استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ركن الوراق
نشر في الرياض يوم 03 - 04 - 2024


«الجهة الموعودة»
صدر حديثا للكاتب السعودي سالم القحطاني رواية بعنوان «الجهة الموعودة» الصادرة عن دار تكوين.
وتقع الرواية في 266 صفحة وهي حسب كاتبها: رواية فانتازيا خيالية ذات طابع عميق نفسي وجدت من البيئة التي نشأت فيها كل شخصية.
ومن مقولات الرواية «متعة التجار والأغنياء ليست في الاقتناء بل في بذل المال»، وقال أيضا «بسبب التفاوت تنشأ الحياة، لولا التفاوت لما كان لنا وجود، لو كان النساء يملكون نفس الشكل، والرجال يملكون نفس مقدار المال، أصبح المال لا قيمة له».
«كوشي»
صدر حديثا للأديبة السورية فاتن ديركي رواية بعنوان «كوشي» الصادرة عن دار توتول للطباعة والنشر والتوزيع، وتقع في 149 صفحة من القطع المتوسط.
تعبر الكاتبة فاتن ديركي في روايتها الجديدة التي عنونتها ب "كوشي" عن حالات اجتماعية وتقاليد مختلفة في سورية والهند والتشابه في الحالات الإنسانية والاجتماعية بأسلوب فني.
وفي روايتها سعت ديركي لظهور قوة الشخصية عند المرأة برغم إصابتها بمرض السرطان الخطير الذي يحتاج إلى كثير من القوة والتفكير لتحمل تطوراته الجسدية والنفسية.
وتبين ديركي التداعيات النفسية التي تصيب المرأة والقلق والتصورات المغلوطة في بعض الأحيان كمساورتها للشك بزوجها همام ومتابعته في بعض تحركاته وينتابها الظن والقلق بأنها يمكن أن تخسره بسبب مرضها الخطير.
وتصور الأديبة ديركي من خلال تحولات كوشي النفسية في مرضها إخلاص الأصدقاء ورقي تعاملهم وتحملهم لمتاعب أصدقائهم في مرضهم، كما فعلت مايا مع صديقتها كوشي.
وتشير ديركي إلى أمنيات المريضة ورغبتها بالإنجاب بسبب ما ينتابها من قلق ووجع ومتاهات نفسية وكوابيس وحزن وأوهام، ولا سيما بالتفكير بأوضاع زوجها وما ينتج عن ذلك.
وتمنت كوشي لو أنها تتنازل عن كامل ثروتها مقابل أن تتعافى فلا قيمة لأي شيء مقابل الصحة والسلامة التي لا تساويها الأموال والكنوز على الأرض.
وتذهب كوشي مع صديقتها مايا التي كلفت بمهمة إلى الهند وهو حلمها بالسفر الذي سعدت به وانطلقتا من الشام بعد أن أيقنت أنها مخطئة بالشك بزوجها الذي كان مخلصا خلال وداعها.
وفي الهند تتعرف الصديقتان إلى مجموعة من أهالي الهند وتتنقلان فيها وتتعرفان على التقاليد والعادات، فمنها ما كان يشبه عادات الشام، ومنها ما اختلف عنها.
وعاشت كوشي مع صديقتها في الهند كثيراً من السعادة التي انتهت بشوقها وعودتها بشوق كبير إلى الشام.
والتزمت ديركي في روايتها بأسس الكتابة والتوازن الموضوعي وتماسك الأحداث التي ارتبطت بالبطلة كوشي.
«الأخْيَب»
صدر حديثا للكاتب والشاعر اللبناني بلال المصري رواية بعنوان «الأخْيَب» الصادرة عن دار يلدز للنشر والتوزيع في إسطنبول.
وفي تصريح للناشرة مريم السليطي، قالت إن الرواية ستكون لأول مرة في معرض الدوحة الدولي للكتاب المزمع افتتاحه في شهر أيار/ مايو المقبل.
وعبّر المصري عن سعادته بظهور روايته أخيرا، وعن ارتياحه بالتعاون مع دار يلدز، التي تتمتع بمصداقية بالتعامل، واحترافية في العمل.
وذكر الناشر أن رواية «الأخْيب» تتمتع بلغة رشيقة بسيطة، وبجمل قصيرة تحمل كثيرًا من الخفة التي هي السمة العامة للنص المؤدية للمعنى بشكل جميل لتجد نفسك مشدودًا دومًا لمتابعة ومواصلة خوض غماره، كما تحتوي على فصول قصيرة عزّزت من حيوية العمل، ولعب التشوق في السرد حجر الأساس، والكاتب نجح بشكل كبير في خلق روح الفضول، في سردية القصة بحيث يجعلك تنتقل من صفحة لأخرى لمعرفة ماذا سيحدث، وأهم ميزة في النص هي ميزة القصة، وشكل القص الذي عمل عليه الكاتب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.