طقس اليوم: فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    ماني: إهدار ركلة الجزاء لم يزعجني.. وهذا سر الفوز    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    بن دليم الرحيل المُر    الأمطار تكسو عسير والباحة "حلة خضراء"    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    «أمانة المدينة» تعلن عن توفر عدد من الوظائف‬ للرجال والنساء    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    سلام أحادي    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    نوادر الطيور    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي وفقًا لمؤشر ستانفورد الدولي 2024    بطاقة معايدة أدبية    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    "الرياض الخضراء" يصل إلى عرقة    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان البن في جازان.. حدث عالمي ووجهة سياحية
نشر في الرياض يوم 25 - 01 - 2020

تستعد محافظة الداير شمال شرق منطقة جازان بأرضها وإنسانها لإطلاق مهرجان البن السنوي في نسخته السابعة الخميس القادم برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة.
جهود جبارة واستعدادات متفردة تجعل من ذلك العرس السنوي حدثاً عالمياً ووجهةً لجميع الزوار من كل مناطق المملكة وللسياح من مختلف أنحاء العالم. وقال رئيس مهرجان البن السابع د. مفرح بن مسعود المالكي ل»الرياض» إن النسخة السابعة من مهرجان البن هذا العام مختلفة في الشكل والمضمون وتواكب تطلعات القيادة -حفظها الله- في العناية بهذا المنتج الوطني المميز والإرث الثقافي العريق وتلبي رغبات المزارعين والمهتمين بالبن العربي الأصيل. مؤكداً على أن اللجان المنظمة والعاملة والجهات المشاركة والداعمة تعمل على مدار الساعة وبتوجيه ومتابعة من محافظ الداير نايف بن ناصر بن لبدة بهدف إخراج هذا العرس الثقافي الكبير بأبهى حلة وبما يليق بمكانة الوطن وتطلعات قيادته الحكيمة وآمال المواطن الطموح. وقال إن المهرجان لن يكون مقتصراً على الجانب التسويقي والدعائي للبن بل سيكون حدثاً تجارياً، ثقافياً، اجتماعياً، علمياً وترفيهياً وسيضم العديد من الفعاليات لعل أبرزها جائزة الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز للمزرعة النموذجية التي تأتي تجسيداً للاهتمام والرعاية وتحفيزاً للمزارعين للمزيد من العطاء بالإضافة للفعاليات المتخصصة لتثقف مزارعي البن بالطرق الحديثة والممارسات العلمية للزراعة وطرق إنتاج القهوة العربية الأصلية والقهوة المختصة بشتى صورها وأشكالها.
رحلة علمية وثقافية وترفيهية ماتعة للزائر
وكشف د. المالكي عن استحداث فكرة سينما البن كجانب مشوق في المهرجان هذا العام وذكر بأن حكاية البن ستروى من خلالها والعديد من الوسائل و المنصات التي ستخبر الزائر والمتابع هذه القصة وتلك الرواية والرحلة الماتعة للبن بأسلوب شيق ومختلف، إضافة للفعاليات التي تربط الجيل الواعد بهذا المنتج كالمسابقات وفعاليات شارع البن والرسم والتصوير وكتابة الرواية والقصة، وأبان بأن حكايات الماضي والحاضر ستكون حاضرة في المهرجان بصور مختلفة وعبر وسائل ومنصات متعددة لتبرز إبداعات أبناء وبنات المحافظة في خدمة هذا المنتج الوطني الأصيل والكنز الثمين.
حكايات الماضي والحاضر تبرز إبداعات أبناء وبنات المحافظة في خدمة المنتج
وأضاف ستعرض القرى والقلاع الأثرية والحصون الحجرية البهية التي تشتهر بها محافظة الداير في ساحة المهرجان ومن خلال الجولات والمسارات السياحية المنظمة كما أن هناك مشاركات وكرنفالات ليلية على مسرح المهرجان بمشاركة من محافظات القطاع الجبلي بمنطقة جازان والتي تشتهر أيضاً وتنشط في زراعة البن.
استحداث فكرة سينما البن كجانب مشوق في المهرجان
وقال ستكون هناك مساحة أيضاً للإبداع من خلال ساعة إبداع على خشبة مسرح المهرجان ومتاجر لتسويق منتج البن الخولاني عبر المنصات الإلكترونية.
