آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



30 ألف شخص يحتجون باليونان في ذكرى عام على كارثة تصادم قطارين
نشر في الرياض يوم 28 - 02 - 2024

تظاهر أكثر من 30 ألف شخص في اليونان الأربعاء بحسب الشرطة لإحياء ذكرى مرور عام على كارثة تصادم قطارين أودت بحياة 57 شخصاً ووصفها رئيس الوزراء بأنها "صدمة وطنية" معترفاً "بفشل جماعي" في مواجهة إهمال خطير.
في أثينا، تظاهر أكثر من 20 ألف شخص وألقى بعضهم زجاجات مولوتوف أمام مقر البرلمان، وردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع قبل أن تتفرّق الحشود، حسبما أفاد مراسلو فرانس برس.
وكتب متظاهرون أمام البرلمان باللون الأحمر أسماء الأشخاص ال57 الذين قتلوا في 28 شباط/فبراير 2023 في التصادم الذي حصد أكبر عدد من الأرواح في تاريخ اليونان.
كما شهدت تيسالونيكي ثاني أكبر مدن البلاد أحداثاً مماثلة خلال تظاهرة ضمت 10 آلاف شخص، بحسب الشرطة. وتشهد اليونان إضرابًا جزئيًا بدعوة من نقابة القطاع العام الرئيسية "أديدي" ADEDY. وتوقفت كل خدمات القطارات والمترو تقريبًا عن العمل لمدة 24 ساعة.
وفي مكان وقوع التصادم في وادي تيمبي في وسط البلاد، تجمع أكثر من ألف شخص معظمهم من عائلات الضحايا والناجين وبينهم نحو عشرين من عناصر الإنقاذ، في أجواء من الحزن الشديد، حسبما أفاد مراسلو فرانس برس.
وعلى مسافة قريبة من خط السكك الحديد، وضع أهالي الضحايا أكاليل من الزهور وصوراً لأحبائهم الذي قضوا في الكارثة.
في 28 شباط/فبراير 2023، سار القطاران خلال 19 دقيقة لكيلومترات عديدة في اتجاهين متعاكسين على السكّة نفسها التي تربط أثينا بتيسالونيكي، أكبر مدينتين يونانيتين، واصطدما ببعضهما البعض قبيل منتصف الليل، من دون أن ينبّه أي نظام إنذار من وقوع الكارثة.
وحدث الاصطدام بين قطار ركاب كان يقل 350 شخصاً وقطار شحن بالقرب من مدينة لاريسا على بعد 350 كيلومتراً عن أثينا.
* "جرائم" -
وقالت نقابة "أديدي" إن "بعد مرور عام، لم يُحاسب المسؤولون عن هذه المأساة على أعمالهم الإجرامية". وأكدت المنظمة تصميمها على مواصلة النضال "لمنع أي محاولة لإخفاء المسؤوليات".
وقال أنتونيس بساروبولوس، والد مارثي (19 عاماً) التي قُتلت جراء الحادث "اليوم هو يوم مؤلم. بالنسبة لنا جميعاً، توقف الزمن في 28 شباط/فبراير 2023، وهو يوم مشؤوم، ويشكل نقطة سوداء في الزمن".
وأضاف "نسمع أصواتهم تطالب بالعدالة ومحاسبة المسؤولين". وهتف بعض المتظاهرين "القتلة إلى السجن!" و"خالدون".
وفي الصباح، دقت أجراس كل كنائس البلاد 57 مرة تخليداً لذكرى الضحايا.
ووصف رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الحادث بأنه "صدمة وطنية".
وبعد تعرضه لانتقادات منذ عام بسبب إدارته، شدّد رئيس الحكومة المحافظة على "الفشل الجماعي" في مواجهة إهمال خطير ومتعدد الأوجه في شبكة السكك الحديد اليونانية.
واعتبر في بيان أنّ "الأخطاء البشرية أضيفت حتماً إلى إخفاقات الدولة المستمرة"، في حين تتوالى الاتهامات بالتستر على المسؤوليات. ووعد ميتسوتاكيس بمعاقبة المذنبين في بلد يُتهم فيه القضاء بالبطء والتحيّز.
* لا ثقة -
بعد وقوع التصادم، أُوقف مدير المحطة المسؤول عن حركة القطارات إذ يشتبه بأنه وجّه القطارين إلى السكة ذاتها عن طريق الخطأ. واعترف هذا المتهم بوجود أخطاء.
كذلك تزايد الغضب حيال سوء إدارة شبكة السكك الحديد منذ زمن طويل، وتمت الإشارة إلى التأخير في تحديث الأنظمة الآلية للأمن وإدارة المرور، على الرغم من تخصيص الملايين لإصلاحها أو تركيبها.
ويواجه أربعة وثلاثون من موظفي السكك الحديد محاكمات، واثنان منهم رهن الحبس الاحتياطي بتهمة "القتل بسبب الإهمال".
وفي مقابلة مع فرانس برس أكدت ماريا كاريستيانو التي قتلت ابنتها البالغة 19 عاما في الحادث أنها "لا تثق" بالعدالة اليونانية، مشددة على أنها تريد رفع القضية أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.
ويتقدّم التحقيق القضائي ببطء. وكلّف أقارب للضحايا خبراء تابعين لهم مؤكدين أنّ المحقّقين تجاهلوا أدلة مهمة.
ومنذ وقوع التصادم، بدأت شروط السلامة تتحسّن في قطاع السكك الحديد في اليونان، ولكن ببطء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.