"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تناول الطعام قليل السكريات الأحادية والثنائية لمرضى التهاب القولون.. أفضل!
نشر في الرياض يوم 18 - 10 - 1438

تشتمل أمراض الأمعاء الالتهابية على مرضين أساسيين، وهما التهاب القولون التقرحي ومرض كرون. تختلف شدة هذين المرضين من وقت لآخر شدةً ويسرًا. فعندما يكون المرض خاملاً فإن المريض ينعم بفترة نقاهة ونشاط لا بأس بها. وعلى الرغم من فترات خمول المرض هذه إلا أنه لا يزال يعاني المرضى من مختلف الأعراض الوظيفية التي قد تؤثر على طريقة استمتاعهم بحياتهم. هناك بعض التشابه بين بعض أعراض مرضى التهاب القولون التقرحي ومرض كرون وأعراض متلازمة القولون العصبي مثل الانتفاخ وآلام البطن وعادات الأمعاء المتغيرة (الإسهال أو الإمساك) وانتفاخ البطن. فهناك حوالي 40٪ من مرضى التهاب القولون التقرحي ومرض كرون قد يعانون من أعراض تشبه القولون العصبي. ومن المقترح أن هناك بعض الوجبات الغذائية التي تحتوي على محتوى زائد من الألياف الغذائية أو الخالية من اللاكتوز، يمكن أن تؤثر على الأعراض المشابهة لأعراض القولون العصبي. كما أنه لم يتم التحقق من فوائد هذه الوجبات الغذائية.
ففي الآونة الأخيرة، وقد تبين أن الوجبات المحتوية على سكريات أحادية وثنائية ونشويات أحادية قابلة للتخمر أو ما يسمى بالفودماب (والتي هي اختصار لخمائر، أوليغوساشاريدس، ديساشاريدس، مونوساشاريدس، وبوليولس)، والتي يتم امتصاصها بشكل ضعيف في الأمعاء الدقيقة وتخمرها بكتيريا القولون، يمكن أن تؤدي إلى أعراض مشابهة لأعراض القولون العصبي مثل الانتفاخ وآلام في البطن، وتغيير عادات الأمعاء ( الإسهال أو الإمساك)، والغاز في الأفراد الحساسين لها. لقد تبين أن اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات عالية من فودماب تؤدي لزيادة أعراض القولون العصبي، في حين أن النظام الغذائي منخفض الفودماب يخفف الأعراض في مرضى القولون العصبي وفي مرضى التهاب القولون التقرحي ومرض كرون الذين لديهم أعراض مشابهة لتلك التي تحدث مع القولون العصبي. ففي دراسة تمت في عام 2009، على 72 مريضاً مصاباً بمتلازمة القولون العصب - خضع المرضى لغذاء منخفض الفودماب - تحسن أكثر من 56% من الأعراض الوظيفية الشاملة في البطن مثل الألم والانتفاخ والرياح والإسهال. وفي دراسة مستقبلية أجريت مؤخراً على 88 مريضاً يعانون من التهاب القولون التقرحي ومرض كرون وهما في حالة خمول، بينما كانت أعراضهما الوظيفية مثل ما كانت في الدراسة السابقة وتم إخضاع المرضى لغذاء منخفض الفودماب. أظهرت الدراسة نتائج مرضية. فقد زالت الأعراض نسبة 78% بعد خمسة أسابيع من خضوع المرضى لهذا النوع من الغذاء.
دفعت هذه الدراسة بمجموعة دنماركية بحثية بالقيام بأول دراسة بحثية مستقبلية عشوائية على مرضى التهاب القولون التقرحي ومرض كرون الذين يعانون من أعراض مشابهة لأعراض متلازمة القولون العصبي، تتحقق من تأثير هذا النظام الغذائي منخفض الفودماب على هؤلاء المرضى. تم نشر الدراسة ونتائجها في عدد هذا الشهر (مايو 2017) من مجلة الجهاز الهضمي العالمية. اشترك في هذه الدراسة تسعة وثمانون مريضاً ممن مرضهم خامل أو يعانون من أعراض معتدلة الشدة (حسب معيار وما الثالث). احتوت الدراسة على 67 إمرأة (75٪)، بينما بلغ متوسط العمر 40 عاماً، تراوحت الأعمار بين 20-70 سنة. تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين، مجموعة النظام الغذائي منخفض الفودماب (تحتوي على 44 مريضاً) و مجموعة النظام الغذائي الطبيعي (مكونة من 45 مريضاً). استمروا عليه لمدة 6 أسابيع ما بين يونيو 2012 وديسمبر 2013.
قبل البدء في الدراسة، خضع جميع المرضى لتقييم غذائي شامل لمدة 30 دقيقة من قبل خبير تغذية، اشتمل التقييم على فحص الحالة الغذائية لكل مريض ودراسة محتوى طعامهم اليومي. بعد ذلك أعطي المرضى في مجموعة التدخل (النظام الغذائي منخفض الفودماب) جلسات فردية لمدة ساعة لتدريبهم وتعليمهم عن محتوى النظام الغذائي منخفض الفودماب. وقدمت لهم معلومات مفصلة عن النظام الغذائي منخفض الفودماب، بما في ذلك النشرات مع وصفات نصائح وخطط غذائية يومية. طلب من المرضى في المجموعة الأخرى اتباع نظام غذائي معتاد دون تغيير خلال 6 أسابيع (مدة الدراسة). وفي نهاية الدراسة خضع جميع مرضى مجموعة النظام الغذائي منخفض الفودماب لجلسة انفرادية متابعة مع خبراء التغذية ولمدة 30 دقيقة تم إعادتهم للأطعمة عالية الفودماب التي كانت مقيدة أو محظورة عليهم خلال فترة الدراسة 6 أسابيع. طُلب من المرضى أن يكملوا استبانتين إحداهما عن شدة أعراض القولون العصبي واستبانة جودة الحياة القصيرة في الأسبوع الأول قبل بدء الدراسة وفي الأسبوع السادس الأخير للدراسة. كان هدف الدراسة الأولي أن تخفض نسبة الأعراض ل ما يقل عن خمسين نقطة في الأسبوع السادس الأخير بين المجموعتين. أما الهدف الثانوي للدراسة فقد كان تأثير هذه الأنظمة الغذائية على جودة الحياة.
كان هناك نسبة أكبر بكثير من المستجيبين في مجموعة النظام الغذائي منخفض الفودماب (استجاب 30 مريضاً، أي بنسبة 81٪) مما كانت عليه في مجموعة النظام الغذائي الطبيعي (استجاب 19 مريضاً، بنسبة 46٪). مما يدل من هذه الدراسة المستقبلية العشوائية، أن انخفاض الفودماب في الطعام اليومي لمرضى التهاب القولون التقرحي ومرضى الكرون الذين أعراض مرضهم قريبة من أعراض متلازمة القولون التقرحي يخفف من هذه الأعراض.
من أعراضه آلام وانتفاخ في البطن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.