أمير المدينة يرعى تخريج 10 آلاف طالب وطالبة في جامعة طيبة    انخفاض أسعار الذهب    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    حسام بن سعود يدفع ب 3483 خريجاً لسوق العمل    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبيران: المصارف قد تعيد هيكلة ملكيتها لمواجهة متطلبات المرحلة
نشر في المدينة يوم 06 - 10 - 2017

توقع خبيران ماليان أن يكون القطاع المصرفي في المملكة بصدد إعادة هيكلة ملكيتها لمواجهة المتطلبات الاقتصادية الجديدة مطالبين بضرورة توسع موسسة النقد في إصدار التراخيص لبنوك جديدة.
وقال المستشار المالي والاقتصادي فضل البوعينين إن بعض المصارف السعودية المشتركة بصدد إعادة هيكلة ملكيتها لأسباب مرتبطة بالشريك الأجنبي تحسبًا لمتطلبات ومتغيرات المرحلة المقبلة التي قد تسهل عملية فتح الفروع الأجنبية وانتشارها إضافة إلى ذلك فالمتغيرات الاقتصادية والمالية العالمية أثرت على بعض المصارف العالمية وضغطت عليها التخارج من استثماراتها الخارجية ومنها حصص في بنوك سعودية، كما أن الاقتصاد السعودي بحجمه قادر على استيعاب عدد من البنوك الجديدة وهذا يزيد من تنافسية القطاع ويتيح فرصًا أكبر لتأسيس بنوك جديدة محليًا.
وقال إن التخارج من الحصص الأجنبية في البنوك السعودية المشتركة أمر متوقع بل إن بعضها تأخر في اتخاذ قرار التخارج خاصة ما ارتبط بالبنوك الأجنبية التي تم الاستحواذ عليها أو خرجت من السوق الأوروبية كحصة ABNAMRO
في البنك الأول (السعودي الهولندي سابقًا).
وأشار إلى أن رؤية 2030 ستؤثر إيجابًا في القطاع المصرفي وربما فتحت أمامه آفاقًا للتوسع والتطوير، ولم يستبعد أن يتم تأسيس مزيد من البنوك النوعية القادرة على المنافسة العالمية، وربما تشهد السوق اندماجات ينتج عنها تأسيس كيانات مصرفية كبرى قادرة على المنافسة المحلية ومواجهة المنافسة المتوقعة بعد فتح السوق للاستثمارات المصرفية الأجنبية.
وتابع:» لا بد أن تتوسع موسسة النقد في المرحلة المقبلة في إصدار تراخيص لبنوك جديدة كما أنه لا بد من وجود بنوك متخصصة تلبي احتياجات المواطن في المرحلة المقبلة كبنوك الإسكان والصناعة وغيرها إضافة إلى البنوك الاستثمارية المتخصصة القادرة على دعم التنمية والاقتصاد الوطني والداعمة للقطاع الخاص والذي يعتبر عاملًا رئيسًا في تطبيق رؤية2030».
نتائج مطمئنة
أما الخبير المالي خالد الزايدي فيرى أن النتائج المالية للبنوك في المرحلة الماضية كانت مطمئنة وتعكس وقوف القطاع على أرض صلبة مستمدة من الأرباح والاحتياطات الجيدة والتي تعادل في بعض البنوك نسبة 100%
من رأس المال وهو ما يعطي البنوك القدرة على مواجهة أي مشكلات مالية، لكن أيضًا كانت النتائج تشير إلى انكماش في الأرباح نتيجة تأثر المصارف بانخفاض إيرادات الدولة بسبب تراجع أسعار النفط بنسبة كبيرة حيث من المعلوم أن إيرادات الدولة تشكل النسبة الأكبر في الودائع البنكية.
وأضاف: إنه لا بد في المرحلة المقبلة من إعادة ضخ الإيرادات غير النفطية الجديدة سوء كانت رسومًا أو ضريبة قيمة مضافة أو غيرها في الاقتصاد السعودي بشكل عالمي دقيق مع فتح الباب للاستثمار الأجنبي في القطاع المصرفي كما سمح بذلك في قطاع التجزئة والصحة حتى تدخل سيولة جديدة للاقتصاد وتكون هناك منافسة لتقديم خدمات مميزة للعملاء، مشيرًا إلى أن البنوك السعودية ضيعت الكثير من الفرص في الماضي لتوسع عالميًا كان آخرها أزمة الرهن العقاري في أمريكا 2008 والتي كان بإمكان البنوك المحلية استغلالها والاستثمار خارجيا وكانت ستجني أرباحًا اعلى من الأرباح الحالية المعتمدة بشكل كلي على خدماتها داخل المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.