كتاب: «سُلْطَةُ المعنى مراجعات نقدية» للمؤلف الأكاديمي: أ. د. صالح معيض الغامدي الباحث المتخصص في دارسة أدب السيرة الذاتية ودراستها، والذي عمل أستاذاً للأدب في قسم اللغة العربية، بجامعة الملك سعود. يشتمل هذا الكتاب على مجموعة من الدراسات والمراجعات النقدية التي كتبت في أوقات مختلفة، من منظورات نقدية متعددة، عن الأدب العربي ونقده قديما وحديثا. تحظى قضية الأجناس الأدبية وقضية المراجعات النقدية باهتمام خاص في هذا الكتاب، ونحسب أنهما من القضايا المهمة التي ما زالت حاضرة بقوة في الساحة النقدية العربية؛ بصفة هاتين القضيتين تعبران عن آخر ما وصلت إليه الأجناس الأدبية الحديثة في سياق تداخلها بعضها ببعض من جهة، والتفات النقاد والدارسين إلى هذه الإشكالية في مراجعاتهم النقدية ومداخلاتهم القرائية من جهة أخرى. هذه المقاربات سعت إلى أن تكون مختزلة، تصل إلى تحقيق أهدافها مباشرة؛ لأنني -عادة- أميل إلى الاختزال والحذف اللذين لا يخلان بمسألة التوضيح والمعالجة النقدية. وكثيراً ما يلومني بعض الأصدقاء على هذا الإيجاز الذي يكثف على غير ما عودته عليهم بعض الدراسات النقدية التي تُفرِّع مقارباتها، وتستطرد في موضوعاتها، وربما تستخدم لغة إنشائية لا نقدية!!. تتناول الفصول الثلاثة الأولى من الكتاب مرجعيات نقدية في سياق نقد النقد، وهي: النقد الأجناسي عند العرب (إحكام صنعة الكلام للكلاعي) أنموذجاً، وإشكالية التجنيس: كتاب (في سراة غامد وزهران) أنموذجاً، و(المراجعات النقدية في الخطاب النقدي السعودي المبكر : كتاب «المرصاد» أنموذجاً). أما الفصلان الرابع والخامس فهما مراجعات للخطاب النقدي ذي المنحى التجنيسي الأدبي: (وظائف الخطاب الافتتاحي النقدي): مجلة علامات أنموذجاً، و(أدب الردة: عرض وتعليق). وأخيراً، تناولت الفصول الأربعة الأخيرة بعض إشكاليات الشعر في السياق التجنيسي، وهي: (إشكالات قصيدة النثر في المملكة العربية السعودية)، و(الشعر العربي مترجماً إلى الإنجليزية: ترجمة هيزو نموذجاً)، و(السرقات والتناص: ملاحظات وتعقيبات)، و(الكرم المستحيل: قراءة جديدة في قصيدة الحطيئة (وطاوي ثلاث). يأمل الباحث أن تجد هذه القراءات القبول في عقول متلقيها وقلوبهم، وأن تثير لديهم بعض التساؤلات الجمالية والإشكاليات المعرفية؛ وأن تسهم أقلامهم في الحوار من خلالها، اتفاقاً أو اختلافاً، وسيكون صدره -بإذن الله- رحباً لتلقي أي ملحوظات أو انتقادات. د. صالح الغامدي