أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمو أمين مدينة الرياض يتسلم غداً جائزة الشخصية الإدارية العربية المتميزة
بحضور ولي عهد دبي وكبار مسؤولي الإمارات
نشر في الجزيرة يوم 19 - 04 - 2004

بحضور سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع. وعدد من كبار المسئولين في دولة الامارات العربية المتحدة.
تقيم جائزة سمو الشيخ محمد بن راشد حفلاً تكريمياً للفائزين بالجائزة للعام 2004م وذلك مساء غدٍ الثلاثاء.
وسيتم خلال الحفل تكريم سمو أمين مدينة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن والذي فاز بجائزة الشيخ آل مكتوم للشخصية الإدارية العربية المتميزة.
الجزيرة تلتقى بعدد
من المسئولين
أعرب عدد من أصحاب المعالي والسعادة وعدد من المسئولين عن عظيم شكرهم امتنانهم لفوز سمو أمين مدينة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للشخصية الإدارية العربية المتميزة.. وقالوا في احاديث ل(الجزيرة) ان هذا الترشيح لسمو الامين يؤكد مدى ما تحظى به القدرات الوطنية من شخصية كبيرة وانطباعات مميزة وسمو أمين مدينة الرياض استطاع خلال فترة وجيزة ان يوجد أرضية عمل في امانة مدينة الرياض. وفق احدث النظم ووسائل التقنية المتبعة في المجال الإداري والتنظيمي ويجعل منسوبي الأمانة فريق عمل واحد يقبلون على أعمالهم بجد واخلاص.
اختيار موفق
كما تحدث ل(لجزيرة) معالي المهندس مساعد العنقري عضو مجلس الشورى فقال:
أولاً: أقدم خالص التبريكات والتهاني لسمو أمين مدينة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن على هذا الترشيح. وترشيحه هذا ليس بمستغرب فهو من الشخصيات القيادية في مجال البلديات ويستحق هذه الجائزة ومدينة الرياض عاصمتنا الحبيبة حظيت وماتزال تحظى بكل عناية واهتمام وهي تشهد نقلة تطور مستمرة وسبق ان حظيت بجوائز عدة سواء في مجال النظافة أو في مجال إدارة المدينة، حتى بعض المنظمات العالمية مثل منظمات كبريات مدن العالم التي كانت تعقد في ميلانو حيث كانت مدينة الرياض والحمد لله مدينة متميزة ومدينة الرياض حظيت باهتمام من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين حتى وصلت إلى هذه المكانة المرموقة والحمد لله وشهدت نقلة نوعية متميزة لاشك ان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمونائبه سمو الأمير سطام قدما الكثير والكثير تجاه هذه المدينة. أسأل الله ان يديم علينا هذه النعمة، ويحفظ لنا قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين ويوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.
هذا الفوز تأكيد للنجاح المتواصل
كما تحدث ل(لجزيرة) سعادة الدكتور عبدالعزيز الثنيان عضو مجلس الشورى فقال: أولاً: أجدها مناسبة طيبة لاقدم التهنئة لصاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن لفوزه بهذه الجائزة وقال سعادته: اعتقد ايضاً ان فوز مدينة الرياض وفوز سموه الأمين هذا تأكيد وتجسيد على العمل الذي تقوم به امانة مدينة الرياض والمستوى الذي وصلت إليه الرياض من حيث نظافتها وشوارعها من حيث الخدمات التي تقدم فيها ومن حيث نظامها المعماري.. وأن كنا لا يعني هذا اننا نقول : ان الرياض كاملة ولا يعني هذا أو ان نقول ان الرياض وصلت إلى ذروة كمالها لكنها الحمد لله مقارنتها بغيرها من المدن وبغيرها من كبريات العواصم العالمية لا نبهر، إذا زرنا الان واشنطن او زرنا نيويورك، أو زرنا فرانكفورت، أو باريس، أو أي مدينة من مدن الدول المتقدمة والغنيةز بل أقول انني زرت هذه الدول ولم أنبهر من زيارتي لها.
حيث إني أشعر ان مدينتي مدينة الرياض شامخة وبارزة من حيث شوارعها ونظام بنائها وماوصلت إليه. وهذا يجسد الجهد الذي يبذله صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير الرياض ومتابعته ورعاية لهذه المدينة، اما اختيار امين مدينة الرياض سمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف الا دليل على ما وصلت إليه هذه المدينة كما ان هذا الترشيح وهذا الفوز اشارة للمستوى الذي وصلت إليه المدينة.
