وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قناة العربية تطلق ندوة "السينما والتلفزيون السياسي في الوطن العربي"
خلال موسم أصيلة الثقافي الدولي في المغرب
نشر في الرياض يوم 23 - 08 - 2008

ضمن فعاليات منتدى موسم أصيلة الثقافي الذي انطلق في المغرب من 21ويستمر لغاية 23من الشهر الجاري، وعلى هامش المهرجان افتتحت قناة العربية الاخبارية يوم الخميس ندوة ثقافية تحت عنوان "السينما والتلفزيون السياسي في الوطن العربي" تحت رعاية محمد بن عيسى أمين عام مؤسسة منتدى اصيلة ورئيس بلديتها وبحضور عدد من المفكرين والادباء والاعلاميين والصحفيين والفنانين، وتمتدّ برامج وفعاليات الندوة على مدى ثلاثة أيام متواصلة حتى الثالث والعشرين من أغسطس الجاري ، وقدم للندوة معالي محمد بن عيسى، أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة، ورئيس بلديتها. والاستاذ ناصر الصرامي مدير الاعلام بقناة العربية نيابة عن الأستاذ عبد الرحمن الراشد مدير عام قناة العربية، فيما يشارك في الندوة نخبة من كبار الأدباء والمثقفين والفنانين والإعلاميين والكتاب والصحافيين والنقّاد والمبدعين العرب. وعن مشاركة قناة "العربية" في الندوة قال ناصر الصرامي، مدير الإعلام في قناة العربية: "تمثّل هذه المشاركة السعي الدائم لقناة العربية -من موقعها كمنبر إعلامي محايد- للوصول إلى الحقيقة المجرّدة، وذلك خلال تسليط الضوء على الاستخدامات السياسية والعقائدية للمنابر الإعلامية والعلاقة الجدلية القائمة بين هذه المحاور. كما تجسّد مشاركة النُّخَب الثقافية العربية في هذه الندوة رغبة صادقة في الاستفادة من المواقع الإعلامية الرائدة لتلك النخب لناحية تفعيل التعاون بين المثقّفين العرب، والاستفادة من دورهم الحضاري في بناء استراتيجية إعلامية واعية تصبّ في خدمة قضايانا العربية خلال المرحلة القادمة".
وتتطرّق هذه الندوة إلى العديد من المواضيع ذات الصلة حيث تستهلّها بالحديث عن التطورّ الذي شهدته السينما منذ نشأتها، وكيفية دخول التلفزيون إلى حياة الناس وما لعبه من دورٍ بارزٍ منذ منتصف القرن الماضي، ولا سيّما بعد الحرب العالمية الثانية، حيث اعتبر البعض عام 1963نقطة تحوّل مفصلية في دور التلفزيون وتأثيره الكبير على كافة الصعد، ولا سيّما حين قامت قنوات التلفزيون الأمريكية بتغطية جنازة الرئيس الأمريكي الراحل جون ف. كندي مباشرةً، فاستشرف المراقبون حينها الأبواب الموصدة التي يمكن للتلفزيون أن يقرعها، ويفتحها على مصاريعها خلال الأعوام القليلة اللاحقة. وهذا ما حدث فعلاً في نهاية الثمانينات عندما بدأ استخدام الأقمار الصناعية وتطوّر بثّ الفضائيات التلفزيونية التي نشاهدها اليوم في جميع أنحاء العالم بصورتها الراهنة.
ثم ينتقل الموضوع من إطاره العام والشامل إلى حيّزٍ أكثر خصوصية، بحيث يتحوّل من البُعد العالمي إلى البعدين الإقليمي والعربي، وهذا ما يتبدّى من خلال الحديث عن دور التلفزيون في العالم العربي وأثره في حياة المواطن-المشاهد والمتابع بشغف للقنوات الفضائية العربية التي باتت تُعدّ المصدر الرئيسي للمعلومات، والنافذة المفتوحة للمشاهدين العرب على العالم بأسره. فضلاً عن الدور المباشر لتلك القنوات الفضائية في الترفيه والتعليم، والتوجيه السياسي والعقائدي، ناهيك عن دورها في التأثير على مختلف المؤسسات الحكومية والأهلية، وعلى المشاهد العربي بصفةٍ عامة.
ومن هنا تنشأ فرضية التوظيف السياسي للسينما والتلفزيون، وما ينبثق عن هذه الفرضية من تجاذبات بين السلطات الحكومية والقنوات الفضائية حول هامش الحرية التي تتمتع بها تلك القنوات، وبالتالي مدى سماكة الحاجز الذي يفصل بين قدرة الفضائيات على ممارسة حرية التعبير وبين مدى المصداقية التي تتمتع بها أخبارها.
وسلطت الندوة الضوء على هذه القضية بشكلٍ خاص وما ينبثق عنها من رؤى وتشعّبات وقضايا يمكن أن تُقلق التنظيمات النقابية والسياسية، وتخذل في كثيرٍ من الأحيان الرأي العام العربي في خياراته ومواقفه وثوابته. أما المحاور التي جرت مناقشتها في الندوة فتتركز حول العلاقة بين السينما العربية والسياسة من خلال موضوع بالغ الحساسية يحمل عنوان: "رؤية عن واقع السينما العربية في بعدها السياسي". ومحور آخر يتناول قدرة التلفزيون على تسخير الفكر السياسي والإيديولوجي، حيث يحمل هذا المحور عنوان: "الاستخدام السياسي/ الإيديولوجي العقائدي للتلفزيون". أما المحور الثالث فيدمج بين السينما والتلفزيون من خلال تعاطي الدولة معهما من جهة، ومتطلّبات المجتمع المدني من جهةٍ أخرى، ويحمل هذا المحور في الندوة عنوان: "السينما والتلفزيون العربي بين ترشيد الدولة ومتطلّبات المجتمع المدني".
وفي تصريح خاص ل "الرياض" قال ناصر الصرامي مدير الاعلام في قناة العربية تأتي مشاركة قناة العربية الاولى في هذا المنتدى في إطار تطلعاتها لتكثيف حضورها العام القادم في المنتدى حيث سنسلط الضوء على ما يخص الإعلام الخليجي، ودوره، وكذلك سوف نقوم برعاية مهرجان خليجي ثقافي فني، حيث أكد الصرامي أن قناة العربية حريصة على التواصل مع مشاهدها العربي حيث وجد وحيث يكون.
وتحدث في الندوة أيضا نور الدين الصايل مدير عام المركز السينمائي المغربي والفنان عزت العلايلي ممثل سينمائي من مصر والأستاذة رضا إبراهيم ناقدة سينمائية من لبنان والمخرج السينمائي محمد لخضر حامينا من الجزائر وقصي صالح درويش ناقد سينمائي من سورية وكذلك المذيعة اللامعة منتهى الرمحي المشرفة على برنامج بانوراما في قناة العربية والتي أدارت ندوة خاصة عن الدور الإعلامي المغاربي وسوف تبث هذه الندوة على قناة العربية وقد عقدت الندوة في مكتبة بندر بن سلطان في مدينة اصيلة المغربية. وسوف تستمر ندوة قناة العربية لمدة 3أيام يناقش فيها رؤية واقع السينما العربية وبعدها السياسي في الاستخدام السياسي والايديولوجي العقائدي في التلفزيون العربي" و"السينما والتلفزيون العربي بين ترشيد الدولة ومتطلبات المجتمع المدني" وسوف يشارك في المناقشات العديد من المفكرين والادباء والنقاد في السينما والمسرح والتلفزيون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.