«وزير الداخلية» يبحث مع أمراء المناطق 6 موضوعات مهمة خلال الاجتماع السنوي (صور)    نائب أمير الجوف: تكثيف التوعية بأضرار المخدرات                تعمل على تقديم العون للأسر المحتاجة في المجال السكني ضمن عدة مسارات        فيما تستهدف مبادرة المعايرة القانونية تحقيق متطلبات التجارة العادلة.. محافظ «المواصفات»:    «قوات التحالف»: طائرة حوثية تحمل متفجرات حاولت استهداف مرفق حيوي في نجران    خادم الحرمين الشريفين        البيز خلال توقيع العقدَيْن    ترمب: عقوباتنا مدمرة.. ولن نسمح بإيران «نووية»    قمة هلالية أهلاوية آسيوية منتظرة        الدوسري: أعضاء شرف سبب زعزعة الاتفاق    الأمير تركي بن محمد بن فهد يزور الإمارات العربية المتحدة    «التعليم»: اتفاقية لإنشاء 30 مجمعاً في 3 مدن بتكلفة 2.4 مليار ريال        أمر ملكي بترقية وتعيين 25 قاضياً ب«المظالم»    خاطفة الرضيعة «نور» في قبضة الأمن.. والأب ل«عكاظ»: حادثة غريبة    2146 جولة «سلامة» على فنادق المعتمرين والمحلات في مكة    نائب أمير مكة المكرمة خلال زيارته المركز    وزير الثقافة مع عدد من المثقفين على مائدة الإفطار التي أقامها في جدة أمس            المصمك يستقبل 17 ألف زائر في شهر    «ليالي رمضان» تستقطب 13 ألف زائر لوسط العوامية    نادي الطلبة في سيدني ينظم «كرنفال العائلة السعودي»    الجامعة الإسلامية في المدينة تستضيف الملتقى ال(28) للجنة الدعوة في إفريقيا    مشروبات البروتين.. تبني عضلاتنا أم تقصّر أعمارنا ؟    سييرا : مباراة الوحدة الاماراتي مهمة ونسعى لخطف الصدارة    «الإسكان التنموي»: بناء 4101 وحدة بالتعاون مع «كاتيرا الأمريكية»    دوري الامير محمد بن سلمان : الحزم يكسب الخليج بهدف في ذهاب الملحق    مدير الأمن العام يتفقد مركز القيادة والسيطرة    تأجيل مباراة النصر وذوب آهن الآسيوية    64% زيادة بالسجلات التجارية للحلاقة الرجالية في 2018    «الشورى» يطالب «الإسكان» بتوضيح عدد المنتجات المسلمة للمواطنين    ضربة قاصمة.. «جوجل» تحرم «هواوي» من خدماتها    بلومبرج: مؤتمر أوبك بجدة يمهد الطريق لتمديد اتفاق خفض الإنتاج    المدخنون معرضون ل «الجلطات» المتكررة    5 أسباب ل « ضغط الدم » أولها الوراثة والسكري    تعرف على مسجد الإمام فيصل بن تركي بالدمام    المنشطات استمعت للمولد والقرار خلال 14 ساعة    نائب أمير جازان يشارك أبناء الشهداء والمصابين الإفطار الجماعي    مجلس الوزراء الفلسطيني يرحب بدعوة المملكة عقد قمة عربية طارئة    أنت بالمدينة..!    %5 زيادة سنوية للمتقاعدين..!!    التحركات الأمريكية في منطقتنا الخليجية..    ضبط 503 بائعين مخالفين ومصادرة 521 بسطة بجدة    رئيس «الهيئة»: استهداف مقدساتنا دليل فساد وخبث عقيدة منفذيه    منتجات غذائية منتهية الصلاحية بالدمام.. و«التجارة» تعاقب الجاني    ترمب يؤكد استعداده للحوار مع إيران بشرط أن تطلب ذلك    بالفيديو.. هطول أمطار على المسجد الحرام بمكة المكرمة    الرياض.. إنقاذ حياة «جنين» يعاني تشوهاً في مجرى التنفس    إصابة 5 حالات اثر انقلاب مركبة قبل الإفطار يستقبلها مستشفى ميسان العام    "حساب المواطن" يعلن صدور نتائج الأهلية للدورة التاسعة عشرة    ليالي الرمضانية بحديقة أبها الجديدة تستمر بتنوع ثقافي وفني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





رئاسة شؤون الحرمين تنفذ خطة لتطهير وتعطير المسجد الحرام
نشر في المدينة يوم 17 - 02 - 2019

تقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في الإدارة العامة للشؤون الخدمية، بتهيئة المسجد الحرام على مدار الساعة لخدمة المعتمرين والزائرين والطائفيين، وذلك بوضع خطة شاملة لتطهير وتعطير البيت الحرام، والإشراف على ساحاته وتزويده بحافظات ماء زمزم, ومعالجة الظواهر السلبية ومراقبة الأبواب, وتوفير العربات وكل ما يخص خدمة ضيوف بيت الله الحرام. وتقوم إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام بغسيل ساحات المسجد الحرام ومرافقه وتعطيره, وفرش السجاد استعدادًا لأداء الصلوات كما تقوم الإدارة بغسل الحجر, وموقع الإمام وتعطيره, وتجهيز منبر الجمعة ومعاينته قبل توجيهه لموقعه بجوار الكعبة المشرفة, وتعمل الإدارة على تركيب أجهزة التكييف والمظلات الخاصة بالإمام والصف الأول.