وأنا اعتقد ان اختيار الدكتور عبدالعزيز في محله ؛ فهو شخصية بذلت ومن خلال لقاءاتي بسمو الأمين وبصفته اميناً عاماً لمؤسسة الرياض الخيرية للعلوم والتي هي واحدة من المشاريع الحضارية في مدينة الرياض والتي يرعاها سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز وهذه المؤسسة هي ايضاً من مظاهر مدينة الرياض؛ لأنها المؤسسة الوحيدة في المملكة التي ترعى جانباً علمياً وثقافياً وفكرياً؛ فهي الحاضنة لجامعة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الأهلية وهي الحاضنة لواحة الأمير سلمان للعلوم، ولمؤسسة الرياض الخيرية للعلوم، اكرر له التهنئة بالفوز بالجائزة فمثلاً لو أردنا ان نستعرض جانباً من الحياة العملية خاصة فيما يتعلق بالوقت والدوام، فمثلاً كثير التقى به يوم الخميس في مكتبه لمناقشة واستعراض العديد من الأمور الخاصة بمؤسسة الرياض الخيرية للعلوم، وهذه جزئية بسيطة من عطاء وتضحية سمو أمين مدينة الرياض. اضافة الى خصال يتمتع بها سموه يصعب حصرها في هذه العجالة يأتي في مقدمتها دماثة خلقه، وبشاشة وجهه وترك باب مكتبه مفتوحاً لاستقبال المراجعين كل هذه الجوانب تؤكد جدارة هذا الرجل بهذه الجائزة.
هنيئاً له على هذا الفوز
من جانبه هنأ سعادته الشيخ فيصل بن مساعد السيف رجل الاعمال المعروف ورئيس مجلس إدارة شركة السيف للتنمية سمو أمين مدينة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد عياف آل مقرن لفوزه بجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لفئة الشخصية الإدارية العربية المتميزة.
وقال ان هذا الاختيار يأتي تأكيداً للنجاحات المتواصلة للقدرات الوطنية في المملكة ونهجها اسلوباً وتقنية حديثة في مجال الأعمال الإدارية، ولما حققته مدينة الرياض من تطور شامل في كافة انشطتها وبرامجها ومشاريعها الشاملة مستمدة ذلك من توفيق الله سبحانه وتعالى ثم اهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز واللذان يحرصان كل الحرص على تقديم الخدمات المميزة لهذه المدينة التي اصبحت والحمد لله في مصاف المدن العالمية.
وامانة مدينة الرياض أوجدت ارضية مناسبة وفتحت صدرها لرجال الأعمال ليقدموا ما لديهم تجاه هذه المدينة من مشاريع لتعود عليها وعلى كافة المدن بالنفع والفائدة وأوجدت قاعدة صلبة وقوية وترابط مستمر لتحقق الأهداف والغايات المرجوة والتفنن في الأعمال الإدارية والاستعانة باحدث الأساليب المتطورة كفيل بتحقيق هذه الإنجازات وهذا ما حدث في امانة مدينة الرياض من خلال شموليتها تجاه المدينة في كافة الأنشطة والمجالات اكرر التهنئة لسمو أمين مدينة الرياض وفوزه بهذه الجائزة مزيداً من العطاءات لهذا الوطن المعطاء.
انه امتداد للنجاح المتواصل
كما تحدث ل(لجزيرة) مدير عام التربية والتعليم الدكتور عبدالله المعيلي فقال اولاً: اهنىء سمو امين مدينة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن وفوزه بهذه الجائزة. وقال ولا شك ان هذه الجائزة تبرز المكانة والتطور الهائل الذي حققته مدينة الرياض بتوجيهات واهتمام من سمو أمير الرياض وسمو نائبه والدكتور عبدالعزيز بن عياف آل مقرن اعتمد طرقاً حديثة ورافعة في الأعمال الإدارية جعلته يحقق نقلة نوعية مميزة في اعمال الأمانة مستمداً ذلك من توفيق الله سبحانه وتعالى ثم متابعة واهتمام سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه أكرر التهنئة لسمو أمين مدينة الرياض وفوزه بهذه الجائزة.
