ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ويأمر بتوزيعه على الجامعات والمكتبات والهيئات العلمية
الأمير سلطان يتكفل بطباعة صحيح البخاري برواية الهروي وشرحه فتح الباري الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد في حواره ل (الجزيرة): 578 عاماً ولم يجمع بين الشتيتين..وكل من جمع الشتيتين جاء برواية ملفقة
نشر في الجزيرة يوم 11 - 04 - 2001


سيرة ذاتية
الاسم: عبدالقادر شيبة الحمد
- حصل على شهادة العالمية من الازهر عام 1374ه.
- انتقل الى بريدة ودرس في معهدها العلمي ابتداءً من 01/01/1376ه.
- عين مدرساً بكليتي الشريعة واللغة العربية بالرياض في مطلع العام الدراسي 1397ه.
- عين مدرساً بالقسم العالي بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة في 01/05/1381ه.
- درس في كليات الشريعة والدعوة واصول الدين والقرآن بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة بتاريخ 01/05/1382ه.
- انتدب للتدريس بالمعهد العالي للدعوة الاسلامية التابع لجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية.
- احيل للتقاعد، ولايزال مدرساً بالمسجد النبوي منذ اكثر من 39 سنة.
مؤلفاته المطبوعة:
- فقه الاسلام.
- شرح بلوغ المرام (عشرة مجلدات)
- امتاع العقول بروضة الاصول في اصول الفقه.
- كتاب الاديان والفرق والمذاهب المعاصرة.
- تهذيب التفسير من اول الفاتحة الى آخر سورة التوبة (ستة مجلدات).
- قصص الانبياء.
- القصص التي في سيرة سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.
تكفل صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام بطباعة صحيح البخاري برواية ابي ذر الهروي عن مشايخه الثلاثة وشرحه فتح الباري لابن حجر العسقلاني على نفقة سموه، وتوزيعها على المكتبات والجامعات ومراكز البحث العلمي وطلبة العلم.
وقال فضيلة الشيخ عبدالقادر شيبة الحمد الذي قام بجمع الشتيتين صحيح البخاري برواية ابي ذر الهروي التي تعتبر من اتقن الروايات للبخاري، وفتح الباري الذي يعتبر اشهر شروحه على الاطلاق : إن صاحب السمو الملكي الامير سلطان - وفقه الله - عندما عُرض عليه الامر تكفل مباشرة بطباعته مشيراً إلى أن هذا العمل الجليل ليس بغريب على سموه فهو دائما سباق لاعمال الخير وكل عمل يخدم الاسلام والمسلمين وقال الشيخ الحمد: إن طباعة هذا العمل الجليل طباعة انيقة يدل على ما يوليه سموه الكريم للعلم والعلماء وما ينفع المسلمين من اهتمام بالغ.
"الجزيرة" التقت بالشيخ الحمد للتعرف على هذا العمل الاسلامي الكبير من خلال هذا الحديث الضافي:
مشروعي حرمني من لذة النوم..وحان الوقت للراحة مع نفسي وأولادي
أكثر الطبعات أخطاء الطبعة السلفية وطبعة الريان
* هل من الممكن ان تعطونا فكرة عن هذا المشروع؟
- هذا المشروع اساسه الاول هو ان الحافظ ابن حجر رحمه الله كان قد اشترط في مقدمة فتح الباري بعد ان ساق اسانيده الى البخاري انه يقتصر في شرحه على اتقن الروايات عنده وهي رواية ابي ذر الهروى عن مشايخه الثلاثة: المستملي والسرخسي والكشميهني، وقد كنت الاحظ احاديث وكلمات في النسخ المطبوعة من صحيح البخاري لا وجود لها في فتح الباري او كلمات في فتح الباري لا وجود لها في صحيح البخاري المكتوب معها، وقد شد انتباهي لذلك حديث: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(المدينة حرم ما بين عير الى ثور) فقد ساقه الحافظ ابن حجر في بلوغ المرام وقال: رواه مسلم، وفي اثناء شرحي لبلوغ المرام وقال: رواه مسلم، وفي أثناء شرحي لبلوغ المرام بكتابي فقه الاسلام ذكرت ان البخاري قد اخرج هذا الحديث بلفظ:(المدينة حرم ما بين كذا إلى كذا" وأخرجه بلفظ: المدينة حرم ما بين عائر إلى كذا، وبلفظ: المدينة حرم مابين عير الى كذا، وان الحافظ بن حجر رحمه الله قال في الفتح: اتفقت روايات البخاري كلها