وتعمل إدارة سقيا زمزم بِنَشْر (11570) حافظة في عموم المسجد الحرام وساحاته منها (6282) حافظة أساسية, و (5288) حافظة احتياطية, إضافةً إلى تشغيل عدد من المشارب والمجمعات وخزانات الإستيل المخصصة لماء زمزم الموزعة في أرجاء الحرم, إضافة إلى توزيع عدد من حاملي حقائب ماء زمزم في المطاف والمشايات, وداخل المصليات, والمصليات الخاصة بذوي القدرات الخاصة. أما إدارة الساحات فتعمل على تنظيم دخول المصلين وخروجهم وتجهيز المصليات, بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وتعمل أيضًا على منع الظواهر السلبية داخل ساحات المسجد الحرام, من خلال اللجان المشكلة لذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة المشتركة. ويختص عمل إدارة الأبواب بفتح (83) بابًا تجنبًا لحالات الاختناق وتفادي الازدحام بالتنسيق مع الجهات الأمنية بالمسجد الحرام, والإشراف المباشر على نظافتها وسلامتها بالتنسيق مع إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام, كما تقوم الإدارة بتوزيع (170) موظفًا على الأبواب للقيام بعمليات التفتيش لمنع دخول ما يخل بسلامة قاصدي البيت العتيق, وتنظيم دخول المصلين وخروجهم بعد الصلاة في حركة انسيابية مع الجهات الأمنية.
وتوزع إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام العربات مجانًا على المعتمرين, عبر نقاط التوزيع بالساحات الخارجية للمسجد الحرام, وتنظيم عمل العربات المدفوعة, من خلال متابعتها وتوجيهها في المسارات المخصصة لها بالمطاف والمسعى, ويتم أيضًا توزيع (5 فرق) ميدانية بعامة المسجد الحرام, بالتعاون مع اللجان المشكلة لمنع العربات المخالفة وغير المصرحة، واتخاذ الإجراءات النظامية في حقهم. وتتابع إدارة معالجة الظواهر السلبية الأعمال المقدمة داخل المسجد الحرام وساحاته ورصد الملاحظات ومعالجتها بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة ميدانيًا.
من جانبه أوضح مدير الإدارة العامة للشؤون الخدمية محمد بن مصلح الجابري، أن الإدارات الخدمية تبذل قصارى جهدها لخدمة بيت الله الحرام وقاصديه, طيلة أيام الأسبوع، التي تقدم على مدار 24 ساعة, وأن الجهود تتضاعف في يوم الجمعة لما يشهده المسجد الحرام وساحاته الخارجية من إقبال كبير من المعتمرين والمصلين, والعمل على تقديم الخدمات التي تضمن تهيئة أجواء إيمانية لينعم بها قاصدي المسجد الحرام, وتعكس اهتمام هذه الدولة المباركة, وولاة أمرها الميامين, بالعناية الدائمة للحرمين الشريفين. وأكد الجابري أن هذه الأعمال تأتي انطلاقًا من تشرف المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها بخدمة الحرمين الشريفين، وقاصديهما وتهيئة سبل الراحة لهم وتطهير البيت العتيق تحقيقًا لقوله تعالى (وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ), حيث تقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة - أيدها الله -، ببذل الجهود لتقديم أرقى الخدمات لقاصدي المسجد الحرام بمتابعة وإشراف من معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.