نبارك له هذا الفوز
كما قدم الشيخ إبراهيم السعيدان رجل الاعمال المعروف تهانيه لسمو أمين مدينة الرياض الامير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن وفوزه بهذه الجائزة وقال : ان هذا الترشيح والاختيار يبرز ما يتمتع به سمو أمين مدينة الرياض من دماثة الخلق وحسن الإدارة والبحث عن الأفضل دائماً نمو عاصمتنا الحبيبة.
سعداء بهذا الترشيح
كما تحدث ل(لجزيرة) الاستاذ ناصر بن عبدالله السبيعي سكرتير سمو أمين مدينة الرياض. فقال اولاً: أجدها مناسبة طيبة لأُقدم خالص الشكر للامتنان لسمو الأمين لفوزه بهذه الجائزة ولاشك ان فوزه بالجائزة فخر لنا جميعاً لما يتمتع به سموه من صفات جعلته يحتل قلوب الجميع من حسن التعامل ومحبة الناس ومساعدتهم وإنجاز معاملاتهم وكذلك حرص على التخطيط والأبداع والبحث عن الحلول المناسبة لكافة الأمور، ومن خلال المجلس بمعية سموه. هنا في الأمانة وجدنا نقلة نوعية في العمل الإداري وفق تقنية ونوعية حديثة جعلت جميع من يعملون معه يحرصون على تقديم الأفضل دائماً أكرر التهنئة لسموه وابارك له هذه الثقة وهذا الترشيح.
العطاء العمل الجماعي
كما تحدث ل(لجزيرة) المهندس احمد البسام مديرعام النظافة في امانة مدينة الرياض فقال بادئ ذي بدء اقدم التهنئة لصاحب السمو الأميرالدكتورعبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن لترشيحه لهذه الجائزة فهو ترشيح في محله لإنسان وضع خطة عمل مدروسة جعلتنا جميعاً نحن العاملين معه نستفيد من توجيهاته وآرائه وحكمته ونظريته الثقافبة والنيرة في المجال الإداري المتميز. إن احترام الوقت ومعالجة الأمور بحكمة ودراية ووضع الحلول المناسبة صفة امتاز بها سموه، يحق لنا في امانة مدينة الرياض ان نفخر بما حققه سمو الأمين من نقلة نوعية. إن تحديد الأعمال وتوزيع المسئوليات والعمل الجماعي المنسق وفق خطط مدروسة جعل امانة مدينة الرياض كل احاديث واعجاب وتقدير الجميع، وما جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوب الا شاهد من التميز والإبداع الذي يمتاز به سمو أمين مدينة الرياض اكرر التهنئة لسموه وأسأل الله له التوفيق.
مزيداً من البذل والعطاء
كما تحدث ل(الجزيرة) اللواء عبدالله الشهراني مدير شرطة منطقة الرياض فقال : أولاً اتقدم بالتهنئة لسمو أمير مدينة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن بفوزه بهذه الجائزة.
وهو في الحقيقة جدير بهذه الجائزة ولاشك الأعمال الحافلة التي قام بها بتوجيهات من سمو سيدي الأمير سلمان وسمو الأمير سطام جعلته يتبوأ هذه المكانة وهو ترشيح يستحق ونبارك له ونتمنى له التقدم.
