حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الرياض الخضراء» يُحدد معايير جديدة لإظهار جمال العاصمة
نشر في الرياض يوم 24 - 03 - 2021

يُبدي برنامج "الرياض الخضراء" اهتماماً شاملاً بتحسين المظهر الحضري داخل المدينة وتحسين المعيشة فيها، وتحقيق طموحات رؤية 2030 في أن تكون العاصمة ضمن أفضل 10 مدن اقتصادية في العالم، ووصل هذا الاهتمام إلى العناية بأدق التفاصيل في اختيار أنواع الأشجار التي تحقق أهداف البرنامج مكتملة، وتضفي على العاصمة مظهراً جميلاً وأنيقاً.والرياض من أكبر مدن المملكة، ويبلغ حد النطاق العمراني للمدينة حوالي 3115 كم2 بمساحة مطورة، تقدر بحوالي 1400 كم 2، حيث تستوعب عدداً تجاوز 6.7 ملايين نسمة.
وتعتبر المناطق المفتوحة والمسطحات الخضراء في العاصمة من العناصر الأساسية في تحسين المشهد الحضري على مستوى المدينة ومستويات التخطيط الحضري والعمراني للمدينة، لما لها من قيمة جمالية واقتصادية، وتظهر أهمية الأشجار والنباتات كأحد مهام عمار الأرض.
الغطاء النباتي
وعكفت الجهات ذات العلاقة على تطوير العديد من المشاريع لغرض زيادة المسطحات الخضراء في السنوات الماضية، التي منها مشروع تطوير وادي حنيفة، والحي الدبلوماسي، ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وطريق الملك فهد وحديقة سلام، وفي هذا الإطار وتماشياً مع رؤية المملكة 2030 في الجانب البيئي، قامت الهيئة الملكية لمدينة الرياض بإعداد برنامج "الرياض الخضراء" الذي يتكون من عدد من المبادرات البيئية في العديد من المجالات بهدف رفع مساحة المسطحات الخضراء من 1.5% حالياً إلى 9.1 بحلول عام 2030 بالنظر لأهمية برنامج الرياض الخضراء، وذلك عبر زراعة الأشجار والشجيرات ضمن كافة عناصر المدينة لتشكل شبكة خضراء مترابطة، تزيد من نسبة الغطاء النباتي.
استبعاد النخيل
ويركز برنامج "الرياض الخضراء" على اختيار الأشجار والنباتات، بالتركيز على استخدام أشجار كبيرة ذات ظل كثيف، تستهلك كميات قليلة من المياه، على أن تكون مناسبة للظروف المناخية للمدينة، وتعيش عمراً أطول.وحرص البرنامج من خلال "دليل التشجير الحضري لمدينة الرياض" على استبعاد النخيل بأنواعه المختلفة، وذلك بسبب استهلاكه كميات كبيرة من الماء، فضلاً عن كونها لا توفر الظل الكافي، مع استبعاد الأنواع الغازية للبيئة المحلية، مثل أنواع "الغاف برسوبس"، واستبعاد الأنواع التي تتأثر بالتغير المناخي.وزاد البرنامج من اهتمامه بتفاصيل أخرى أدق، عندما حدد نقطة تفرع الأشجار، وهي المسافة الواصلة بين سطح التربة، وبداية تفرع الشجرة، وأكد الدليل على أن الشجرة تحتاج في الشوارع والحدائق إلى التوجه الصحيح بعد زراعتها والحفاظ عليها من الميلان، وحمايتها من تأثير الرياح.
آليات الحفر
ويوصي الدليل بالتسنيد للأشجار، واهتم بآليات حفر الزراعة، عندما حدد أعماق حفرة التشجير وفقاً لنوعية وحجم الشجرة، وقسم الدليل الحفر بحسب حجم الشجرة، فالشجرة الكبيرة التي يبلغ طولها مترين، لابد أن يبلغ عرض الحفرة مترين وعمقها أيضا مترين، والأشجار الصغيرة ذات الطول 1.2 متر، يبلغ عرض الحفرة الخاصة بها 1.2 متر، وعمقها 1.2 متر، أما الشجيرات التي يبلغ طولها 0.5 متر، فعرض حفرتها 0.5 متر، وعمقها 0.5 متر.
التربة الصخرية
ويوصي الدليل بمواصفات خاصة بالتربة التي تُزرع فيها الأشجار، إذ يشدد على إزالة واستبدال التربة الصخرية، واستبدالها بالتربة الزراعية، وإضافة المحسنات إلى التربة، وأن تكون محببة ومتماسكة من حيث تركيبها، وخلوها من أي تراكيز عالية من الأملاح، وأهمية خلوها من آفات الحشائش التي تنتشر بواسطة البذور، وتسبب مشكلات مستقبلية في الصيانة.
اكاسيا جلوكا
زيتون
سدر بلدي
باركينسونيا
كاسيا لوليتكا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.