ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعداد/ سعيد الزهراني
جديد الثقافة جديد الجذور
نشر في الجزيرة يوم 26 - 12 - 2001


* النادي الأدبي الثقافي بجدة.
* العدد السادس 1422ه 2001م.
صدرحديثا العدد السادس من (جذور) وهي مطبوع دوري معني بالتراث وقضاياه ويصدر عن النادي الأدبي الثقافي بجدة حيث جاء هذا العدد من (جذور) في نحو 639 صفحة من القطع الكبير استهلها الكاتب عثمان الصيني بمقالة عنوانها (جذور فصلية!) لتطالعنا جذور بعدها ببقية موادها حيث جاءت كما يلي:
عثرات كبوات اليراع/ عبدالجبار توامه.
نظرية الأدب في التراث العربي/ سعد دعيبس.
قصيدة «أيا أم الأسير» وقضية الشعر الشفوي/ السيد إبراهيم.
اللغة بين التقعيد والاستعمال. محمد ربيع الغامدي.
بواعث الصراع في (دالية) حاتم الطائي/ شريف بشير أحمد.
البنية الوزنية من منظور تحليلي/ أحمد علي محمد.
روافد البلاغة بحث في أصول التفكير البلاغي/ سمير اسنينيه.
نشأة النهضة الأدبية القديمة في مرائي النقد المعاصر/ راتب سكر.
النموذج اللغوي عند عبدالقاهر الجرجاني/ عبدالله الجهاد.
مستويات الخطاب في مقدمة شرح ديوان الحماسة للمرزباني/ محمد ناجي عمر.
البر والبحر في الرحلة المغربية/ حميد الحمداني.
بين يوسف بن تاشفين وصلاح الدين الأيوبي/ علي القاسمي.
ملامح أسلوبية في (دلائل الإعجاز) محمد الواسطي.
مفهوم التأويل النحو/ محمد الجاسم.
ملاحظات مفتش نظافة سويسري/ عباس علي السوسوه.
الموروث السردي المتأثر بالاتجاهات الجديدة/ عبدالله أبو هيف.
أصول المناهج في خطاب مقدمة الأشباه والنظائر/ أحمد كروم.
حديث عن العلامة عبدالرحيم الحلوي.
جذور اختتمت عددها السادس هذا بقائمة أسماء عدد من الكتاب الذين سوف يطالعهم قارئ جذور في العدد القادم.
***
أمجد ومشروعية الحلم
* مشروعية حلم (رواية)
* أمجد جارالله الجارالله.
* الطبعة الأولى 1422ه 2001م.
صدر حديثا للروائي أمجد جارالله الجار الله رواية وسمها ب«مشروعية حلم» حيث جاءت رواية الجارالله (مشروعية حلم) الصادرة من مطابع العطار في نحو 228 صفحة من القطع المتوسط. وقد تكونت من خمسة فصول جاءت مشتملة على أحداث الرواية كما ان الاخراج الفني والغلاف الخارجي كان من اعداد مؤلف الرواية أمجد الجارالله ابتدأ روايته بلمحة عن جزيرة العرب بيئة وسكانا.
ومن ذلك يظهر أثر الجغرافيا بوضوح على حياة الناس في جزيرة العرب، كمثال على العلاقة بين الإنسان وبيئته فقبائل الجنوب التي تعيش كلها على قمم الجبال وسفوحها قبائل مستوطنة ملتصقة بالأرض مثل التصاق بحيراتها بها.
أما السواحل الطويلة على الخليج والبحار العربية فقد استوطنها رجال نظروا إلى سطح البحر على أنه لوحة فنية كبيرة فراحو يخربشون عليها بسفنهم خطوطا تربط مدنهم الساحلية وقراهم بمدن ساحلية كثيرة على سواحل افريقيا وآسيا، كانوا الآمرين فيها أحيانا كثيرة لأن ركوب البحر ليس نزهة بالنسبة لمن امتهن ركوبه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.