نُهنئ سمو الأمين على هذا الترشيح
كما تحدث ل(الجزيرة) مدير عام صحة البيئة في امانة مدينة الرياض الاستاذ عبدالرحمن المنصور فقال أولاً: اقدم خالص التهاني لسمو أمين مدينة الرياض الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن على هذا الفوز المستحق لهذا الرجل الذي قدم نقلة نوعية شاملة في كل شيء من دماثة الخلق والتواضع, وبشاشة الوجه، وسعة الصدر, وحقيقة انا كأي واحد ممن تشرفوا بالعمل تحت إدارة صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين مدينة الرياض. حقيقة لمست فيه روح الطموح، وروح الرغبة في الإبداع، ويسعى دائماً من خلال توجيهاته إلى تحسين مستوى الأداء ورفع الانتاجية ويستخدم في ذلك اسلوب إداري متميز يشعر فيه من يعمل معه انه قريب منه بتوجيهاته وقريب منه بافكاره الطموحه ورؤاها المستقبلية لرفع مستوى مدينة الرياض بشكل عام في جميع الخدمات التي تقدمها الأمانة ويسعى دائماً إلى تحقيق الخدمات التي يحتاجها المواطن ممن يسكن في هذه المدينة باسلوب متميز باجراءات ميسره وسهلة وأن تكون هذه الخدمات على مستوى الطموحات التي ينشدها ولاة الأمر وحقيقة لديه رؤى مستقبلية كبيرة وواسعة لمستها انا من خلال النقاشات التي تجري مع سموه دائماً في كثير من المواضيع التي تخصنا في الإدارة العامة لصحة البيئة فهو طموح جداً لأن يكون مستوى تقديم هذه الخدمات بشكل يرقى الى التطلعات التي ينشدها ولاة الأمر وينشدها المواطن في نفس الوقت والحقيقة أنك تشعر في هذا الشخص أن لديه اسلوبا إداريا سهلا وميسراً وغير بعيد عن الاساليب الإدارية الحديثة في إدارة المدن في رسم الخطط والسياسات المستقبلية.. فكثيراً ما يكون توجيهه بالنسبة يجب أن نعمق الدراسات وان نضع جميع الاحتمالات التي يمكن ان تحدث امام اعيننا وان نضع لها الحلول بحيث عند التطبيق يكون هناك حل جاهز لأي مشكلة قد تعترض أي برنامج او خطة عمل ممكن ان تتبناها الإدارة.
وحقيقة ايضا هو من الاشخاص الذين لديهم القدرة على الابعدا في استحداث البرامج والتحديث والتطوير ومراجعة جميع الخطط والأنظمة والتعليمات والعمل على تسهيل كل الاجراءات التي يمكن ان تسهل بحيث تسهل على المواطن الحصول على الخدمة المنشودة.
ساهم في تطوير الأعمال المساحية
كما تحدث ل(الجزيرة) المهندس خالد البلهول مدير التسمية والترقيم والمسح الجوي في امانة مدينة الرياض. والذي عبر عن سعادته وامتنانه لمنح سمو أمير مدينة الرياض جائزة الشيخ آل مكتوم للشخصية الإدارية العربية المتميزة وقال ان هذا الترشيح جاء في محله لرجل ضرب نموذجاً رائعاً في مجال عمله ومن خلال عملنا مع سموه جعلنا نعمل تحت سقف واحد وعمل جماعي يتصف بالعمل الجماعي المميز وسموه يمتلك العديد من الصفات اذكر من صفاته الشخصية:
- التواضع.
- الهدوء في التحادث.
- قوة الشخصية.
- قوة الذاكرة.
اما الصفات الإدارية
- الدعم اللامحدود للأفكار التطويرية.
- متابعة أداء الإدارات، والمقارنة الدورية للإنجاز.
- الاهتمام بطلبات المواطنين، ومتابعتها.
- الاهتمام بعامل الوقت.
- تغذية الإدارات بالمتخصصين في شتى المجالات وخصوصا حملة الشهادات العليا.
- الاجتماعات الدورية الثابتة لمتابعة أعمال الإدارة.
- انتقاء الأسلوب المناسب في الوقت المناسب للحث على إنجاز العمل.
- قضاء أوقات أطول في العمل في حدود 25%.
ومن التجارب مع سموه:
إيجاد برنامج طموح لخدمة الرياض وهو برنامج تطوير الأعمال المساحية، الذي لقي الدعم الكامل من سموه حيث تركز في التالي:
- تطوير الكوادر البشرية من مساحين ومهندسين ومشرفين من خلال التدريب والتأهيل بما يمكنهم من التعامل مع الأجهزة المساحية الحديثة للرفع والتوقيع المساحي، وإنتاج الخرائط رقمياً.
- توفير الأجهزة المساحية الحديثة وأجهزة وبرامج الحاسب الآلي الخاصة بإنتاج الخرائط.
- توفير كافة الوسائل المساعدة للقيام بهذا العمل.
حقيقة أننا في إدارة التسمية والترقيم والمسج الجوي نفتخر بحصول سموه على هذه الجائزة، التي يستحقها لجهود الجبارة ولنجاحه المتميز في إدارة امانة مدينة الرياض، مما كان له نتائج طيبة يلمسها كل مواطن في مدينة الرياض، وتتمنى الإدارة لسموه كل توفيق لتحقيق ما يطمح إليه سموه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.