تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ازدهار الرياضة بطموح ولي العهد
نشر في الرياض يوم 03 - 07 - 2023

تشهد الرياضة السعودية نقلة نوعية على الصعد كافة منذ تولي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان منصب ولي العهد، ويعد سموه اليوم قائد الثورة الرياضية في عدة مجالات رياضية لا تقتصر على كرة القدم فقط وإنما باتت معه الرياضة جزءاً مهماً من مستقبل المملكة العربية السعودية، وما دخولها ضمن برامج ومستهدفات رؤية المملكة 2030م إلا لأهميتها وكونها عنصر أساسي لا يقل أهمية عن السياسة والاقتصاد وغيرها من الركائز الأساسية.
إذا ما جئنا للأحداث كأهمية فكلنا يتذكر ذلك الأمر الملكي الكريم الذي صدر في عام 1441ه، المتضمن تحويل الهيئة العامة للرياضة إلى وزارة الرياضة، وهذا الأمر كان بمثابة إخطار للسعوديين كافة أن الرياضة مقبلة على عصر نهضة ذهبي بقيادة أمير الشباب الملهم سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وأن الرياضة بات لها وزارة كالتعليم والاستثمار والفضاء والاقتصاد وغيرها، ويعد هذا الأمر الملكي الكريم بداية لعصر جديد من عصور الرياضة السعودية.
ومن تلك القرارات التاريخية التي مرت على الرياضة السعودية تفعيل الرياضة النسائية بأنواعها كافة وبرياضاتها كافة كون المرأة تمثل نصف المجتمع، وممارستها للرياضة مطلب لتحسين جودة حياتها وللوقاية من الكثير من الأمراض التي تتجنبها بعد الله سبحانه وتعالى بالرياضة.
ونشاهد اليوم على أرض الواقع الرياضة النسائية تصعد باتجاه مرتفع نحو الاحتراف ونحو تحقيق الإنجازات في المستقبل القريب بمشيئة الله، وتكاد اليوم الأندية الرياضية تمتلىء من بنات الوطن في كافة الألعاب الرياضية سواء كلاعبات أو مدربات أو إداريات وهو ما فتح لهن مجالاً واسعاً للانطلاق نحو النجاح في هوايات ورياضات يتقنونها، ولم نعد نستغرب وجود بنات الوطن في المحافل العالمية سواء الأولمبية أو الرياضية بمختلف أنواعها، بل باتت المرأة تتفوق على الرجل من ناحية الإنجازات في عدد من الرياضات ومن المتوقع لهم مستقبل كبير في خدمة الوطن ورفع رايته عالياً كل في مجاله ورياضته.
ولا يمكن أن نتحدث عن النقلة النوعية في الرياضة السعودية دون أن نعرج على ذلك القرار التاريخي بالسماح للأسر السعودية بدخول الملاعب وحضور المباريات، وهو ما وجد تفاعلاً وقبولاً واستحساناً من شريحة واسعة من الأسر التي تعشق متابعة الرياضة بأنواعها كافة.
رأينا الأسر السعودية تملأ المدرجات المخصصة لها في عدة مناسبات رياضية محلية أو إقليمية أو حتى قارية، وهو ما حفز الكثير من الأسر لحضور مباريات منتخبنا السعودي في مونديال قطر 2022م، الذي شهد حضوراً سعودياً لم يسبق له مثيل في تاريخ المونديال، وهذا ما انعكس على الرياضات كافة إذ تجد الأسرة بحجمها الصغير أو الكبير خلف ابنها الذي يركض في المستطيل الأخضر أو في الألعاب المختلفة أو حتى في الألعاب الفردية.
من القرارات المهمة في تاريخ الرياضة السعودية بقيادة سمو ولي العهد هو الدعم التاريخي للأندية السعودية من خلال استراتيجية أطلقتها وزارة الرياضة تصب فيها الكثير من الأموال وفق نقاط وبنود وحوافز معينة، مثل: الحوكمة والحضور الجماهيري والنشاطات المصاحبة قبل المباراة علاوة على الجوائز التحفيزية الكبيرة والتي رأينا الأندية تجني ثمار هذا الدعم بدخول مبالغ ضخمة لخزانات الأندية تجاوز ال100 مليون ريال سنوياً، وما تخصيص هذه المبالغة الكبيرة للأندية إلا دليل اهتمام توليه حكومتنا الرشيدة بالقطاع الذي يمس الشباب في المقام الأول.
وبالحديث عن النقلات والقفزات التاريخية التي يقودها سمو ولي العهد -حفظه الله ورعاه- لا يمكن أن نتجاوز الحدث التاريخي الحديث الذي أطلقه سمو ولي العهد ببدء مشروع خصخصة الأندية السعودية من خلال مسارين؛ المسار الأول: شمل ثمانية أندية استحوذ عليها صندوق الاستثمارات العامة بينما استحوذت شركات وقطاعات أخرى على أربعة أندية، وهذا المشروع جاء لينقل الأندية من النظام القديم الذي يعتمد على صرف الحكومة المباشر على الأندية مع تبرعات أعضاء شرف الأندية إلى عمل مؤسساتي محوكم يعتمد من خلاله النادي خلال السنوات المقبلة على إيراداته التسويقية والاستثمارية وهو ما سيجعل أنديتنا تضاهي أعتى وأكبر أندية العالم تلك التي سبقتنا في مجالات التسويق والاستثمار والحوكمة والخصخصة.
طموح سمو ولي العهد على المستوى الرياضي لا يقل عن طموحه في باقي القطاعات وهو ما جعل الرياضة تحظى بقفزات تاريخية كبيرة على التوالي نقلتنا من مقارنة رياضتنا بالرياضات الإقليمية أو القارية إلى مصاف العالمية، وما تصريح سموه عن أن الشرق الأوسط هو أوروبا الجديدة إلا ترجمة لما يفعله في الرياضة اليوم، حيث باتت المملكة العربية السعودية مطمع جميع اللاعبين والمدربين بعد أن كانت أوروبا وجهتهم الأولى، رأينا الهلال ينافس برشلونة في صفقات، والأهلي يستقطب من تشيلسي الإنجليزي، أما الاتحاد فظفر بتوقيع أفضل لاعب في العالم كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد الإسباني في صفقة تاريخية إعلامياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.