"العمل" تختتم ورش الخارطة الحرارية والمنصة الإلكترونية بالمدينة    إدلب.. أبرياء تحت الأنقاض    معتز جاهز للركض    تنفيذ حكم القتل تعزيراً بمهرب حبوب الإمفيتامين المحظورة    دورتان تدريبيتان في ملتقى المدينة الشبابي بجدة غداً    “الوزراء” يفوض وزير التعليم في تعديل لائحة تقويم الطالب.. ويستنكر هدم الاحتلال الإسرائيلي منازل فلسطينين بالقدس    بالصور.. نائب أمير مكة يقف ميدانياً على إجراءات دخول الحجاج ويزور نقطة أمنية لضبط المخالفين    رسوم فتح الأنشطة التجارية 24 ساعة تصل إلى 100 ألف ريال سنوياً    ولي العهد يجري اتصالاً هاتفياً برئيس وزراء اليابان    "مدني نجران" يباشر خدمة الحجاج من "مركز بهجة"    "تعليم صبيا" يحتفي بختام أنشطته الصيفية    «الفيصل» يطلق الحملة الإعلامية التوعوية «الحج عبادة وسلوك حضاري»    وزير التعليم يشكل لجنة إشرافية لمتابعة تنفيذ أحكام اللائحة التعليمية وسلم الرواتب    خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء ويتخذ عدد من القرارات    برامج نوعية وأنشطة متعددة في نادي الملك سلمان الصيفي ببيشة    «جونسون» رئيساً لوزراء بريطانيا    راكان الراشد يحقق وصافة رالي أوتوغليم الفنلندي    «أمير تبوك» يلتقي أهالي المنطقة    جوائز نقدية مليونية ومنافسات تفاعلية تبث مباشرة عبر القنوات التلفزيونية    التخصصي يكرّم 94 ممرضاً وممرضة أنهوا سنة الامتياز    العاصمة المقدسة : مدينة الملك عبدالله الطبية تنهي كافة استعداداتها لموسم الحج    164 متبرع في اليوم الأول من حملة " دمي لضيوف الرحمن" بالشرقية    اعتماد 8 أعضاء سعوديين في لجان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم    “التحالف”: إسقاط طائرات بدون طيار أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية باتجاه عسير    دي ليخت يعترف: الجميع نصحني بالذهاب إلى برشلونة    ترامب : لدينا خطط لإنهاء النزاع الأفغاني لكن من شأنها أن تمحو هذا البلد "عن وجه الأرض"    وصول 455,582 حاجاً إلى المدينة المنورة    مدير الأمن العام يرأس الاجتماع الثالث للجنة الأمنية بالحج    وزارة الحج والعمرة تحذر من التعامل مع المواقع الإلكترونية المشبوهة    ما يحدث في مضيق «هرمز» بلطجة.. ومعاهدة 1982 تحرّم اعتراض السفن    تعليق مصير بوتيا مع الهلال إلى نهاية المعسكر    43 مليون ريال.. تشغّل شبكات المياه ل 7 أحياء في «بيشة»    34 فرقة تطوعية.. مشاركة التدريب التقني بالحج    «طبرجل» تستعد ل«مهرجان الفاكهة».. السبت    "شرح زاد المستقنع ..كتاب الحج " برنامج علمي بتعاوني بقيق غداً    أمير الحدود الشمالية يؤكد على أهمية رعاية الموهوبين في المجالات التنموية    شاهد.. الأمير فيصل بن سلمان يزور الطفل المصري الذي فقد والديه ويهديه مصحفاً    "الصحة" تكمل تجهيزات "موسم الحج" لخدمة ضيوف الرحمن    أمر ملكي : تعيين فضيلة الشيخ الدكتور عبدالسلام بن عبدالله بن محمد السليمان عضواً في هيئة كبار العلماء    حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء    هبوط أسعار الذهب بفعل صعود الدولار    تعرَّف على فصيلة الدم الأكثر مقاومة للسرطان                        وزير الشؤون الإسلامية د. آل الشيخ    لدعم حجاج بيت الله وجنودنا البواسل            سموه خلال اللقاء    محمد العياري    يسألونني:- وش قال لك الملك سلمان ؟    الأوروغوياني براغ مان ينتظر رد الشباب    في زمن الحزم .. من لها غير سلمان ؟    أهالي طيبة يحتضنون طفلا رحل والداه في حادثة    امير منطقة عسير يزور اسرة ال عواض بمنطقة عسير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"الملتقى العربي للأرصاد والإعلام" يبدأ أعماله في جدة
نشر في المدينة يوم 24 - 03 - 2019

دشّن معالي الرئيس العام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور خليل بن مصلح الثقفي اليوم، فعاليات الملتقى العربي للأرصاد والإعلام تحت شعار "الظواهر الجوية ودور الإعلام في المجتمع"، الذي يأتي تزامناً مع اليوم العالمي للأرصاد، وذلك بفندق الدار البيضاء جراند بمحافظة جدة، بحضور عدد من المسؤولين والمتخصصين بجامعة الدول العربية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية والمهتمين في مجالي الأرصاد والإعلام.
