"التجارة" تضبط 374 مخالفة في المدينة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    النفط يتراجع مع صعود الدولارالنفط يتراجع مع صعود الدولار    «التجارة»: عقوبة لكل من أخلّ بأداء واجبه في إيداع القوائم المالية    طاقم تحكيم إماراتي لإدارة مباراة الأخضر والأردن    الطقس : حاراً إلى شديد الحرارة على الرياض والشرقية والقصيم    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاجّ من غزة استثنائياً    تطوير مضاد حيوي يحتفظ بالبكتيريا النافعة    "ميتا" تزوّد "ماسنجر" بميزة المجتمعات    المنتخب السعودي للفيزياء يحصد 5 جوائز عالمية    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    "الرياض للبولو" يتوّج بطلاً لبطولة تشيسترز ان ذا بارك    400 مخالفة على الجهات المخالفة للوائح التعليم الإلكتروني    زوجة «سفاح التجمع» تظهر من لندن: نجوت من مصير الفتيات !    كيت ميدلتون.. قد لا تعود أبداً إلى ممارسة دورها الملكي    بعد ياسمين عبدالعزيز.. ليلى عبداللطيف: طلاق هنادي قريباً !    شريفة القطامي.. أول كويتية تخرج من بيتها للعمل بشركة النفط    «الداخلية»: انطلاق الجلسات العلمية لمنتدى الخدمات الطبية    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    استقبال 460 حاجاً من ضيوف خادم الحرمين من 47 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    «أرامكو»: 0.73 % من أسهم الشركة لمؤسسات دولية    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    شهد مرحلة من التبادل الثقافي والمعرفي.. "درب زبيدة".. تاريخ طويل من العطاء    الداخلية تستعرض خططها لموسم الحج.. مدير الأمن العام: أمن الوطن والحجاج خط أحمر    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    محافظ الأحساء يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    «فتيان الكشافة» يعبرون عن فخرهم واعتزازهم بخدمة ضيوف الرحمن    قيادات تعليمية تشارك القحطاني حفل زواج إبنه    90 % من أطفال غزة يعانون سوء التغذية    العطلة الصيفية واستغلالها مع العائلة    "السمكة المتوحشة" تغزو مواقع التواصل    تحديث واتساب يكشف حالة نشاط الأصدقاء    وزارة الحج تعقد دورات لتطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    "هيئة النقل" تدشن سيارة الرصد الآلي كأول تجربة لها في موسم الحج    11 مبادرة تنفيذية لحشد الدعم الإعلامي للاعتراف بدولة فلسطين    القيادة تهنئ ملك الأردن    رسالة جوال ترسم خارطة الحج لشيخ الدين    الأمريكي" غورست" يتوج ببطولة العالم للبلياردو    الأهلي يفاوض كيميتش والنصر يتخلى عن لابورت    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    أمير الرياض يطلع على عرض لمركز صالح العسكر الحضاري بالخرج    رئيس جمهورية قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق    وفد الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية    التخبيب يهدد الأمن المجتمعي    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    رئيس الأهلي!    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    فشل التجربة الهلالية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أستاذ دكتور: عبدالمجيد سيد أحمد منصور(*)
البيئة والكوارث الطبيعية (الزلازل)
نشر في الجزيرة يوم 31 - 01 - 2005

أبدأ بخير الكلام، وخير الكلام، كلام الله.. أبدأ بذكر الله {أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} يقول الحق تبارك وتعالى في محكم تنزيله: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ} (سورة الحج - آية 2). وزلزلة الساعة هذه نذير من الله تعالى لعباده بتقواه، مخبراً لهم بما يستقبلون من أهوال يوم القيامة وزلازلها وأحوالها.. وهذه الزلزلة كائنة في آخر عمر الدنيا وأول أحوال الساعة. كما يذكرنا تعالى: {يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ. تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ. قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ} (سورة النازعات - آية 6 - 8). كما جاء في قول رب العالمين: {... يَوْمَ التَّنَادِ. يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَاد} (سورة غافر - آية 32- 33). إن ما استُشهد به من آيات الذكر الحكيم، هدفه أن أوقظ نفسي وكل مَنْ يقرأ حديثي هذا، حتى نفيق جميعا من سباتنا، ونتذكر ما سيكون عليه الحال يوم الآزفة، حيث {إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجر} {يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ}.
