إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدن الوهم
نشر في الرياض يوم 16 - 07 - 2016

كتب ت. س. إليوت آخر سطر في قصيدة "الأرض اليباب" بالسنسكريتي، وهي اللغة المتخيلة لعصره التي حلم بها المثقفون لتوحيد البشر تحت الراية الخفاقة للرأسمالية الصاعدة في الغرب. قصيدة إليوت تطل على عصر جديد بمخاوفه وحروبه وانفتاح حدوده. كانت كلماته تعبر جسر لندن مع الجموع الغفيرة التي عادت خائبة من الحرب العالمية الأولى وهي تسعى نحو أقدار مجهولة. ستكون "الأرض اليباب" الأشهر في الشعر العالمي الحداثي، لا لفنيتها الفريدة التي غدت أكثر القصائد تقليداً في جميع اللغات، بل لأنها تسجل لحظة تاريخية في ظهور الحداثة العالمية، في عالم كانت فيه بريطانيا تخطو، كأول أمة قومية إلى العولمة، مصير الشعوب الغربية التي صنعها الاقتصاد وتطور العلم ووسائل الاتصالات ثم الهجرات الجماعية. كل تلك الوقائع أدت إلى انفتاح النسق الثقافي العالمي على التعدد والتزامن والتقاطع والتوحد.
إليوت كان أميركياً، غادر بلده ليصبح بريطانياً، على عكس أودن الذي هجر بريطانيا إلى أميركا. أسباب الشاعرين متقاطعة، ولكنها تؤشر الى تنامي الخيارات الفردية في أساليب العيش وحركية الثقافة بين المجتمعات الغربية. إليوت كانت تناسبه نزعة بريطانيا التي أبقت ثمالة كلاسيكية وعراقة في ثقافتها. في حين أودن هرب من تلك الكلاسيكية والعراقة القيمية، وذهب إلى بلد الحرية والانفتاح. والحق أن معظم الأدب الأميركي صنعه مهاجرون شعراً وسرداً وتنظيراً. ولعل من النادر أن تقرأ سيرة مثقف بريطاني دون ان تجد ان أصله يعود إلى ايرلندا أو اسكوتلندا، أو ويلز، إن لم يكن خليطاً من شعوب أوروبية وأسيوية. ولكن في الحالين تطل فكرة القومية بديلاً للكونية في التحرك الديمغرافي الثقافي، خلال الحروب والكوارث. فقد طردت ألمانيا خيرة مثقفيها خلال الحرب العالمية الثانية، في حين طردت أميركا فنانيها بعد حملتها المكارثية في الخمسينات. كانت الحجة واحدة حماية الحدود والأمن القومي. وهكذا هرب خلال الحرب العالمية الثانية جمع من مثقفي النمسا وفرنسا وسواهما.
الثقافة ليست فاصلة تستكمل هوية الشعوب، بل هي تصنع مخيلتها وأساطيرها وبينها فكرة الأمة الواحدة. وتبدو الإحالة اليوم إلى بندكت اندرسن وكتابه "الجماعات المتخيلة" نافلة، فما من بحث عن تشكل الأمم حتى قبله، ظل خالياً من الرجوع إلى أطروحة الخيال الذي يجمع الناس المتباعدين ليكونوا أمة. ولكن أندرسن نفسه كان أقرب إلى المثقف المعولم: ايرلندي، انجليزي درس في انكلترا وأميركا وعاش وكتب عن جنوب شرقي آسيا وكان مختصاً بالدراسات الاندونسية ويجيد الأندونسية والجاوية. لعله نموذج المثقف العابر للأماكن ومثله الكثير من جوابي العالم الراهن من الأكاديمين والمختصين بقضايا الثقافة..
