السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«هيئة الآثار» تهتم بالمواقع الستة المسجلة في اليونيسكو
نشر في الرياض يوم 17 - 04 - 2024

اهتمت هيئة التراث والآثار في المملكة العربية السعودية بالمناطق الآثارية، والمواقع المهمة في كافة مدن المملكة، وقد تم في وقت سابق تسجيل عدد من تلك المواقع في قائمة التراث العالمي (اليونيسكو)، حيث مثلت 6 مواقع مختلفة، الأبرز عالمياً ضمن الآثار السعودية، وهي:
1- مدائن صالح، 2- حي الطريف في الدرعية، 3- جدة التاريخية، 4- الرسوم الصخرية في حائل، 5- واحة الأحساء، 6- آبار حمى، وغيرها، إلا أن هذه المواقع الست كانت على قائمة المواقع التي حملت قيمة تاريخية وتراثية جعلتها محط جذب سياحي متميز على مستوى العالم.
ولعلنا لا بد أن نشير إلى الجهود التي تبذلها هيئة التراث، التي تقوم بالتعاون مع جهات ذات صلة بدعم جهود تنمية التراث الوطني ورفع مستوى الاهتمام والوعي به وحمايته من الاندثار، إلى جانب تشجيع التمويل والاستثمار في المجالات ذات العلاقة باختصاصات الهيئة، واقتراح المعايير والمقاييس الخاصة بقطاع التراث، وتشجيع الأفراد والمؤسسات والشركات على إنتاج وتطوير المحتوى في قطاع التراث.
مدائن صالح
تقع في محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة، وتسمى بمدينة الحجر، والتي أصبحت مزاراً للسياح من جميع دول العالم، ويقام بها فعاليات ثقافية وفنية وترفيهية متنوعة فيما يسمى بشتاء طنطورة، في دورتها الأولى التي بدأت في العام 2018م وهي مستمرة سنوياً إلى الآن. ويقصد بكلمة «الطنطورة: الأحجار أو الأشياء المتراصة فوق بعضها البعض، وهي عبارة عن شكل شبه هرمي بني على ارتفاع أعلى من السور الذي وضع عليه، ويؤكد أهالي العلا أن هذه الأحجار بُنيت على سور مدرسة قديمة، وأصبحت تمثل الساعة الشمسية.
وكانت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة، قد أعلنت في عام 2008 أن مدائن صالح موقع تراث عالمي، وبذلك يصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي
جدة التاريخية
مهرجان جدة التاريخية هو: أحد أهم المهرجان في المملكة. انطلق المهرجان عام 2014م في منطقة جدة التاريخية من خلال مسارات للفعاليات تبدأ من ميدان البيعة شمالا وحتى مركاز عمدة البحر واليمن جنوبا ومن باب البنط غربا وحتى باب مكة شرقا.
يهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على منطقة جدة التاريخية وتعريف الزوار بها وبما تحتويه من معالم وارث تاريخي كبير بهدف المحافظة عليها واعادة احياء عادات وتقاليد أهلها، إضافة إلى جعلها مزاراً لأهالي وزوار عروس البحر الأحمر. وقد ساهم مهرجان جدة التاريخية (كنا كدا) بشكل كبير في تعزيز ملف انضمام جدة التاريخية لمنظمة اليونسكو ، حيث جاءت موافقة لجنة التراث العالمي بمنظمة اليونيسكو باعتماد منطقة جدة التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي في عام 2014، لاحتلال مدينة جدة التي يعود تاريخها إلى عصر ما قبل الإسلام، مكانة مهمة عبر الحضارات المختلفة، والتي شهدت في بدايات العصر الإسلامي نقطة تحول كبيرة عندما اتخذها الخليفة عثمان بن عفان ميناء لمكة المكرمة.
واحة الأحساء
من أكبر وأشهر واحات النخيل الطبيعية في العالم من خلال أكثر من 3 ملايين نخلة منتجة لأجود التمور تحتضنها الواحة بين ثناياها، كما تتمتع بموقع جغرافي مهم أهلها لتلعب دوراً كبير في تاريخ المنطقة، فقد كانت لها صلات حضارية مع العالم القديم في الشام ومصر وبلاد الرافدين، الأمر الذي جعلها خامس موقع سعودي ينضم لقائمة التراث الإنساني العالمي (اليونيسكو) في 2018.
ومهرجان واحة الأحساء هو مهرجان ثقافي وترفيهي يقام في محافظة الأحساء بالمملكة ويهدف إلى تسليط الضوء على تراث وثقافة الأحساء وتعريف الزوار بها، وقد استضاف المهرجان في دوراته السابقة، ستة مواقع تراثية في الأحساء، وهي: قصر إبراهيم التاريخي، بيت البيعة، المدرسة الأميرية، سوق القيصرية، عين نجم، قصر محيرس.
آبار حمى
وتعد آبار حمى من أهم المواقع الأثرية في نجران، وهو طريق يمتد بين 6 آبار صخرية، والذي كانت تمر من خلاله القوافل التجارية القادمة من جنوب الجزيرة العربية إلى شمالها للتزود بالماء من الآبار خلال السفر، وهي من أهم مواقع الرسوم الصخرية، ويوجد بها أكثر من 13 موقعا يحتوي على رسوم لمناظر رعي وصيد، ورسوم لأشكال آدمية رسمت بأكبر من الحجم الطبيعي، يلبسون فيها غطاء على الرأس، ويرتدون عقودا ويمسكون الأسلحة، وهناك رسوم لسكاكين وأنصال، ورسوم لرقصات مع آلات موسيقية وغيرها.
وتعد منطقة بئر حما من أبرز الأماكن التي شهدت فترة استيطان على نطاق واسع في العصر الحجري الحديث من ( 4000 - 5000 ق. م، والدلائل على ذلك منشآت لمواقد حجرية ومنشآت مستطيلة ونصف دائرة ومنشآت حجرية مخروطية الشكل.
ويجري العمل حالياً على ترميم وتطوير عدد كبير من المواقع التي تتحول إلى مزارات، وتقام بها فعاليات عديدة ومنها: منطقة آبار زبية التي تمتد بين المدينة المنورة إلى مدينة الطائف، ومقطع طمية التي له قصة عشق مشهورة بين جبلين، والذي يعد جبل أحد الجبال المعروفة تاريخياً على طريق "القصيم - المدينة المنوّرة" بالقرب من عقلة الصقور، حيث نُسجت حوله عشرات القصص التاريخية بعضها ضربٌ من الخيال مثل قصة عشقه لجبل قطن؛ حيث يحتضن داخله بعض النقوشات والرسومات للحُقب التاريخية، وغيرها من المواقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.