أمير المدينة يرعى تخريج 10 آلاف طالب وطالبة في جامعة طيبة    انخفاض أسعار الذهب    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    حسام بن سعود يدفع ب 3483 خريجاً لسوق العمل    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسألوني
نشر في الرياض يوم 24 - 01 - 2006


الكبد
٭ ورد سؤال من القارئة أم عادل من الرياض تقول فيه انا اعاني من كيس دهني على الكبد مع العلم اني قمت بازالة المرارة فما هو العلاج الغذائي لها؟
- في حالتك يا أخت «أم عادل» وخاصة انك قمت بازالة المرارة لذلك تحتاجين إلى الحد من الدهون في الطعام لان ازالة المرارة لهل تأثير على هضم واستحلاب الدهون فالمرارة تقوم بدور ضئيل جداً وناقص مقارنة لما كان في الماضي عندما كانت موجودة عموماً. يجب عليك الحرص على الحد من الدهون والزيوت وكذلك الحرص على تخفيف الوزن لان زيادة الوزن لها تأثير على زيادة الدهون في الكبد فأنصحك باجراء بعض التمارين وعمل برنامج غذائى مناسب وكذلك الابتعاد عن المقليات والنشويات بشكل كبير.
السكري
٭ ورد سؤال من القارئ سليمان حمد البعيجان من الرياض يقول فيه انه من المتابعين للصفحات الطبية ويسأل عن الشاي الاخضر وارتباط الغذاء بالسمنة والسكري لانه مصاب بالداء السكري من النوع الثاني؟
- لقد تكلمنا انا والأخ الزميل الدكتور جابر القحطاني عن انواع الشاي الاخضر وان هناك العديد من الانواع في السوق واحرص على أن يكون الشاي الاخضر هو الصيني عموماً هناك العديد من الانواع والاختلافات بينها ليست كبيرة انصحك بقراءة البطاقة التغذوية عليه والتأكد من ذلك اما شرب الشاي الاخضر فانصحك بان يكون بدون سكر ويكون بعد الوجبة ب 45 - 60 دقيقة ولاينصح بالاكثار منه ووضعك حيث انك مصاب بالسكري يجب عليك المحافظة على وزنك المثالي بمعنى اذا كنت تعاني من السمنة يجب الحرص على عمل برنامج مناسب للعلاج الذي تستعمله كذلك الحرص على زيادة الرياضة وخاصة المشي. والابتعاد عن السكريات البسيطة والمقليات والاكثار من الخضار وكذلك شرب الماء بكميات جيدة.
حبوب اللقاح
٭ ورد سؤال من القارئ «ابو عبدالكريم» من مدينة الزلفي يقول فيه في البداية اشكرك ولجميع زملائكم القائمين على صفحة عيادة «الرياض» واطلب منكم توضح ماهي «حبوب اللقاح» التي تباع وما فوائدها ويطلب معرفة التركيب الغذائي لغذاء الملكي؟
- اشكرك يا أخ «ابو عبدالكريم» على سؤالك لأن هناك العديد من القراء يسألون عن هذه المادة البروتينية «حبوب اللقاح» وهي تعتبر احد منتجات النحل حيث إنها لقاح الأزهار التي يتم جمعها عن طريق النحل ويقوم بعد ذلك النحل بخلطها وتبللها مع الرحيق ثم يتم بعد ذلك تشكيلها على شكل قطع صغيرة تحفظ حيث تعد غذاء جيداً لليرقات تساهم في امدادها بالنشاط والحيوية للقيام بدورها. تحتوي هذه الحبوب على نسبة جيدة من السكريات 30٪ وكذلك تحتوي على بروتين جيد إضافة إلى دورها الجيد في الجسم حيث تحتوي على انزيمات وفيتامينات ذائبة وأملاح معدنية.
اما بالنسبة للغذاء الملكي الذي يعرف كذلك باسم الفالوذج الملكي فهو عبارة عن مادة غروية تحتوي على نسبة جيدة من البروتين قد تصل إلى 45٪ كما تحتوي على سكريات أحادية مثل الجلوكوز والغذاء الملكي ولحبوب اللقاح فوائد عديدة ولكن يجب استخدامها بطرق صحية و متقنة تحت اشراف متخصص لتحديد الكمية المطلوبة للحد من مخاطرها.
كليجا
ورد سؤال من القارئة نورة العسيري تقول فيها إنها تحب تناول «الكليجا» بشكل كبير حيث تتناول قرصين متوسطين يومياً فهل هناك مشكلة من استهلاك هذا النوع من الأطعمة؟
- مما لاشك فيه يا أخت «نورة» ان الكليجا من الوجبات المحلية والتي تعتبر مصدرا جيداً للسعرات الحرارية حيث إنها تحتوي على أكثر من 50٪ من الكربوهيدرات لأن المركب الأساسي في عملية تصنيع الكليجا هو طحين «دقيق» البر كما أن هناك نسبة تزيد على 20٪ من الدهون حيث إن عملية تصنيعها تعتمد كذلك على إضافة الدهون الحيوانية اوما يعرف ب (الودك ) وفي الغالب يضاف سمن الحاشي لها مما يكسبها نكهة مميزة ولكن تتصف الكليجا بارتفاع نسبة الالياف فيها حيث تزيد على 5٪ ولكن يجب الحذر من استهلاكها بشكل كبير لانها تعطي نسبة من السعرات الحرارية . صحيح انها اقل من بعض المنتجات مثل الكنافة او البقلاوة بالنصف ولكن يجب الحذر من كثرة تناولها وقد يضاف اليها زيت نباتي مثل «زيت النخيل» بدلا من السمن البري في بعض المصانع وبعضهم يضيف سكراً كثيراً فيها والخوف من تناولها بكثرة هو زيادة الوزن ولكن تعتبر جيدة عند الاعتدال فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.