وأعلن الثقفي في كلمته الافتتاحية بصفته رئيساً للدورة الثانية لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ، انطلاق الاحتفال رسمياً بيوم الأرصاد العربي بدءً من العام الحالي، الذي يوافق 15 سبتمبر من كل عام، مرحباً بالمشاركين في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية، وتلبية الدعوة لحضور الملتقى العربي للأرصاد والإعلام لمشاركة العالم الاحتفال باليوم العالمي للأرصاد الجوية الذي يوافق 23 مارس من كل عام، الذي يتزامن مع ذكرى وضع الاتفاقية المنشئة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية حيز النفاذ، ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار "الشمس والأرض والطقس".
وأضاف معاليه أن الملتقى يأتي في وقت والجميع بحاجة ملحة لتكاتف الجهود وزيادة التنسيق في ظل ما شهدته المنطقة العربية من ظواهر جوية حادة خلال السنوات المنصرمة والآثار، التي شكلت تحدياً للدول وعجلت بإعداد الخطط والبرامج في الحد من المخاطر الناجمة عن الظواهر الجوية الحادة، ويظهر هنا دور الإعلام بشكل واضح كشريك رئيس في هذه الخطط لما له من تأثير كبير على المجتمع، وقال: نحن نعلم أنه كلما زادت درجة عدم الاستقرار بشكل عام في أي مجتمع ازداد لجوء الجمهور لوسائل الإعلام، لمعرفة ما يدور حولهم من أحداث وتطورات، وأن الكيفية التي تتصرف بها وسائل الإعلام تجاه الأزمة ستنعكس سلباً أو إيجاباً على المجتمع، وهذا يعطي مؤشراً واضحاً لأهمية التنسيق بين قطاعات الأرصاد والأجهزة الإعلامية ليتحقق الهدف المنشود وهو حماية الأرواح والممتلكات في دولنا.
وقال الرئيس العام للأرصاد: إنه من حسن الطالع أن هذا الملتقى الأول عربياً يجمع نخبة من صناع القرار في الإعلام والأرصاد في عالمنا العربي مما يمكننا من إيجاد فرص كبيرة للتعاون وترتيب الأوليات ورسم الملامح لهذا الدور المشترك. وأبان الدكتور الثقفي معاليه أن المملكة العربية السعودية ممثلة في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أدركت حجم التحديات المرتبطة بالظواهر الجوية، فعملت بشكل كبير على تطوير أنظمتها الأرصادية لتتناسب مع التطورات الحالية والمستقبلية، ودعمت مرافقها بكل التقنيات الحديثة التي تساهم في رقي العمل الأرصادي وتحقيقاً للتطلعات الكبيرة لرؤية المملكة 2030 في تعزيز دقة المعلومات وايصالها للشرائح المستفيدة، ولعل المتابع خلال الأعوام الماضية يشهد حجم الإنجاز الذي تحقق خاصة خلال الظواهر الجوية الأخيرة التي عاشتها المملكة، وكيف استطاعت الهيئة أن تقدم للجهات المسؤولة والمستفيدة والمجتمع معلومات أولية هامة للتحذير منها وتزويد دول الإقليم والمنظمات المعنية بمعلومات كانت بعون الله عوناً لهم في توخي المخاطر الناجمة عن بعض الظواهر الجوية التي عانت منها المنطقة.
