ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الجلدية والتجميل
نشر في الرياض يوم 29 - 11 - 2008


صدفية فروة الرأس
أعاني من قشرة شديدة في فروة الرأس وشخصت على أنها صدفية سؤالي هل هناك علاج فعال لحالتي ولكم جزيل الشكر؟
- الصدفية من الأمراض الشائعة، وتنشأ الاصابة بسبب زيادة في انقسام الخلايا الجلدية، وتظهر عادة في الجلد بأشكال مختلفة وكذلك في فروة الرأس والأظفار والمفاصل وتكون عادة صدفية فروة الرأس مشابهة لقشرة الرأس مع ظهور مناطق محمرة سميكة القشور. والصدفية تعد من الأمراض المزمنة التي يمكن التحكم فيها لكن لا يمكن شفاؤها في معظم الحالات.
ينصح الأخ السائل باستخدام الأدوية الموضعية للتخفيف من القشور ومنها محلول الكورتزون الموضعي بتراكيز مختلفة مرتين في اليوم. كذلك ينصح باستعمال فيتامين (D) الموضعي والعلاج الضوئي بأشعة النروباوند والاكزيمر ليزر على المناطق المصابة كذلك ينصح المصاب باستخدام الشامبوهات المحتوية على مادة القطران والسلسلك أسيد بانتظام وترك الشامبو على فروة الرأس لمدة تزيد على 5دقائق. وللحفاظ على وضع جيد ينصح المصاب بالاستمرارية في استخدام العلاجات السابقة وعدم قطعها تماما خشية معاودة الصدفية.
بشرة صحية
@ ماهي الطرق المؤدية الى بشرة صحية؟
- هناك طرق عديدة تؤدي الى بشرة صحية ومنها غسلها برفق لازالة الوسخ والعرق والدهون والمكياج وتجنب المنتجات التي تسبب التهيج. فغسل البشرة يساعد كذلك على ازالة الخلايا الميتة والبيكتريا لذلك ينصح بغسل بشرة الوجه مرة في اليوم لاصحاب البشرة الجافة وعدة مرات لاصحاب البشرة الدهنية ويكون الغسول محتويا على مادة السالسيلك أسيد.أما اصحاب البشرة الحساسة فينصحون بأستخدام منظفات خالية من الصابون.
كما ينصح باستخدام المنتجات التجميلية والمرطبات بحسب نوع البشرة فهناك الكثير من المنتجات التي تحتوي على مواد تساعد على حدوث جفاف أو ظهور حب الشباب أوتهيج للبشرة الحساسة لذا ينبغي مراجعة الطبيب لاختيار المنتج المناسب لنوع البشرة.
كما ينصح عند ازالة مكياج العين أستخدام كريم مرطب واسفنجة ناعمة وقطعة قماش قطنية او كرات من القطن لازالة المكياج وهذا سوف يمنع تلف البشرة الرقيقة حول العينين وكذا استخدام الفازلين او اي منتج اخر ذي قاعدة دهنية لازالة المكياج المضاد للماء.
وتجنب الماء الحار حيث ان الماء الساخن جدا يمكن ان يجفف البشرة لذا يجب استخدام الماء الفاتر بدلا منه.
-تجنب الصابون القلوي حيث انه يزيل الطبقة الدهنية من الجلد واستبداله بصابون معتدل.
- تجنب المواد المضافة مثل العطور والالوان التي قد تثير البشرة فتصبح بعد ذلك بشرة حساسة مهيجة.
وتجفيف الوجه جيدا باستخدام منشفة ناعمة من القطن. كما ينصح لاصحاب البشرة الدهنية والعادية بوضع أقنعة تقشير لبشرتهم لازالة الخلايا الميتة وتجنب ذلك لاصحاب البشرة الحساسة والجافة.
كذلك ينصح أصحاب البشرة الدهنية بأستخدام مواد قابضة على البشرة فعند وضعها تزيل الدهون من على البشرة حيث انها تحتوي على الماء والكحول او جليكول بروبلين او حمض السالسليك وكنتيجة لذلك يكون تأثيرها جفاف البشرة.
وينصح باستخدام مرطبات للبشرة لتساعد على ترطيب البشرة، فالمرطب الذي يستخدمه الشخص يعتمد على عدد من العوامل تشمل نوع البشرة والسن ووجود اضطرابات اخرى في البشرة ام لا. مثل التجاعيد او حب الشباب واستخدام المرطبات التي تحتوي على واق من الشمس.
وهناك أنواع مختلفة من المرطبات لذا ينصح بأستخدام المرطبات الخفيفة على بشرة الوجه، والمكتوب عليها أنها مناسبة لبشرة الوجه ونوع البشرة لذا يجب أستشارة الطبيب لاختيار النوع المناسب من المرطبات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.