وشكر د. المالكي سمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه على الاهتمام الخاص والرعاية والدعم والمتابعة لهذا المنتج وتحفيز المزارعين ووجه الشكر لجميع المزارعين وقال لقد أثبتوا للوطن وقيادته أنهم على قدر من المسؤولية حيث تضاعفت أعداد الأشجار عن العام الماضي بنسبة 109 %، كذلك الإنتاج بنسبة 48 %، ونحن ممتنون لوزارة البيئة والمياه والزراعة ولشركة أرامكو على دعم المزارعين والشراكة الاستراتيجية في المهرجان ولكل من أسهم بفكره وجهده وقلمه في إبراز هذا العرس البهيج في محافظة الداير، ويتطلع المزارعون لتقديم خدمات أكبر وتأهيل مدرجاتهم لتحقيق الرؤى المأمولة ومضاعفة الإنتاج.. ووعد د. المالكي خلال لقائه مع «الرياض» الزائر للمهرجان بأنه سيكون في رحلة علمية وثقافية وترفيهية ماتعة.
كما تحدثت «الرياض» مع المزارع جبران محمد المالكي من أشهر مزارعي البن وصاحب مزرعة البن النموذجية الوحيدة على مستوى المملكة، وقال إجمالي شتلات البن التي أملكها 13,000 شتلة، وهي الأكثر على مستوى المملكة 6000 شتلة منها بمزارعي بآل قطيل في الداير وما يقارب 7000 شتلة بمزارعي بمنطقة دفا أيضاً بمحافظة الداير، وذكر بأن دافعه لهذا التميز والتفوق في زراعة البن وبالطرق النموذجية الحديثة وسعيه للتأهيل اللازم بهذا المجال من خلال حصوله على شهادات في التحميص والتذوق معتمدة من منظمة القهوة العالمية حتى يكون حافزًا لغيره من المزارعين ليحتذوا به في زراعة البن وتحقيق التقدم الجماعي في ذلك، وعن كون مزارعه نموذجية قال لقد تم تنفيذها بالأساليب الزراعية الصحيحة من حيث التشتيل والتسميد ومراعاة المسافات بين الشتلات والري والتقليم والقطف والتجفيف.
وأوضح أنه شارك في أربع نسخ من مهرجان البن على مستوى المحافظة بعرض المنتج والتعريف به من البذرة إلى الفنجان وفي معارض ولقاءات محلية ودولية تختص بالقهوة كمعرض القهوة والشوكولاته الذي أقيم بالرياض وتدشين مجلة بن بالرياض ومعرض جلف هوست بدبي 2018 وافتتح مقهى للقهوة العربية بالرياض.
وأبان بأن أبرز العقبات التي تعترض مزارع البن هي عدم توفر المياه الكافية لسقي المزارع وإن توفرت فبمبالغ باهظة جدًا وقلة العمالة خاصة أوقات جني المحصول ما يتسبب في ضياع جزء كبير منه مع ندرة توفر الأدوات والآلات الزراعية المعينة على اتباع الأساليب الزراعية الصحيحة بالإضافة لصعوبة ووعورة الطرق الموصلة للمزارع، وقال لو تم الاهتمام بها لأسهمت في تخفيف معاناة المزارعين وقامت بإنعاش الزراعة والسياحة الريفية.
وعن طموحات المزارعين تمنى المزارع جبران أن يتم اعتماد جمعية تعاونية مختصة بالبن يكون مقرها محافظة الداير كون نسبة زراعة البن بها هي الأعلى.
وقال أثق وأتيقن بأن مستقبل البن الخولاني في جبال منطقة جازان عامة ومحافظة الداير خاصة واعد بفضل الله ثم بالدعم الذي توليه حكومتنا الرشيدة من مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لتحقيق رؤيتنا الطموحة 2030 ومتابعة سمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه ووزارة البيئة والمياه والزراعة والمبادرات المجتمعية كمبادرة شركة أرامكو لزراعة وإنتاج البن وإشراف مباشر ومتابعة جادة من محافظ الداير ولما تتمتع به المحافظة من البيئة المناسبة والملائمة للزراعة وهمة المزارعين العالية والشغف الكبير لزراعة البن ورعايته. وختم أدعو المزارعين إلى مواصلة الاهتمام بهذا المنتج من حيث التوسع في زراعته ومراعاة تطبيق معايير الجودة لنسهم جميعًا في دعم الرؤية المباركة لوطننا المملكة ووصولاً للعالمية في عالم القهوة وأتمنى ممن له القدرة على دعم ومساندة المزارعين لتحقيق أهدافهم أن يبادر بذلك وقال إنه حق من حقوق الوطن علينا.
مزرعة أخرى للبن
من مرحلة الاستعداد للمهرجان
موقع مجهز للزوار للاطلاع على الزراعة الريفية للبن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.