وأشار معاليه إلى أن الأنظمة الحديثة والتقنيات العالية في جميع المجالات سواء الأرصادية أو الفنية أو وسائل نقل المعلومة، كان لها أكبر الأثر بعد الله في النجاحات التي تحققت في هذا المجال، ومكن المملكة من تفوقها وحصولها على الامتيازات الدولية في مجال الأرصاد الجوية خاصة من قبل منظمة الأرصاد العالمية، فالمملكة تساهم مع الأسرة الدولية في تبادل المعلومات والخبرات والبحث العلمي والدراسات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، باحتضانها لثمانية مراكز إقليمية ودولية معنية بالأرصاد والمناخ.
وألقى المنسق الإقليمي لشؤون تغير المناخ والأرصاد الجوية أشرف شلبي، كلمة جامعة الدول العربية أكد فيها أن اعتماد تشريعات قانونية مناسبة تتيح الحفاظ على حقوق المرافق الأرصاد الجوية العربية، باعتبار أن مرفق الأرصاد الجوي الوطني هو الجهة الرسمية الوحيدة داخل الدولة لتقديم خدمات الأرصاد الجوية والمناخ، مضيفاً أن هذا الملتقى يعد الأول من نوعه في المنطقة الذي يتناول قضايا هامة التي لها علاقة بالأرصاد والإعلام.
وأوضح مدير إقليم غرب آسيا بالمنظمة العالمية للأرصاد الجوية الدكتور هشام عبدالغني في كلمة المنظمة، أن الظواهر الجوية المتطرفة أصبحت أكثر شدة وأكثر تكراراً على مستوى العالم والمنطقة العربية ليست استثناء إن لم تكن الأكثر تضرراً.
وقال الدكتور عبدالغني "إن الخدمات التي تقدمها قطاع الأرصاد الجوية إلى كافة قطاعات الاقتصادية والخدمية لا يمكن الاستغناء عنها في إعداد خطط التنمية بكافة الدول العربية. وتطرق نائب الرئيس العام لشؤون الأرصاد الدكتور أيمن سالم غلام، لجلسات الملتقى التي تستعرض تطوير النشرات والإنذارات الجوية وآليات التنسيق مع الجهات الإعلامية، وكذلك الدور الهام لمرافق الأرصاد الجوية وتطوير وتحسين قدرات وسائل الإعلام في إيصال المعلومة ونشرها.
وأكد الدكتور غلام أن المملكة شريك فاعل في المنظومة الدولية في مجال الأرصاد الجوية حيث تسهم في تبادل المعلومات والخبرات والبحث العلمي والدراسات، كون المملكة من ضمن مؤسسي منظمة الأرصاد العالمية وعضواً دائماً في مجلسها، وتعد من الدول الرائدة في الشرق الأوسط في مجال الأرصاد من حيث الإمكانات والكفاءات التي تزخر بها الهيئة في مختلف المجالات للرصد والصيانة وتقنية المعلومات، ومنظومة متكاملة تغطي معظم أرجاء المملكة لرصد عناصر الطقس بشكل آني على مدار الساعة، إلى جانب مركزها الإقليمي والعالمي المتعلق بمجالات الأرصاد لخدمة الملاحة الجوية والمناخ ومراقبة الجفاف بإشراف مباشر من الهيئة. إثر ذلك جرى عرض فلم وثائقي عن يوم الأرصاد العالمي 2019م، واحتفالية الهيئة بمناطق المملكة بهذا اليوم.
عقب ذلك كرم معالي الرئيس العام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة كبار العاملين بالأرصاد والجهات التي ساهمت بإنجاح العمل الأرصادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.