تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء


حالة اختناق
* منذ عام تقريباً جاءتني حالة اختناق عند بداية نومي، وإحساس بالموت، فجريت إلى البلكونة، استدعيت جاري، وذهبت للمستشفى، وكان الضغط عالياً، وأخذت حقنة لتنزيل الضغط، ومن يومها يأتي لي حالة رعب عند ذهابي للنوم، وأهرب من السرير، وأذهب للنوم خارج المنزل في أي مكان، أرجو إفادتي؟
* الاختناق أثناء النوم له أكثر من سبب أهمها توقف التنفس بسبب انسداد مجرى التنفس أثناء النوم، ويكون عادة مصحوباً بشخير، ولكن هناك أسباب أخرى منها ارتجاع الحمض من المعدة للمريء ومن ثم للحلق، وهذا قد يسبب اختناقاً شديداً، وقد يحدث الاختناق نتيجة زيادة إفرازات الجيوب الأنفية ووصولها إلى الحلق بكمية كبيرة أثناء النوم. لذلك لابد من مراجعة طبيب مختص لمعرفة السبب وعلاجه.
أثناء نومها انقلاب سواد العين
* ابنتي عمرها 8 شهور نلاحظ عليها أثناء نومها انقلاب سواد العين إلى الخلف بحيث تبدو العين وكأنها بيضاء تماماً. فهل في هذا ما يدعو للقلق أو المراجعة الطبية وشكراً جزيلاً؟
* إذا كان نومها طبيعياً ونشاطها في النهار طبيعياً ولا توجد تشنجات خلال النوم، فلا داعي للقلق عند النوم يتحرك سواد العين للأعلى والداخل عند جميع الناس، وتسمى هذه العلامة علامة بل (Bells sign). لذلك لا داعي للقلق. ومع تقدم العمر يصبح قفل الجفنين كاملاً لذلك لا نرى حركة العينين عند الكبار.
أعاني من الاستيقاظ
* أنا شاب أعاني من الاستيقاظ كثيراً أثناء النوم إما للذهاب إلى دورة المياه أو للشرب؟
* الاستيقاظ المتكرر من النوم والذهاب لدورة المياه أو الشرب قد يكون من أعراض توقف التنفس أثناء النوم. وهذا في العادة يكون مصحوباً بالشخير؛ وهو اضطراب يصيب في الغالب المصابين بزيادة الوزن، وقد يكون مصحوباً باختناق أثناء النوم. كما أن الحاجة للذهاب لدورة المياه والشرب قد تكون من أعراض مرض السكر أو التهاب الجهاز البولي، لذلك أنصحك بعرض نفسك على طبيب مختص.
نومي الثقيل جدا
* أنا شاب أبلغ من العمر ثلاثين سنة، ومشكلتي التي تؤرقني أفقدتني طعم الحياة، رغم أنها تبدو لك بسيطة لكنها معقدة بالنسبة لي ألا وهي نومي الثقيل جداً جداً جداً. لقد اتصلت بعدة أطباء ووصفوا لي أدوية نفسية، طلبي هو أن تزودني باسم دواء أو طريقة تخلصني من هدا المأزق والمشكل والكابوس الذي أعاني منه، أي أني لا استيقظ في بعض الأحيان رغم الضجيج القوي وحتي إذا قام أحدهم بتحريكي أو النداء علي فإني لا أستيقظ.
* النوم الثقيل مشكلة شائعة لدى الشباب، وفي كثير من الأحيان لا يكون لها مسبب عضوي واضح وهي في الغالب تزول تدريجياً مع تقدم العمر، وقد يكون هناك عامل وراثي في المشكلة، ولا يوجد علاج يقضي على المشكلة. أنصحك بزيارة طبيب مختص لاستبعاد الأسباب التي قد تؤدي لهذه المشكلة وكما ذكرت سابقاً فإنه لا يوجد سبب واضح عند الشباب. وفي حال استبعاد أسباب اضطراب النوم فإن العلاج في أساسه سلوكياً. الكثير من الشباب كما تحدثنا كثيراً يفضل السهر بالليل والنوم بالنهار، وهذا مرده إلى الساعة البيولوجية. لذلك لا بد من استكشاف هذه الاضطرابات وحلها ومحاولة النوم مبكراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.