نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء
نشر في المواطن يوم 30 - 09 - 2020

كريات الدم البيضاء من أحد مكونات الجهاز المناعي أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء يعني وجود مشكلة في الجهاز المناعي ويجب معالجتها.
كريات الدم البيضاء
هي أحد أجزاء الجهاز المناعي والتي تقوم بمهاجمة البكتريا والفيروسات الغريبة عن الجسم لذا فهي ضرورية لحماية الجسم من الأمراض والأجسام الغريبة، وتشكل 1% من إجمالي خلايا الجسم.
أنواع كريات الدم البيضاء
يوجد خمسة أنواع من كريات الدم البيضاء ولكل نوع وظيفة متخصصة في الجسم وهم كالتالي
أنواع كريات الدم البيضاء:
* كريات الدم البيضاء الليمفاوية (Lymphocytes) وهي تقوم بمهاجمة الأجسام الغريبة وتحارب البكتيريا والفيروسات.
* كريات الدم البيضاء العدلات (Neutrophils) وهي تقاوم البكتيريا والفطريات، وتعتبر خط الدفاع الأول. في مهاجمة الأجسام الغريبة عند إصابتها للجسم.
* كريات الدم البيضاء القعدات(Basophils) وهي تقوم بمحاربة الحساسية، كما أنها تعطي إنذار للجسم في حال دخول أي عدوى أو جسم غريب وذلك عن طريق افراز مادة كيميائية في الدم، ولها دور في الاستجابة المناعية في الجسم.
* كريات الدم البيضاء اليوزينيات(Eosinophils) وهي تقوم بقتل الخلايا السرطانية والطفيليات، وتساعد في الاستجابة التحسسية للجهاز المناعي.
* كريات الدم البيضاء الوحيدات (Monocytes) وهي عبارة عن نوع واحد وهي تقوم بمهاجمة وقتل الجراثيم والبكتيريا.
ارتفاع كريات الدم البيضاء
قبل ان نتعرف علىأسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء نتعرف أولاً على المعدل الطبيعي لها.
فمعنى ارتفاع كريات الدم البيضاء هو زيادة في عدد كريات الدم البيضاء في الجسم عن المعدل الطبيعي لها ومن المعروف أن ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء يختلف عند إجراء الاختبار في معمل عن معمل آخر كذلك يختلف على حسب العمر فهي يختلف عددها في الأطفال عن الكبار ولكن متوسط عدد كريات الدم البيضاء 11,000 خلية لكل ميكروليتر من الدم وإذا كان العدد أكثر من ذلك فإنه يعتبر ارتفاع في عدد كرات الدم البيضاء عن الطبيعي.
أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء
يوجد كثير من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع كريات الدم الحمراء والتي نوضحها من خلال موقع المواطن.
ممارسة التمارين الصعبة والشاقة
عند ممارسة الرياضة فإن ذلك يسبب ارتفاع في عدد كريات الدم البيضاء كما أن الجهاز المناعي يصاب بالجراثيم والتي لا تظهر إلا بعد مرور وقت طويل، ولقد أثبتت الدراسات أن عدد كريات الدم البيضاء يزداد كلما زاد ممارسة التمارين الرياضية لذا يجب التوقف عنها حتى يعود عدد كريات الدم البيضاء إلى عدده الطبيعي.
الإصابة بالعدوى والأمراض
عند إصابة الجسم بالعدوى بالأمراض والالتهابات والفيروسات فإن ذلك يزيد من إنتاج خلايا كرات الدم البيضاء في نخاع العظام مما يسبب ارتفاعها في الدم.
التدخين والإصابة بالانسداد الرئوي المزمن
المدخنين من الطبيعي أن يصيبهم الانسداد الرئوي وذلك يمنع من مرور الهواء عبر الرئتين في القفص الصدري والتنفس بشكل طبيعي مما يسبب التهاب القصبة الهوائية وحدوث انتفاخ رئوي أو انسداد في المسالك الهوائية ونتيجة لذلك فإنه يزيد عدد كريات الدم البيضاء في الجسم لكي تقوم بمحاربة الالتهاب.
الإصابة باللوكيميا الدم
يعرف بسرطان الدم وعند إصابة الجسم باللوكيميا فإنه يزداد إنتاج كريات الدم البيضاء ولكنها لا تستطيع على أداء وظيفتها ومحاربة الخلايا السرطانية مما يسبب خطر الإصابة بالعدوى وازداد الأمر سوءا.
اضطراب الجهاز المناعي
* الإصابة ببعض الأمراض مثل داء غريفز الذي يعرف الدراق الجحوظي وداء كرون وهذه الأمراض تسبب ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء في الدم.
الحمل والولادة
هي ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء وذلك بسبب الضغط على جسم المرأة لدرجة أنه يصل إلى ستة إلى 17,000 كرية لكل ميكرولتر في الدم، كما أنها تزداد عن ذلك عند الولادة وتصل إلى 9-25 الفكرية في الدم وبعد مرور شهر من الولادة تقل بالتدريج لتعود إلى عددها الطبيعي.
المشاكل النفسية
بعض الاضطرابات النفسية التي تصيب الإنسان مثل مرض السل، مرض السعال الديكي، تتسبب في ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء.
أسباب أخري
* بعض المشاكل الصحية التي قد تصيب نخاع العظام المسؤول عن إنتاج كريات الدم البيضاء فإذا حدث مشكل فيه يسبب إنتاج عدد كريات الدم البيضاء وارتفاعها عن المعدل الطبيعي.
* الضغط النفسي والقلق تسبب ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء في الجسم ولكن عندما يعود الجسم إلى حالته الطبيعية وينتهي القلق والتوتر فإن الاسترخاء يساعد على إعادة عدد كريات الدم البيضاء إلى مستواها الطبيعي
* تناول بعض الأدوية قد يزيد من تنشيط كريات الدم البيضاء وزيادتها ومن هذه الأدوية: دواء الأسبرين، الكورتيكوستيرويد، الكلوروفورم، الهيبارين، الكوينين، الابينفرين، الألوبيورينول، تريامتيرين.
* مشكلة في الجهاز المناعي أو نخاع العظم.
علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء
وبعد أن ذكرنا أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء نوضح كيفية علاج هذا الارتفاع
لا توجد أعراض تظهر على الشخص في حالة ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء ولكن في حالة ارتفاعها يطلب الطبيب بعض الفحوصات وفى تلك الحالة يتبين السبب أو المشكلة الصحية مثل الإصابة بالحمي، الانفلونزا، الالتهابات الفيروسية، وغيرها وعندما يعود الجسم لوضعه الطبيعي فإن خلايا الدم البيضاء تعود المعدل الطبيعي مرة أخري تدريجيا أو قد يصف الطبيب عدة أدوية ومنها:
* السوائل الوريدية وذلك في حالة متلازمة فرط اللزوجة فان الشخص يكون بحاجة إلى كثير من السوائل وذلك لكي تقلل من كثافة الدم وتساعد على سريانه بسهولة وانسيابية.
* فصادة كريات الدم البيضاء وهي عبارة عن فصل كريات الدم البيضاء عن بعضها البعض وإعادة الدم إلى باقي الجسم.
* استخدم أدوية لعلاج ارتفاع كريات الدم البيضاء مثل تناول علاج مضاد حيوي العدوى والالتهابات، علاج رد الفعل التحسسي عن طريق مضادات الهستامين وبخاخ، العلاج الكيميائي الإشعاعي، علاج التوتر والضغط النفسي، وعلاج الالتهابات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.