خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة المهندسين تؤكد على أهمية تسجيل الفنيين فيها
نشر في الرياض يوم 10 - 07 - 2017

أكد الدكتور جميل بن جارالله البقعاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين على أهمية الكشف عن الفنيين ومساعدي المهندسين غير المؤهلين والذين يشكلون خطرا على سلامة المشاريع التي يساهمون في العمل فيها، الأمر الذي يتسبب في ظهور كثير من المشكلات والسلبيات التي تؤثر سلبا على جودة ومخرجات القطاع الهندسي ومن ثم تعود سلبا على الوطن والمواطن.
وأشار بأن الهيئة خلال الفترة السابقة نجحت في إيقاف مزوري الشهادات الهندسية بعد تنفيذ إجراءات عملية التدقيق على شهادات المهندسين الوافدين قبل دخولهم للسعودية والتحقق منها، وإلزامهم بخبرة لا تقل عن ثلاث سنوات، واختبار هندسي مهني، ومقابلة شخصية. مؤكدا في الوقت نفسه ان ماتم تحقيقه من نجاحات في جانب المهندسين سوف ينطبق باذن الله على الفنيين ومساعدي المهندسين، بعد ربط تجديد إقامة المهن الهندسية المساعدة والفنيين بالتسجيل في الهيئة، وذلك تماشيا مع توجيهات وزير الداخلية.
وأبان ان الهيئة قامت بتسجيل واعتماد اكثر من 3700 فني ومساعد مهندس منذ يوم الاثنين الثالث من شهر رمضان 1438 الموافق 29 مايو 2017، منذ اصدار أول شهادة اعتماد وبطاقة عضوية لمهنة فني أصدرتها الهيئة لوافد، وذلك تنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية حفظه الله الذي أصدر توجيهاته بربط إصدار وتجديد إقامات جميع المهن الهندسية المساعدة كالفنية وغيرها، والتحقق منها بعد التسجيل مهنياً لدى الهيئة السعودية للمهندسين.
وأبان البقعاوي ان الهيئة استقبلت طلبات الفنيين ومساعدي المهندسين بعد تقديمهم طلبات التسجيل والاعتماد فيها عن طريق موقع الخدمات الإلكترونية الخاص بالهيئة على مدار 24 ساعة لمن يرغب في التقديم او لدراسة الطلبات المقدمة والبت فيها، و من أراد التسجيل والاعتماد في الهيئة فعليه الدخول عبر البوابة الإلكترونية وتقديم الطلب، مع رفع صورة من الشهادات ليتم فحصها وتقييمها.
واضاف البقعاوي ان تسجيل مساعد المهندس والفني يمر بمراحل دقيقة للكشف عن المؤهلات ويرتبط إلكترونيا بالجوازات ووزارة العمل، حيث يقوم فريق العمل المؤهل الذي يشرف على دراسة الطلبات المقدمة باجراءات سرية وبسرعة فائقة لانهاء اجراءات المتقدم من خلال نظام الكتروني متقدم الذي يمكّن من تسجيل ملفات الفنيين ومساعدي المهندسين إلكترونيا بدءا بقسم التسجيل بالهيئة إلى حين صدور البت في المعاملة والرد عليها، مروراً بالكشف عن المؤهلات والخبرات وجميع الإجراءات المتعلقة بها، فضلا عن الربط الذي يمكن أن يضيفه النظام من خلال التكامل مع الجهات الخارجية مثل المديرية العامة للجوازات او وزارة العمل ووزارة التجارة والاستثمار. وأكد ان هذا النظام الالكتروني المتوفر بالهيئة يعمل على حماية تقديم طلب التسجيل بالهيئة من الاعضاء من المهندسين ومساعدي الفنيين والفنيين من خلال نظام متطور مرن وسريع يعزز الثقة في تعاملات الهيئة الإلكترونية وسلامتها، روعي فيه كذلك الحماية اللازمة، لافتا في الوقت نفسه إلى أن النظام الالكتروني تضمن معالجة أي خطأ الكتروني وحماية البيانات الشخصية، وهو من اكثر الانظمة المتطورة في العالم ويضاهي الانظمة الموجودة في القطاعات الحساسة محليا وعالميا.
وابان أن أول بطاقة عضوية وشهادة عضوية مهنة فني، صدرت من الهيئة بعد استكمال جميع الإجراءات اللازمة. مؤكدا أن الهيئة أنهت جميع استعداداتها لاستقبال طلبات ربط إقامات مساعدي المهندسين والفنيين من جميع النواحي سواء على مستوى وضع الأنظمة والقوانين لذلك، أو على مستوى الموظفين الجاهزين لإنهاء الإجراء خلال فترة وجيزة، وذلك بعد وضع الآلية المناسبة للربط مع الجهة المخولة بإصدار الإقامات للفنيين وهي المديرية العامة للجوازات.
وأشاد رئيس مجلس إدارة الهيئة بجهود وزارة الداخلية ودعمها ومساندتها لبرنامج الاعتماد المهني للمهندسين ومساعدي المهندسين والفنيين الذي يأتي تحقيقا لنظام الهيئة السعودية للمهندسين، عبر ربط إصدار وتجديد إقامات الوافدين من المهندسين والفنيين بالتسجيل المهني، مؤكدا أن هذا الربط سيحقق الأهداف المرجوة في تنظيم ممارسة العمل المهني والفني الهندسي.
وأكد الدكتور جميل بن جارالله البقعاوي أن نظام الهيئة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/36 وتاريخ 26 /9/ 1423ه أشار إلى أن من أهداف الهيئة النهوض بمهنة الهندسة وكل ما من شأنه تطوير ورفع مستوى هذه المهنة والعاملين عليها والمستفيدين منها ومن ذلك (وضع أسس ومعايير مزاولة المهنة وتطويرها)، ولهذا تم إقرار قواعد الاعتماد المهني لجميع المهندسين العاملين في المملكة ومن بعدها ربط إصدار وتجديد إقامات جميع العاملين بالمهن الهندسية المساعدة والفنيين، والتحقق من شهاداتهم وخبراتهم بعد التسجيل مهنياً لدى الهيئة.
وأبان أن هذه القواعد تهدف إلى تقييم المؤهلات الأكاديمية والخبرات العملية للعاملين في المهنة والمحافظة على التطوير المستمر في سبيل تنمية مهارات المهندسين ومساعدي المهندسين والفنيين ومتابعة ما يستجد في مجال تخصصهم وتطبيق أفضل الممارسات المهنية من قبل المهندسين ومساعديهم والفنيين بما يحقق حماية المجتمع وتحقيق الرفاهية له وإيجاد سجل مهني للمهندس ومساعد المهندس والفني يوثق المستوى التأهيلي له وخبراته المهنية وما يجد فيها.
وقال ان الهيئة بالتعاون مع وزارتي الداخلية و العمل تحركت لملاحقة منتحلي مهنة الهندسة من غير المهندسين، او مساعدي المهندسين والفنيين سواء بشهادات لا تحقق الحد الأدنى من المتطلبات، أو بشهادات وهمية أو مزورة وهذا الاجراء من شأنه ان يحد وينهي قدوم اي مزور لشهادة هندسية او مساعد مهندس او فني لايحمل شهادة او خبرة في مجال عمله الى المملكة ، وأيضا يساهم في رفع جودة المخرجات الهندسية في المملكة وفق رؤية المملكة 2030.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.