فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدل الفلسفة والعلم
زاوية خاصة
نشر في الجزيرة يوم 21 - 09 - 2019

علاقة الفلسفة بالعلم لم تكن تناقش في مباحث مستقلة في الفلسفة الكلاسيكية؛ بل كانت تعتبر لبّ الفلسفة منذ اليونانية التي فكرت في العناصر الأربعة (الماء - الهواء - النار -التراب) باعتبارها أصلاً فلسفياً للكون والإنسان؛ حتى نيوتن الذي يسمي كتابه (الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية).
ثم جاءت مرحلة مهمة في نقاش الفلسفة التجريبية الحسية مقابل العقلانية مع فرانسيس بيكون وهيوم وبيركلي؛ فظهرت محاولة للتفريق بين العلم والفلسفة دون الفصل بينهما؛ وهنا اتجه النقاش إلى الابستمولوجي بتوسع في الاتجاهين حتى وصل إلى كانط ففلسف العقل؛ ونقل التفكير من التفكير إلى كيفية التفكير فوجه فلسفته إلى نقد العقل ذاته؛ وحاول أن يرمم ما هدمه التجريبيون قبله لبنى الابستمولوجيا العقلية.
وفي مرحلة لاحقة يفتح نيتشه بابا إلى الفلسفة التفكيكية الناقدة الصاخبة المنفلتة من التقعيد الابستمولوجي المؤطر؛ فهزّ العقلانية حينما اعتبر كل شيء هو تأويل؛ وبالتالي مهّد لمرحلة الصراع المهم جداً بين الفلسفة والعلم في مرحلتنا المعاصرة؛ وهي المرحلة ذاتها التي حوّل ماركس فيها الفلسفة من التفسير إلى التغيير؛ فغير مجرى التفكير الابستمولوجي (المثالي) معتمداً على جدلية هيجل؛ ومع هذين الفيلسوفين ترنح التفلسف العقلاني المثالي؛ حتى ظهرت نظرية داروين في القرن ذاته ليبدأ معها إشكال كبير في الفلسفة المعاصرة يكمن في (فلسفة العلم)؛ وبذا يمكن لنا أن نعتبر القرن التاسع عشر هو البذرة الأساس لإشكال العلاقة بين الفلسفة والعلم.
ولم يستسلم الفلاسفة لهذا الإشكال الذي بات يحاصرهم؛ ويعيد التفلسف إلى المختبر؛ فانتقل التفكير من المكتب إلى المختبر؛ فزاحمه الفلاسفة بمحاولة (التفلسف العلمي)؛ أي تقنين التفلسف بنظريات العلم؛ فظهرت (الفلسفة التحليلية/المنطقية الوضعية) ومعهم اتجهت الفلسفة إلى اللغة التي نتفلسف بها؛ فتحول الفعل الابستمولوجي من العقل إلى اللغة أو إلى ما ينتجه العقل وهو اللغة؛ فباللغة تظهر لنا الابستمولوجي؛ فاهتموا بالمعنى؛ كيف ننتج المعنى؟! أو كيف يتحقق المعنى؟! أو كيف يصدق المعنى؟! فأخرجوا ما ليس علمي في اللغة كعبارات المشاعر التي لا يمكن قياس تحققها.
ولكن قفزات العلم التجريبي أضحت أقوى من قفزات التنظير الفلسفي؛ فأدخل الإنسان (دماغه) إلى المختبر؛ فنقل الشيء الذي يتفلسف به (الدماغ) إلى المختبر ليحلله؛ وليكشف للفلسفة كيف يمكن للدماغ أن ينتجها! فانبهر الدماغ الذي يتفلسف من ذاته؛ لكنه لم يزل في مراحل تفلسفه ولا يزال للفلسفة مكان يقبع في (الوعي consciousness).
والفلسفة هنا ليست هي التفكير؛ والقول بموت الفلسفة ليس هو القول بموت التفكير؛ وهنا أحيل إلى مقال سابق بعنوان (موت الفلسفة)؛ ولعل عمر الفلسفة مديد لم يأتِ موتها بعد؛ إلا أنها في تحدٍّ هائل إزاء العلم التجريبي المختبري؛ ولا يزال العلم التجريبي يحمل إشكالاته أيضاً أمام الفلسفة كإشكالية (التفسير العلمي) و(ربط النظريات ببعضها) التي لم يجد لها العلماء التجريبيون مخرجًا عن الفلسفة.
والعلم التجريبي المختبري حينما يواجه الفلسفة ويصل إلى إجابتها؛ فإنه يعمل ضمن ربط تنظيري متقارب، بل يصل حد الإحكام بين العديد من مجالات العلم كالفيزياء والفلك والأحياء؛ فالعلوم هنا تنطلق من نظريات كبرى شمولية يسعى العلم من خلالها للوصل إلى (نظرية كل شيء Theory of everything)؛ ففي الفيزياء تناقش نظرية الكم؛ وفي الفلك ينطلقون من الانفجار العظيم؛ وفي البيولوجي يعتمدون على التطور؛ وبالتالي هناك تواؤم بينها يكاد يكون أكثر دقة من تشتيتات الفلسفة وبالخصوص في مرحلة (ما بعد الحداثة) - وقد كتبت عنها سابقا مقال بعنوان (فلسفة الشتُّ)-. فهنا العلم التجريبي يسعى إلى التجميع؛ بينما الفلسفة تنتقل إلى التفتيت ونقد المركزيات، وهذا ما يجعلنا إزاء دقة أكثر علمية ومادية من مراحل العلم السالفة.
وقد ساعد على هذا التجميع العلم نفسه من خلال التقنية؛ فالإنسان بات في مرحلةٍ يمكن له أن يرى المركبة الفضائية وهي تحط على المريخ من موقعه على الأرض؛ واستطاع الإنسان أن يرى الكهرباء داخل العصبونات في الدماغ وهي تتحرك لتحيلنا إلى علم ما؛ ويمكن للإنسان أن يحلل الأحافير بناءً على مركباته الكيميائية المشعة؛ وكل هذه التقنيات العلمية لو كانت في مرحلة سالفة من تاريخ البشرية لقل الكثير مما كتبه الفلاسفة؛ فكيف يمكن لنا أن نفكر في الفصل بين الجسد والعقل كما في الفلسفة الكلاسيكية عند اليونان وديكارت خصوصاً الذي أثر على الابستمولوجيا العقلية الغربية؛ إذا كنا نعلم أن (الفلسفة في الجسد) أو بمعنى آخر إذا كنا نعلم أن الدماغ (Brain) هو الذي يعمل وليس العقل (Mind)؟!
وفي تطور أكثر للعلم يمكن له أن يفتح مجالا لم يكن للفلسفة الكلاسيكية حتى التفكير فيه وهو (الذكاء الاصطناعي) مما جعل التفلسف حول (ما الإنسان) تفلسفاً مغايراً لما هو مبثوث في الفلسفة الكلاسيكية والحداثية. فكيف يمكن (للبيوتكنولوجي) أن يناقش ما طرحه (هوبز) و(هيوم) حول الطبيعة البشرية؟! كيف يمكن للابستمولوجي أن يتغير تماماً عمَّا هو معمق في أبجديات الفلسفة الحداثية على وجه الخصوص التي مجّدت العقل وبالتالي اهتمت ب(الإنسانية) كما عند ديكارت وكانط؟! وكيف لنا أن نتعامل مع الابستمولوجي بمنظور آخر مغاير لما هو مطروح في الفلسفة الكلاسيكية كما طالب به باشلار ضمن إطار فلسفة العلم؟!
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.