشركاء في تنمية قرى رجال ألمع وذي عين والعلا.
بعد ذلك شرَّف سموه الكريم وصحبه الكرام والحضور حفل الغداء الذي أقامه محافظ الغاط عبدالله الناصر السديري في نادي الحمادة تكريماً لسموه وقدم محافظ الغاط عبدالله الناصر السديري هدية تذكارية لسموه الكريم بهذه المناسبة ثم غادر سموه محافظة الغاط مودعاً بمثل ما استقبل من حفاوة وتكريم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.