عاصفة شمسية تضرب الأرض وتلون السماء    خبيرة أممية تدين قمع حرية التعبير في الولايات المتحدة    هطول أمطار مصحوبة برياح نشطة على معظم مناطق المملكة    وزير النقل: لا نتدخل في أسعار التذاكر الدولية    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    مايكروسوفت تطلق متجراً لألعاب الهاتف    ليندمان: رؤية 2030 حفّزت 60 بعثة أمريكية للعمل بالمملكة    حظر الأظافر والرموش الصناعية بالمطاعم ومتاجر الأغذية    "الصحة" توضح الوقت المسموح للجلوس أمام الشاشات    نجاح علاج رضيعة صماء بالجينات    الصائغ يزف صهيب لعش الزوجية    اليابان تستعد لاستقبال ولي العهد    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يصل إلى الولايات المتحدة للمشاركة في آيسف 2024    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    مدير ناسا يزور السعودية لبحث التعاون الفضائي    البديوي يرحب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يدعم طلب عضوية دولة فلسطين    شرطة مكة تقبض على مصريين لنشرهما إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    شرطة الرياض: القبض على (5) أشخاص لمشاجرة جماعية بينهم    العطاوي: سنكمل نجاحات غرفة الرياض التجارية ونواكب المرحلة وتطلعات القيادة    جمعية الرواد الشبابية تنظم دورة "فن التصوير" في جازان    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة معالي الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    الهلال ينهي تحضيراته للحزم    وزير الشؤون الإسلامية يدشن المنصة الدعوية الرقمية في جازان    «سلمان للإغاثة» ينتزع 719 لغماً عبر مشروع "مسام" في اليمن خلال أسبوع    رومارينهو: الخسارة بهذه النتيجة شيء ⁠محزن .. و⁠⁠سعيد بالفترة التي قضيتها في الاتحاد    إيغالو يقود الوحدة بالفوز على الخليج في دوري روشن    ترقب لعودة جيمس مدافع تشيلسي للعب بعد خمسة أشهر من الغياب    إنترميلان يكرر إنجاز يوفنتوس التاريخي    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الخسارة أمام الاتفاق    سورية: مقتل «داعشي» حاول تفجير نفسه في السويداء    رئيس جمهورية المالديف يزور المسجد النبوي    "كنوز السعودية" بوزارة الإعلام تفوز بجائزتي النخلة الذهبية في مهرجان أفلام السعودية    وزير الشؤون الإسلامية يفتتح إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة فيفا    النفط يرتفع والذهب يزداد بريقاً    "العقار": 19 ألف عملية رقابة إلكترونية ب4 أشهُر    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    أمطار رعدية على معظم المناطق    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    «البعوض» الفتاك    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة المسرح النسائي
نشر في الرياض يوم 12 - 11 - 2008

من دلائل نجاح المسرح النسائي لهذا العام كثرة الكتابات التي تناولته أياً كان نوع الكتابة النقدية التي طالبة بالتطوير والتحسين، إنها بالفعل أثارت حفيظة الجمهور ومداواة القلم للكتابة، فهي للتأكيد وبالتالي تحقيق الهدف المبتغى من هذا النشاط، كما أنها صور مطالبة تكثيف المسرح النسائي حتى يصل لمراحل مميزة، إن الحديث عن المسرح النسائي ذو شجون ومحاوره كثيرة سأتناول منها أثنين.
أولاً:
طالعت معظم ما نشر عن المسرح النسائي ومطالبة بعضهن بتحسين وضعه وتجويد مايُقدم فيه وهي مطالبات مشروعة وجيدة ولكن هل هؤلاء المطالبات مطلعات على حركة المسرح السعودي بشكل عام؟! والسؤال موجه أيضاً للرجال المطالبين فبديهياً عندما يتحدث شخص عن أمر ما فلا بد أن يكون ملماً به ومطلعاً ولو على القليل المتاح إلا أن ما حدث في مهرجان المسرح السعودي الرابع لا يشير لذلك فرغم استمرار المهرجان 12يوماً لم أرَ أحداً ممن كتبوا / كتبن (متاح حضور النساء) بحثاً عن المسرح الرصين الجاد متواجد رغم أن المسرحيات التي عرضت كان منها الرائع / الجيد / المتوسط. وبعد العرض يفتح باب النقاش والحوار في الهم المسرحي بشكل عام، ألا يفترض بهؤلاء الباحثين / الباحثات عن الإبداع والجدية في المسرح أن يحتلوا المقاعد الأولى في القاعة؟! المقاعد التي كانت خالية إلا من المهتمين بالشأن المسرحي!! أنا لا أعترض على طلب تحسين كل ما نقوم بعمله فكل ما حولنا يحتاج لتطوير وتحسين في كل مرحلة بما فيها الدراما والمسرح ولكن كي يتم هذا الأمر علينا نحن كمطالبين أن نكون واعين لما نطلب وجادين في طلباتنا وإحدى صور الجدية أن نعرف ظاهر وباطن ما نطالب به لتكون طلباتنا مركزة وموضوعية وصائبة..
ثانياً..
عندما تحضر عرض مسرحية نسائية تتفاجأ بكيفية متابعة معظم الحاضرات للعرض خاصة إن وجدت ممثلة معروفة فالاهتمام مركز عليها وليس على العمل لذا بعض الممثلات يخرجن عن النص بقصد أرضاء الجمهور خاصة عندما تكون غير محترفة الوقوف على خشبة المسرح فيتحول العرض إلى رقص وتهريج، في الغالب يجد تفاعلاً عالياً من الحضور فأغلبية الجمهور يحسبن أن ما يجري أمامهن عمل مسرحي أصيل.!! وان تخطينا هذه المسألة ودخلنا في مسألة السلام والتصوير مع الممثلات ولا نعترض على هذه الرغبة ولكن يفترض أن تكون في حدود المتاح واللائق وليس كما يحصل في العروض النسائية المسرحية من هجوم على الفنانات يفسد الوضع العام!! هذا الوضع هو ما كان سائد في المسرح الرجالي عندما كان يعاني من شح العروض فكان رؤية ممثل مباشرة يتسبب في تكدس بشري حوله لا يفرقه إلا قوات خارجية عندما أصبح المسرح الرجالي نشاطاً ثقافياً شبه دائم ارتقى تعاطي الجمهور مع العرض المسرحي حتى لو وجد عشرة نجوم، في السابق ما أن يبدأ صوت الموسيقى حتى هب الأغلبية للرقص علماً أن الموسيقى والأغاني لا توضع في المسرحية من أجل إرقاص الجمهور بل لتطعيم النص المسرحي كما أنها أداة أخرى لتوصيل مضمون العمل، اليوم لم تعد ترى هذه المناظر في المسرح الرجالي تلاشت بالتدريج ولكنها هي السائدة في المسرح النسائي ولن تتلاشى حتى يعتاد الجمهور النسائي على المسرح كنشاط ثقافي وترفيهي حينها سيأخذ مكانته الطبيعية ويعرف الجمهور أنه لم يقم من أجل الرقص والتهريج ورؤية الممثلات عن قرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.