إنّ ما حدث مؤخراً في دول شرق آسيا، لهو عبرة لمن يعتبر، فقد بلغت قوة زلزال (تسونامي) Tsunami أكثر من 9 ريختر، وحيث يقاس قوة الزلزال بما يُعرف بالعزم الزلزالي وحيث يتم ذلك في قياس الزلازل الكبرى، بدقة أكثر من قياسها بمقياس ريختر. وعلى مدى السنين من 1922م حتى 1993م بلغ العزم الزلزالي الذي ضرب الدول الآتية كما يلي:
1952م شبه جزيرة كامشانكا في روسيا 9.00 1964م جزر ألاسكا 9.2 1960م جنوب تشيلي 9.5
ومن حيث تعدد الظواهر البيئية ذات الآثار المدمرة، وفق ما يصاحب حدوثها من كوارث طبيعية، فإنه يتعين علينا ان نتعرف من ناحية الثقافة البيئية على الزلازل.. والبراكين.. والصواعق.. والرعد والبرق.. ومطر السوء.. والنيازك.. وثقب الأوزون.. وغير هذا من الظواهر الطبيعية، والتي تكاثر حدوثها في السنوات الأخيرة، والتي علينا أن ندرك مظاهرها وعواقبها، عسى الله أن يرحمنا وحتى لا نكون من الخاسرين.. فإن الله تعالى يقول في محكم تنزيله:
{وَمَا نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفًا} سورة الإسراء - 59). نسأل الله تعالى أن يرفع مقته وغضبه عنا. إنّ الزلازل من الناحية الجيوفيزيائية Geophysics أي من حيث فيزياء الأرض وطبيعتها، تتمثل في اهتزاز الأرض بسبب انكسار وزحزحة مفاجئة لقطاعات عريضة من قشرة الأرض الصخرية الخارجية. وهي من أعظم الأحداث ذات القوة الهائلة التي يحدث عنها اضرار بليغة للأرض، ولها نتائج مرعبة.. فقد يُطلق زلزال عنيف كما حدث في سومطرة في اندونيسيا، والذي يُعد من أخطر الكوارث البيئية على مدى الخمسين عاما الماضية، حيث عظمت خسائر أمواج المد البحري في الدول التي عانت من تداعيات الكارثة: إندونيسيا.. تايلند.. سيرلانكا.. الهند.. وغيرها من الدول التي تقع سواحلها على المحيط الهندي. والخسائر البشرية أكثر من 170 ألفا في عداد الأموات ولم يتم حصر المفقودين حتى الآن.
وفي إندويسيا حيث جزيرة سومطرة تقع ضمن أراضيها، بلغ المفقودون حتى الآن 107 آلاف نسمة، كما بلغت الخسائر المادية أكثر من 15 مليار دولار.
وما تم في هذا الزلزال المدمر من كميات من الطاقة، تعادل مائة ألف مرة، قدر ما أطلقته القنبلة الذرية الأولى والتي أطلقت في أعقاب الحرب العالمية الثانية على نجازاكي في اليابان.
وقد تؤدي حركات الصخور أثناء الزلازل إلى تغيير مجرى الأنهار، كما يمكن أن يؤدي الزلزال إلى حدوث انزلاقات أرضية، تؤدي بدورها إلى دمار كبير وفقدان أرواح. وتُسبب الزلازل الكبيرة التي تقع تحت مياه المحيطات - وفق ما حدث مؤخراً في زلزال (تسونامي) - إلى نشوء سلاسل من أمواج بحرية مدمرة تسمى الأمواج السنامية تغرق السواحل وتدمر المنشآت والمنازل وتكتسح العديد من البشر.
وتسونامي.. كلمة يابانية.. مكونة من مقطعين.. يعنيان ميناء وموجة. ولقد أصبحت الكلمة شائعة وتتردد بقلق في شتى بقاع العالم بعد الحجم النهائي للخسائر البشرية والمادية والاقتصادية، مع استمرار أعمال الإغاثة والبحث عن جثث الضحايا حتى الآن, وحيث مضى حتى الآن حوالي ثلاث أسابيع على هذه الكارثة ذات الآثار المدمرة. هذا، ولنعلم أن الزلازل لا تقتل الناس مباشرة، بل ان كثيرا من الوفيات والاصابات أثناء الزلازل، تنتج عن سقوط الأجسام، وعن انهيارات المباني والجسور والمنشآت الصناعية والاقتصادية. بل ان اشتعال الحرائق وانتشار النيران، يكون من جراء تحطم خطوط الغاز أو الكهرباء، وفي هذا ما يكون خطرا داهما على السكان والمنازل والمؤسسات.
كما يُعتبر تأثير المواد الكيميائية والذي قد يحدث من جراء تسربها او انتشارها أمراً بالغ الخطورة. ويتدارك المهندسون والقائمون على تخطيط الأراضي في معظم الأماكن التي تتعرض لمخاطر الزلازل، إلى تصميم مشروعات إسكان جديدة وإعمار تتحمل مخاطر الزلازل، مثل إقامة الجسور والسدود، بهدف تقليل التدمير للممتلكات والإصابات وفقدان الأرواح عند وقوع الزلازل.
وعادة تتوقف قوة الزلازل على مقدار تكسر الصخور وعلى زحزحتها، وبمقدور الزلازل القوية هز الأرض الصلبة بعنف إلى مسافات شاسعة. والزلازل الصغيرة يكون اهتزاز الأرض الناجم عنها لا يتعدى الاهتزاز الذي يُسببه مرور شاحنة كبيرة ذات حمولة كبيرة.
ومن رحمة الله بعباده، ان الزلزال القوي يحدث مرة واحدة كل سنتين ويقع على الأقل كل عام حوالي أربعين زلزالاً متوسط القوة، يحدث دمارا في أماكن متفرقة من العالم. كما يقع كل عام نحو أربعين إلى خمسين ألف زلزال صغير، يمكن الاحساس بحدوثها دون أن تؤدي إلى دمار.
وللحديث بقية عن: كيفية بدء الزلزال.. تقليل حجم دمار الزلزال.. دراسة الزلزال.. التنبؤ بوقوع الزلزال.. مدى الآثار على منطقتنا العربية بزلزال (تسونامي).
نسأل الله أن يجنبنا المكاره، ويرفع عنا ما نعانيه من كوارث ومهلكات، انه سميع مجيب الدعوات.
(*) أستاذ علم النفس - مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.