القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الموارد البشرية» تلزم «الحكومية والأهلية» بإجراءات كورونا
نشر في المدينة يوم 22 - 03 - 2020

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دليلا ملزما لكافة القطاعات الحكومية والأهلية, بهدف الرفع من مستوى سلامة العاملين والموظفين في القطاعين العام والخاص وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID) وأكدت الوزارة انه يجب على أصحاب العمل والعاملين في كافة القطاعات اتباع التعليمات الإرشادية في هذا الدليل بالإضافة إلى تعليمات الجهات الرسمية لتجنب الإصابة بالفيروس.
التعليمات الشاملة
- التعقيم المستمر للأسطح التي يكثر استخدامها مثل أجهزة البصمة، والمكاتب والاستقبال وآلات النسخ والأبواب ولوحات المفاتيح وغيرها
- توفير معقمات الأيدي في مقرات العمل، والتأكد من توافر الكمامات للمصابين بسيلان الأنف أو السعال.
- تكثيف غسل اليدين بشكل منتظم من قبل الموظفين والعملاء، مع الحرص على تجنب المصافحة باليد وتكثيف الوسائل التوعوية وعرض الملصقات التي تعزز الوقاية الصحية.
- اتخاذ التدابير اللازمة لمنع مخالطة الموظفين القادمين من الدول المصنفة بأنها دول ينتشر فيها الفيروس إلى حين انقضاء 14 يوما من دخولهم المملكة دون ظهور أعراض صحية.
- العمل على تقليل اللقاءات وورش العمل والاجتماعات والدورات التدريبية والابتعاد عن التجمعات، واستبدالها بأنظمة الاجتماعات عن طريق الاتصال المرئي وتفعيل العمل عن بعد.
- تجهيز خطط مناسبة لتقليل عدد الموظفين في مكان العمل من خلال تفعيل العمل عن بعد أو تقسيم الموظفين إلى فرق
- تطبيق نظام الحضور المرن، الاستفادة من الأمثلة الناجحة دوليا ومحليا في رفع كفاءة الانتاج لتجنب ظروف نقص اليد العاملة.
- توفير وسائل الحماية الشخصية التي تلائم ظروف بيئة العمل مع مراعاة استبدالها عند الحاجة لذلك.
- توفير متطلبات نظافة بيئة العمل (كتوفير حاويات القمامة، والصابون اليدوي والمطهرات، والمناديل ذات الاستخدام الواحد للعاملين) من أجل تنظيف أسطح مكاتبهم وبيئة عملهم.
- الحرص على ترك مسافة كافية لا تقل عن متر واحد بين الموظفين في مكان العمل.
- تنظيف وتعقيم الأماكن المخصصة للأكل والشرب والتأكد من خلوها من الأطعمة والمشروبات المكشوفة والاكواب المستعملة.
- الحرص على التشخيص الفوري والعزل للمصابين وذلك من خلال تطبيق إجراءات الفحص الأولي عند المداخل.
- تشجيع العاملين على المراقبة الذاتية لعلامات وأعراض الفيروس.
- تطبيق سياسة الإفصاح في حال تعرض أحد الموظفين او تعرض من يعيش معهم أو يخالطهم لأعراض الإصابة بالعدوى بالإضافة إلى التواصل مع وزارة الصحة من خلال مركز الاتصال على الرقم (937.
- وضع سياسات وإجراءات عزل الأشخاص الذين لديهم علامات أعراض الإصابة بمرض (19-COVID)على الفور وتدريب العاملين على تنفيذها
- عزل العاملين ممن ثبتت إصابتهم بظهور أعراض أو اشتباه بالإصابة بالفيروس وتوجيههم إلى أقرب منشأة صحية أو الاتصال على الرقم (937 (لطلب المساعدة.
- التأكد من أن سياسات الإجازات المرضية مرنة ومتسقة مع إرشادات الصحة العامة والتقيد بالتعاميم الرسمية الصادرة بهذا الشأن.
- تكليف فريق عمل مسؤول داخل المنشأة لإعداد ومتابعة تنفيذ خطط الاستجابة للحالات الطارئة.
- مواكبة توجيهات وتوصيات وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة ودمجها مع خطط السلامة والطوارئ الخاصة بالمنشأة.
- مراجعة مصادر التعرض للعدوى الداخلية والخارجية للعاملين، والعمل على الحد منها.
- توفير أجهزة تنقية الهواء عالية الكثافة في مكان العمل.
- زيادة مصادر التهوية الطبيعية أو الميكانيكية في بيئة العمل.
- استخدام الحواجز المادية متى ما أمكن ذلك، مثل الحاجز البلاستيكي الشفاف على الأسطح المتلامسة مباشرةً مع العاملين واستبدالها بشكل دوري
- إيقاف الزيارات غير الضرورية خارج مكان العمل.
- توفير خط اتصال للطوارئ، للرد على بلاغات العاملين والاستجابة الفورية لهم
- إضافة العلامات الإرشادية والصور التوضيحية لكيفية غسل اليدين بالشكل الصحيح عند أماكن الغسيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.