محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    "ساما" تضع حداً للتمويل الجماعي ونسبة توطين 5% سنوياً    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    حماية النزاهة    وزير الثقافة: توسيع آفاق التعاون مع اليابان    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    سياحة الريف    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    الأمن الغذائي    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف ارفع الحديد في الدم بسرعه
نشر في المواطن يوم 13 - 10 - 2020

فقر الدم يعتبر من الحالات التي يمكن أن تصيب بعض الأشخاص نتيجة لأمور معينة ولذلك يتساءل البعض كيف ارفع الحديد في الدم بسرعه وما هي مسببات الإصابة بفقر الدم وأعراضه.
أعراض الإصابة بفقر الدم
قبل أن نوضح لكم كيف ارفع الحديد في الدم بسرعه يجب أن نتعرف على أعراض فقر الدم وذلك من خلال هذا المقال على موقع المواطن وهي كالتالي:
* الشعور بخفقان في القلب أو عدم انتظام في ضربات القلب
* تغير في نبضات قلب المريض ما بين منخفضة أو عالية.
* الشعور بضيق عند التنفس
* الإصابة بألم في الصدر
* الشعور بالدوخة او الدوار المتكرر.
* الإصابة بالنعاس والرغبة في النوم لفترات طويلة.
* يمكن أن يصاب المريض بالتعب والإرهاق المستمر.
* تغير في البشرة وفقدانها للحيوية والإشراق.
* الشعور بتغيرات في الحالة المزاجية وعدم القدرة على التركيز بشكل جيد.
* الشعور ببرود في الأطراف.
* الشعور بالصداع في الرأس.
* الإصابة باحتشاء في عضلة القلب وذلك عند تقدم الحالة.
ومن الجدير بالذكر أن الأنيميا أو فقر الدم عند بدايتها تكون قليلة الأعراض ولكنها يمكن أن تتطور إلى أن يزداد المرض ويصير له مضاعفات على المريض.
العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بفقر الدم
سوء التغذية
إذا كان الإنسان بشكل عام سواء كان بالغ أو صغير في العمر تعتمد تغذيته على أنواع أطعمة فقيرة بالحديد والفيتامينات، وخصوصًا حمض الفوليك يكون معرض للإصابة بحالة فقر الدم.
لأن الجسم يكون بحاجة إلى عنصر الحديد، والبروتين والفيتامينات لكي يكون قادر على إنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء اللازمة لنمو الجسم بشكل طبيعي.
الإصابة بأمراض واضطرابات في الأمعاء
إن الأشخاص المصابين بأمراض أو اضطرابات في الأمعاء يمكن ان يؤدي ذلك إلى التأثير على امتصاص العناصر التي تتواجد في الغذاء بالأمعاء الدقيقة، مثل داء كرون والداء البطني ويعتبر هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم.
إضافة إلى ذلك فإن إجراء عملية جراحية في الأمعاء الدقيقة أو علاج جزء مصاب من الأمعاء وخصوصًا إن كان الجزء المسئول عن امتصاص العناصر الغذائية سيؤدي ذلك إلى نقص العناصر الغذائية والإصابة بفقر الدم لدى الإنسان.
الدورة الشهرية
أثناء الدورة الشهرية المرأة يمكن أن تفقد الكثير من الحديد مع نزول دم الدورة مما يتسبب في الإصابة بفقر الدم عند بعض النساء ولذلك تعد السيدات في فترة الخصوبة أكثر عرضة إلى الإصابة بنقص الهيموجلوبين في الجسم.
الحمل
السيدات الحوامل يكونوا أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم نظرًا لنمو الجنين في البطن وما يستمده من حديد من جسم المرأة مما يؤدي إلى نقصان نسب الحديد في الجسم إذا كان مخزون الحديد لديها غير مدعوم بالنسبة المناسبة الكافية لنمو الجنين دون التأثير على صحتها بشكل عام.
الإصابة ببعض الأمراض المزمنة
هناك بعض الأمراض المزمنة التي يمكن أن تكون سببًا في ظهور حالة فقر الدم لدى المريض كعرض من أعراض هذا المرض ومن بينها الإصابة بالسرطان أو الإصابة بالفشل الكبدي أو الفشل الكلوي أو الإصابة بقرحة هضمية وغيرها الكثير من الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى تناقص الحديد في الجسم بشكل عام مما يسبب فقر الدم.
وجود عامل وراثي
إن كان أحد أفراد العائلة مصاب بفقر الدم الذي ينشا لأسباب وراثية مثل فقر الدم المنجلي فإنه يمكن أن ينتقل إلى الشخص عن طريق الوراثة.
مضاعفات نقص الحديد
هناك بعض المضاعفات التي يمكن أن تنتج عن الإصابة بفقر الدم لدى المريض والتي يمكن ان تكون خطيرة في بعض الأحيان ومن أهمها ما يلي:
الإصابة بتعب زائد
إذا كان الشخص يعاني من فقر دم بنسبة عالية فإن ذلك يمكن أن يؤثر على نشاط الجسم بشكل كبير ويسبب التعب المستمر مما يؤدي إلى عدم قدرته على ممارسة العمل ويعيق حياته اليومية بشكل كبير.
الإصابة بأمراض القلب
إن كان الشخص مصاب بفقر الدم حاد فإن هذا يمكن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب ويشكل أيضًا ضغط على القلب في ضخ كمية كبيرة من الدم لمحاولة تعويض نقص معدلات الأكسجين في الدم وقد يتطور هذا الأمر إلى أن يصل لفشل في القلب.
مشاكل في الأعصاب
يمكن أن يتسبب فقر الدم ببعض المشاكل في الأعصاب مما يؤثر على جسم الإنسان بشكل كامل ويتسبب في تلف الأعصاب لدى المريض بفقر الدم.
تغير في معدلات الإدراك
نقص الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب12 يمكن ان يؤدي إلى أعراض خطيرة ومن أهمها تأثيره على العقل وعلى مدى إدراكه بشكل كبير.
وفاة المريض
بعض أنواع فقر الدم التي يمكن ان تنتقل إلى الشخص عن طريق الوراثة مثل فقر الدم المنجلي يمكن أن تشكل أعراض خطيرة تسبب الوفاة للشخص المصاب.
إضافة إلى ذلك فإن فقدان قدر كبير من الدم لدى الإنسان في فترات قصيرة يمكن أن يتسبب في أمراض كثيرة تشكل خطر على حياة الإنسان.
كيفية علاج فقر الدم
تعتمد الإجابة على سؤال كيف ارفع الحديد في الدم بسرعه على كيفية تكوين خلايا دم جديدة صحية لدى المريض تساعد في حمل كميات الأكسجين اللازم لجميع أجزاء الجسم ويحدث هذا الأمر عند زيادة كرات الدم الحمراء في الجسم أو مادة الهيموجلوبين.
وتنقسم طرق العلاج إلى الآتي
* يمكن ان يكون العلاج عبر استعمال بعض الفيتامينات ومكملات المعادن مما يساعد في تعويض نسب الحديد المفقودة من الجسم.
* تغيير طبيعة الغذاء واتباع نظام صحي.
* استعمال بعض أنواع الأدوية الطبية.
* الاعتماد على نقل الدم من شخص آخر.
* القيام بزراعة نخاع العظم.
* استئصال الطحال في بعض الحالات القصوى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.