بريطانيا اليوم تخرج من الاتحاد الأوروبي، هذا الحدث الجلل الذي هز أوروبا سياسياً واقتصادياً، هو قبل كل شيء حدث ثقافي، حدث يجيب عن أسئلة كثيرة حول طبيعة الثقافة الحديثة وتصورها عن نفسها. الثقافة باعتبارها نسق حياة ومشاعر وحاجات. والثقافة اليوم معولمة حتى في أطراف الكون النائية، وبسبب هذه العولمة، تقاربت الأماكن والأزمنة حتى غدت تتحرك في مدارات افتراضية ولكنها محفوفة بالمخاطر. الحداثة التي خلقت إمكانية تلك الوحدة كانت أوروبية الهوية قبل صعود القوة الأميركية لتلحق أوروبا بها. بدت العودة الى الذات في أوروبا، إلى التقوقع على الوطنية المحلية، كما لو كانت ردة على ما تحمله قيم العولمة من ليبرالية وانفتاح. لعل خروج بريطانيا من الاتحاد هو بداية العد التنازلي لفكرة التفاؤل بعالم واحد تسود فيها الثقافة الأوروبية. إنه انبعاج غير مرئي في الفكرة الثقافية عن الذات الأوروبية التي ما برحت أميركا تجهد لاحتواء ثقافتها وصهرها في قيم كلانية. كانت لندن في الاستفتاء الجماهيري مع البقاء، لانها مدينة التنوع، ولأن الثقل الثقافي فيها مرَجَحّاً. والمثقفون بالمعنى الواسع للكلمة قد اصبحوا فئة اجتماعية عالمية عابرة للأمم، فهم حملة القيم الحداثية الأوروبية، أو القيم العالمية من حيث انتشارها، والكونية من حيث طموحاتها لكي تكسب شرعية مشروطة عابرة للتاريخ وعابرة للثقافة، حسب ما يذهب إليه جيرار ليكريك. ولكن العالمية والكونية لا تتحقان إلا عبر تعددية ثقافية، التي تجلبها الهجرات الجماعية والفردية. وفي عالم اليوم الذي يشتعل فيه الشرق الأوسط بالجحيم الحربي والإرهاب، غدت الشعوب المقتلعة من أماكنها تبدو كما لو أنها تهدد فكرة العولمة من حيث انتسابها الأوروبي سياسياً واقتصادياً.
الاتحاد السوفيتي، فغدا التهديد مضاعفاً. لا لأن الغرب لا يقر بأوربية الدول الاشتراكية، بل لأن ثقافة تلك الدولة، تشبعت بقيم العمل والكدح. كانت لندن من بين الأماكن التي أسهم في نهضتها الراهنة هؤلاء القادمون من أوروبا الشرقية حيث شكّلوا تهديداً لقوة العمل البريطانية.
منذ الألفية الثالثة، بدأت تضاريس لندن الثقافية وأماكنها تتغير بسرعة غير مسبوقة، بسبب الأيدي العاملة الرخيصة التي جلبتها الهجرات من أوروبا الشرقية، وفي السنوات الأخيرة أصبحت الشعوب المقتلعة من قراها البعيدة إثر احتلالات داعش في العراق وسوريا، والحرب المستمرة والتفجيرات الدموية تشكل مصدر قلق من هجرات جديدة تضاعف فكرة اغتراب البريطانيين عن بلدهم.
لعل خارطة الاستفتاء ونتائجه، تشير إلى فكرة تتعدى الصراع حول الانتساب إلى الاتحاد الأوروبي أو الخروج منه، بل هي تعني في أبعادها الثقافية العلاقة القلقة مع الآخر الغريب، وهي علاقة جعلتها الحداثة المعولمة ممكنة. الخوف من الآخر والتقوقع على الذات الوطنية، مكنت الأصوات العنصرية واليمينية والقومية الظهور على نحو مؤثر، ليس في بريطانيا وحدها بل في كل البلدان الأوروبية. دفعت جو كوكس النائبة البريطانية اليسارية حياتها ثمناً لما وضعته في برنامجها لرعاية اللاجئين وفي مقدمتهم اللاجئين السوريين، وهذا العنف السياسي ظاهرة غير مسبوقة في بريطانيا.
الحاضرات الثقافية العالمية التي تمثل خلاصة الحداثة المعولمة، مهددة ليس من الإرهاب العابر للقارات فقط، بل بالعنصرية الصاعدة، حيث كانت ثقافة ما بعد الحداثة قد جعلتها مدناً افتراضية، مدناً حلمية تقع على مبعدة من صحراء معولمة أرادت احتواء أطرافها. وسواء تشرذمت أوروبا أو بقيت موحدة، فإن مدنها الرئيسية وبينها لندن ستكون أقرب إلى مدن الوهم، حيث بمقدور الساكن في أية قرية بعيدة في الشرق، التجول في شوارعها والتحدث عبر العالم الافتراضي مع من يريد. ولكن الحروب القادمة وأساليبها هي التي تعيدنا إلى الحقيقة الأرضية المرة، حقيقة تتحدد في القوة التدميرية التي يملكها البشر، تلك التي تقوم على سحق كل التنظيرات التي وضعت من الغير والغيرية، أوليات في فلسفة وفكر الحداثة الراهن.
فاطمة المحسن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.