«توعية نفسية» صدر حديثا للكاتبة المصرية آلاء توفيق كتاب بعنوان «توعية نفسية» الصادر عن دار دوٍّن للنشر والتوزيع. ويعرّف الكتاب الفرق ما بين الطب النفسي وعلم النفس، مع شرح الفروقات الضرورية بين المشاعر النفسية المختلفة التي تؤثر علينا دون أن نشعر، وتجعلنا نتخذ العديد من القرارات التي قد تكون مخطئة لأننا أصبحنا أشخاصا خائفين من خوض أي تجربة حياتية. كما يناقش علاقة الإنسان بنفسه وكيف أن نظرته لها تؤثر على مدى سعادته وسلامته النفسية، إضافة إلى كيفية التحكم في شعورنا بالذنب حتى لا يتحول إلى جلد مستمر يثبط من عزيمتنا وقدرتنا على التواصل. وتصف الكاتبة عدة نصائح للسماح للنفس بالشعور بالحزن والاكتئاب والمشاعر السلبية، وغيرها من المشاعر النفسية التي يمر بها البشر. «ورثة الصمت» صدر حديثا للكاتبة السورية عبير داغر إسبر رواية جديدة بعنوان «ورثة الصمت» الصادرة عن دار هاشيت أنطوان في لبنان. وجاء في تقديم الرواية: في الرحيل، تتناسل الأمكنة، تفرد المرافئ والمطارات أذرعها وتبتلع الراحلين قبل أن تلفظهم في صقيع المدن، عائلة قدسي السوريّة تأقلمت مع ثلج مونتريال، لكنّ شمس حمص لا تزال تسكن صدور أفرادها كلغمٍ مؤجّل، أو كحلمٍ عنيد. تطارد الكاتبة السورية عبير داغر إسبر أفراد عائلة قدسي في هجراتهم بين حمص ونيس ومونتريال، تعود بعيدا في تاريخ العائلة وسِيَر نسائها تحديدا. رواية «ورثة الصمت» أشبه بسيرة متداخلة بين الأمكنة والحيوات والمشاعر، يرويها سامي مفصحا فيها عن تحوّلات قريباته؛ نانا، وجانو، وفكتوريا، وأخريات، عن مكنوناتهن ومصائرهن ومنافيهن، عن نزعاتهن الاكتئابية التي أنهكته، عن ابن أخته حسن الذي حاول إنقاذه لكنه عجز، عن المنافي التي تعد بالخلاص ولا ينجو منها أحد. «بذار لربيع آت» صدر حديثا للأديب والشاعر والباحث الفلسطيني صالح أحمد كناعنة ديوان شعر بعنوان «بذار لربيع آت» الصادر عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر. ويقع الديوان في 192 صفحة من الحجم المتوسط، وجاء في مقدمة الكتاب "في هذا الديوان جمعت قصائد عروضية ذاب في عمقها الزمن، سبق ونشرت جميعها في الصحف ومواقع الشبكة العنكبوتية، وألقيت بعضها في مناسبات ومهرجانات، إنها تحمل أبعاد روحي وفكري وشعوري، وهذا هو الأساس بالنسبة لي". ومن قصائد المجموعة.. جرحنا وطن، الحب أصل الرؤى، مواقفنا تعرينا، سهم المدى، مضى زمن الأماني، حالة إجهاض، تصحر الرؤى، كسرت أحرفي، عيون الهوى مفرغة، القدس باب المرتقى، متاهات الأماني، سقايا حب، همس الروح، الأيام دول، معراج روح، رعشة الحس، تضاريس انطلاق، مزامير عشق، عهد صفا، أحضان حلم، ليل وأشواق، معراج روح، نايات رحيل، ثورة الأسواق، سكرة العشق، لامية الصبر، «تحت ظل الكتابة» صدر حديثا للكاتب السوداني الدكتور أمير تاج السر كتاب بعنوان «تحت ظل الكتابة» الصادر عن دار كيان للنشر والتوزيع. الكتاب صدر في 245 صفحة من القطع المتوسط وعبر 50 مقالة يدور تاج السر حول العديد من الحكايات شرقا وغربا، فيتحدث عن شارع الغيطاني وألبرتو مانغويل، وآليس مونرو وغيرهم. المقالات تدور في شتى أنحاء الفكر والجانب الأكثر منها يدور حول فكرة الكتابة والعديد من الأسئلة التي يجيب عنها الكتاب في هذا الصدد. وصدر أمير تاج السر الكتاب بقوله" المكتبات النعمة، والمكتبات النقمة، صفتان مترادفتان ربما تختص بهما المكتبات، فالمكتبة تكون نعمة حقيقية حين تمنحك الكتب والصدر الرحب، وتكاد تكون قرأت معظم ما بداخلها، وتكون نقمة حين تتحول إلى ديكور منزلي، يضم في كل يوم كتابا جديدا، لكن لا رغبة لأحد في طرق بابها، وإزعاج أرواحها أو مؤانستها، المكتبات كائنات حية كما يقول "مانغويل" ومن الجرم أن نقتلها في بيوتنا". «يوجينيا» صدر حديثا للكاتب الصحفي الروائي المصري محمد صلاح رواية بعنوان «يوجينيا» الصادرة عن مؤسسة الكاتب العربي للنشر. ومن مقدمة الرواية يسعى الكاتب إلى فهم طبيعة الصراع المستمر بين طبقات الوعي الإنساني المتمثلة في الروح والنفس والعقل والجسد، في مسعى منه لاستشراف رؤية جديدة لجدليات فلسفية قديمة قدم الإنسان ذاته، مستفسرا خلال رحلته الملحمية عن حتميات انتصار إحدى تلك الطبقات دون البقية، ومحاولا فهم تأثيرات هذه الانتصارات على كينونة الإنسان وقدرته على تشكيل واقعه النفسي ومحيطه المعاش. وفي محاولة لتوسيع التجربة النفسية وتعميق صراعاتها أدخل الكاتب الخيال العلمي والذكاء الاصطناعي إلى مكونات ذلك الصراع، في محاولة منه للقفز إلى ما وراء حدود الزمن والنفس البشرية التواقة للمغامرة واقتحام المجهول. ومن أجل ذلك، شكل محمد صلاح شخصيات عوالمه الواقعية والإلكترونية من خيوط الصراع المحتدم دون هوادة، هذه العوالم التي أفنى بعضها بعضا في حبكة متقنة استشرف هو فيها صعود الذكاء الإصطناعي التواق إلى السيادة، معللا ذلك بأنها نهاية حتمية للنزاعات المتراكبة التي سجن إنسان القرن الحالي ذاته فيها، وخلق منها سياجات مشددة من الغرائز تارة ومن الأحلام المغرقة في الأوهام تارات أخرى.