آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما أسعدك يا مكة!!
نشر في الندوة يوم 26 - 11 - 2009

لا تضاهيها مدينة على وجه الأرض ، ولم تتشرف مدينة على وجه الأرض ، ولم تسعد مدينة على وجه الأرض ، ولم تكرم مدينة على وجه الأرض بقدر مكة المكرمة ، بقدر أم القرى ، بقدر بكة ياله من تكريم إلهي ويا لها من مدينة شرفها الله سبحانه وتعالى منذ الأزل بان أودع فيها بيته ووضع له حرمه ، وأجزل فيه من البركات الشئ الكثير فمكة شجرها مبارك وترابها مبارك وماؤها مبارك وإن شاء الله سيكون أهلها مباركين وهم يقدمون أنبل خدمة وأقدسها على وجه الأرض ألا وهي خدمة ضيوف الرحمن الرحيم . شرف كبير وجائزة عظيمة من رب كريم عظيم لهذه البلاد وحكامها وأهلها ، وبالتالي فإن الدولة رعاها الله وعلى رأسها خادم البيتين أطال الله في عمره في شغل دءوب ، وترتيبات سنوية ، وتنظيمات راقية ، ومشاريع عملاقه كل ذاك من أجل أربعة أيام .. ويا لها من أربعة أيام .. تصوروا لو أكبر رئيس دولة يريد أن يزور دولة أخرى لما تعدت الاستعدادات شهراً أو أكثر لكن ضيوف الرحمن الاستعداد لهم على مدار العام ، والجهات المعنية التي أخذت الأمانة وتحملتها تعي حجم وعظمة الأيام الأربعة ، وتعي شرف الإخلاص لضيوف الرب سبحانه وتعالي ، وتعي إطلالة الرحمن من عرشه يوم عرفة وهو يتباهى سبحانه وتعالى أمام ملائكته بخلقه ، ويشهدهم بأنه قد مَنَّ بعفوه وكرمه وإحسانه وغفر لمن أتوه شُعثاً غبراً يرجون رحمته ويخافون عقابه . تصوروا إطلالة الرحمن على مكة والمشاعر المقدسة في مثل هذه المواقف وهو أعلم بما نوى عبده إن كان حاكماً أو محكوماً رئيساً أو مرؤوساً يعلم نيته وصدق سريرته في خدمة ضيوفه وبالتالي علينا أن ندرك حجم من سيحاسبنا على التقصير تجاه ضيوفه ، قبل أن نحسب حساب المسؤول في الحساب والعقاب والمساءلة.
حقيقة عيون لا تنام منذ انتهاء موسم حج وحتى بداية آخر ، عقول تفكر ، تخطط ، ترسم خرائط لراحة الحجاج ، تبدع في تسهيل سير الأقدام في أطهر وأزكى مدن الدنيا ، حقيقة ياله من تشريف ويا له من تكريم من العزيز الجبار القادر على كل شيء .. من أجل ذلك حجاج بيت الله لا تخافوا فانتم في كنف الله تحف بكم ملائكة السماء وما سخره الله لكم من بشر من خلقه في الأرض جُلَّ همهم راحتكم وبذل الغالي والرخيص في سبيل أن تؤدوا فرضكم الذي أتيتم من أجله على أكمل وأنبل وجه.. لا تخافوا حجاج بيت الله من أمراض ، ولا أوبئة فانتم في كنف دولة سخرت كل ما يحول بينكم وبين الأمراض بعد قدرة الله سبحانه وتعالى .. لا تخافوا حجاج بيت الله من مضايقات أو منغصات أو مهاترات فرجال خادم الحرمين الشريفين من كافة القطاعات قد جندوا لإدخال الطمأنينة والسلام والهدوء والأمان إلى نفوسكم منذ أن تطأ أقدامكم الأراضي المقدسة وحتى تغادرونها.. لا تخافوا حجاج بيت الله فإن مكة والمدينة والمشاعر تكفل الله سبحانه وتعالى بحفظها منذ الأزل من كيد الكائدين ودناءة المعتدين كيف لا وانتم خلقه أتيتم طوعاً لأوامره..ويجدر بنا هنا أن نرفع ( البيرق ) للهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوافة وكافة أعضاء مجلس إدارتها ، وكذلك للرجال العاملين في المنافذ التي يدخل ويخرج منها الحجاج إن كانت منافذ برية أو بحرية أو جوية ، ولا أنسى الدور الكبير لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف مدركاً أنهم يعرفون أن المسؤولية كبيرة ولكن أجرهم أكبر عندما ترتفع منابر المساجد في كافة بلاد المسلمين في أوقاتها بصوت واحد وهي تردد (الله أكبر ..الله أكبر) حقاً ما أسعدك يا مكة والكل ينادي في هذا اليوم ( ليبيك اللهم لبيك).

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.