وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرائق ذات المنشأ الكهربائي
نشر في الرياض يوم 04 - 12 - 2023

إذا اعتبرنا أن الماء والهواء هما العنصران الأساسيان لاستمرار الحياة، فإن الكهرباء لهي بلا شك عامل أساس لتوفير الراحة والدعة والمتعة والرفاهية والحياة الرخيَّة الهانئة الأمر الذي يجعلنا لا نستغني عنها أو حتى نتحمَّل حرماننا منها ولو للحظة واحدة في حياتنا اليومية. وإذا كان للكهرباء جوانب مشرقة مضيئة معروفة لدى الجميع فإنها معروفة بأنها صديق ودود أو عدو لدود بمعنى أن لها أيضًا جوانب أخرى حالكة وقاتمة قد يجهلها ولا يدركها كثير من الناس إمَّا بسبب الجهل أو الغفلة أو التهاون أو سوء الاستخدام، وهذه الجوانب علينا أن نعيها ونحيط بها لنتفاداها ونتجنبها للوقاية من أخطارها الماحقة وحوادثها المميتة كالصعق الكهربائي أو نشوب حرائق تزهق الأرواح وتودي بالمساكن والممتلكات. لذلك قد تكون وسائل استخدام الكهرباء في حد ذاتها سليمة وآمنة للمستخدم العاقل والمتدبر وقد تكون خطرة ومميتة للجاهل والمستهتر. والآن لنلقي الضوء على تلك الجوانب المظلمة الداكنة للكهرباء والتي لا شك يجهلها الكثيرون حيث إن معظم حالات الحرائق والانفجارات والإصابات والخسائر المؤسفة بالإمكان تفاديها وتجنب تبعاتها وتكاليفها لو أحسن مستخدمو الكهرباء مراعاة وتطبيق اشتراطات ومتطلبات السلامة والأمان المنصوص عليها في بنود الكود الكهربائي السعودي للتمديدات والتركيبات الكهربائية للمباني الصادر بهذا الشأن (هو الآن قيد التطبيق).
من واقع سجلات الإدارة العامة للدراسات والبحوث بالمديرية العامة للدفاع المدني يتبين أن الكهرباء تأتي في مقدمة الأسباب التي يُعزى إليها نشوب الحرائق وما ينجم عنها من وفيات وحروق وإصابات وخسائر وتكاليف مادية جسيمة، ولعل من أهم تلك الأسباب الجوهرية وراء ذلك هو سوء التمديدات الكهربائية وعدم كفاية الأسلاك وأحجامها وخلوها من وسائل الحماية (قواطع التيار التي توقف التيار عند تجاوزه الحدود المقننة للأسلاك بسبب التحميل الزائد أو حدوث تماس كهربائي في الجهاز الموصَّل أو بين الأسلاك ذاتها) حيث اعتاد أن يقوم بتلك التمديدات عُمَّال غير مؤهلين وغير أكفاء أو مرخص لهم بمزاولة العمل. كذلك، جهل الكثير من المستخدمين (مستهلكو الكهرباء) في التعامل مع الكهرباء إما عند تشغيل الأجهزة الكهربائية أو بسبب رداءة تصميم وتدني تصنيع تلك الأجهزة والمعدات الكهربائية غير المطابقة للمواصفات القياسية، كذلك الجهل واللامبالاة عند تحميل المقابس بعدد من الأجهزة يفوق طاقتها المقننة لها، وعندئذ قد تحترق أسلاكها الداخلية فتحدث حرائق تبعًا لذلك، الأمر الذي يشكِّل خسائر فادحة في الأرواح وتكاليف باهظة في المعدات والممتلكات. كما يجب أن نعي أنه عند حدوث حريق بسبب تماس كهربائي فيجب المبادرة أولا بقطع الكهرباء مباشرة من مصدرها لأن صب الماء على الموصلات الكهربائية بوجود التيار الكهربائي يعتبر عملاً خطيرًا حيث إن الماء لا يجدي في إخماد الحريق إلا بعد قطع التيار الكهربائي من مصدره أولا.
إن مخاطر حوادث الحريق وما ينجم عنها من خسائر في الأرواح والممتلكات تحتم ضرورة تضافر جهود كافة الجهات المعنية في مجال التوعية الوقائية للحد من هذه الحوادث وحث إدارات المنشآت العامة والخاصة والمواطنين على توفير أنظمة السلامة ووسائل الإطفاء وأجهزة الإنذار وكاشفات الدخان وإجراء الصيانة الدورية لها للتأكد من سلامتها وجاهزيتها والسرعة والمبادرة في التعامل مع حوادث الحريق حيث إن الدخان المنبعث في بدايات اشتعال الحرائق قد يتسبب في حدوث وفيات نتيجة للاختناق في وقت مبكر من بدء اشتعال تلك الحرائق. أما بالنسبة لانعكاس حوادث الحريق الناجمة عن التماس الكهربائي على الاقتصاد الوطني فيبدو واضحًا من خلال التقرير الذي أصدرته المديرية العامة للدفاع المدني بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني أن إجمالي الخسائر المادية الناجمة عن حوادث الحريق خلال الخمسة أعوام الماضية على مستوى المملكة ما يقارب 211 مليون ريال. إن المؤشرات الإحصائية التي تضمنها التقرير وما يرتبط بها من مدلولات عن نوعية حوادث الحريق ومسبباتها تمثل محورًا مهمًا لتعزيز الإجراءات الوقائية بالتنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية كوزارة الطاقة وشركة الكهرباء وهيئة تنظيم الماء والكهرباء والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ومؤسسات المجتمع المدني وغيرها من الجهات المعنية الأخرى للحد من مخاطر الحريق وما ينجم عنها من خسائر بشرية ومادية معولين على تفاعل كافة مؤسسات المجتمع في دعم جهود الدفاع المدني في نشر ثقافة السلامة وتنمية الوعي الوقائي ضد مخاطر الحريق والالتزام بلوائح الدفاع المدني الخاصة باشتراطات الوقاية من الحريق وتركيب أنظمة الإنذار المبكر وكاشفات الدخان ومانعات الصواعق في المنشآت العامة والخاصة.
إن توفر البيانات والإحصائيات من قبل الجهات المعنية ولعل من أهمها الدفاع المدني لا شك سيكون له انعكاس على توفير وإيجاد الطرق والوسائل لدرأ مخاطر الكهرباء بدءًا من التثقيف والتوعية بأخذ الحيطة وتوخي أسباب الحيطة والحذر لتجنب كوارث الحريق والتي يعزى معظمها إلى سوء تمديدات واستخدامات الكهرباء إلى جانب تدني ورداءة الأدوات والأجهزة والمعدات الكهربائية الواردة للسوق السعودي وعدم مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية الصادرة بهذا الشأن. كما أن الدفاع المدني بمعلوماته وخبراته وسجلاته المتعلقة بمسببات الحرائق في المباني يمثل ضرورة لازمة ومرجعًا هامًا نحو اتخاذ الإجراءات الوقائية والارتقاء بمستوى الوعي وجاهزية مراكز الدفاع المدني الميدانية للتعامل مع الحوادث الأكثر انتشارًا بما يلائمها من وسائل الإطفاء وكيفية التعامل مع الحدث وإزالته أو على الأقل التخفيف من آثاره البشرية وخسائره المادية، إذن لا شك أن توفر تلك الإحصائيات ودقتها وجاهزيتها سيعين في التصدي لحوادث الحريق وعلاج جذورها والتخفيف من كوارثها وإزالتها بإذن الله.
*جامعة الملك سعود


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.