على ابهام الثاني يعني ان البخاري لم يرد في رواياته ذكر ثور في هذه الاحاديث. وقد اخبرني بعض طلبة العلم ان البخاري اخرجه في كتاب الفرائض في باب: اثم من تبرأ من مواليه: بلفظ: المدينة حرم ما بين عير الى ثور فاستشكلت ذلك ورجعت الى الفتح فوجدته قد اقتصر على قوله: المدينة حرم وذكر انه تقدم، فراجعت القسطلاني فوجدته عندما ذكر حديث الفرائض هذا قال: قوله: (الى ثور) في رواية ابي ذر: الى كذا بدل قوله: الى ثور، فايقنت صحة ما ذكر الحافظ ان البخاري لم يورد كلمة: الى ثور، وقد قال الحافظ قبيل بدئه في شرح فتح الباري: انه قد آن اوان الشروع في الشرح والاقتصار على اتقن الروايات عندنا وهي رواية ابي ذر الهروي عن مشايخه الثلاثة لضبطه لها وتمييزه لسياقها، وحينئذ بدأت في البحث عن رواية ابي ذر واخذت اسأل مراكز خدمة السنة والبحث العلمي والمشتغلين بكتب الحديث عن رواية ابي ذر واول هذه المراكز: مركز خدمة السنة بالجامعة الاسلامية وكلهم اخبرني انه لا وجود لرواية ابي ذر، وذكر بعضهم انها موجودة في ليبيا، وعزمت على البحث عنها مستعينا بالله عز وجل حتى يسرها الله دون بذل مال او شد رحال وحصلت على نسخة في مخطوطات مكتبة المسجد النبوي، ولما علم شيخ الازهر ببحثي عنها ولاسيما ان المجلد الثالث من نسخة المدينة مفقود اخبرني انه سيبحث عنها في مكتبة الازهر، ولم يمض طويل وقت حتى عثر عليها وارسلها لي، وفي الحال بدأت بنسخ المخطوطتين من الخط المغربي الى الخط المشرقي وتعاقدت مع مكتبة العبيكان على طبعها، وكانت مهمتي الاساسية هي تحقيق المخطوطتين، اما تحقيق فتح الباري فلم يكن غرضي الاساسي الا الجمع بين رواية ابي ذر وفتح الباري.
وقد كانت مكتبة العبيكان ذكرت في عرضها لي عند طبع فتح الباري اني مخير بين صفه او تصويره ولحرصي على سرعة اخراج الكتاب اخترت تصويره على ان يكون نسختي الخاصة التي امتلكها منذ اكثر من عشرين سنة وهي نسخة الفتح توزيع مكتبة الكليات الازهرية وقد كتبت عليها تعليقاتي على الفتح منذ ملكتها والكثير من هذه التعليقات موجود في كتابي فقه الاسلام شرح بلوغ المرام، وقد كان الشيخ ابن باز رحمه الله يوصيني اذا اخبرته بوجود خطأ في الفتح او في المعجم المفهرس لالفاظ الحديث او تفسير ابن كثير او غيره يوصيني رحمه الله بقيده على نسختي للانتفاع به عند الحاجة. وقد كنت كتبت في الجزء الخامس من كتابي فقه الاسلام (ص 178) مايلي:( وقد كنت اثناء تدريسي لسبل السلام بكلية الشريعة بالرياض عام 1379 ه اشرح الحديث التاسع والثلاثين من كتاب البيوع وهو: عن عروة البارقي رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم اعطاه دينارا يشتري به اضحية او شاة فاشترى به شاتين فباع احداهما بدينار فاتاه بشاة ودينار فدعا له بالبركة في بيعه فكان لو اشترى ترابا لربح فيه. رواه الخمسة الا النسائي وقد اخرجه البخاري في ضمن حديث ولم يسق لفظه واورد الترمذي له شاهدا من حديث حكيم بن حزام فبحثت في البخاري في البيوع والوكالة وما يتعلق بالاضاحي فلم اعثر عليه وسألت الكثيرين من اهل العلم فلم اجد عند احد خبراً عنه وبعد زمن طويل من البحث وسؤال اهل العلم تذكر الشيخ عبدالعزيز بن باز وفقه الله للخير وكان وقتئذ مدرساً بكلية الشريعة انه مر به وانه علقه على نسخة خطية عنده من بلوغ المرام ولما طلبها وجد تعليقة له على هذا الحديث بأن البخاري اخرجه في ذكر صفة الخيل في الباب الاخير من كتاب المناقب، فرجعت اليه فوجدته هناك.) اه. فلما عرضت نسختي على مكتبة العبيكان ليصوروها ويضعوا رواية ابي ذر معها ويحذفوا ما بنسختي من تعليقات المشايخ الثلاثة المصححين لها ذكر مدير التحقيق بمكتبة العبيكان آنذاك الدكتور عمر الحفيان انهم يختارون نسخة اخرى على انهم مسئولون عن اي حق لاي دار نشر فيها وسمعت انهم اختاروا نسخة الريان ولكنهم اذا وجدوا فيها خطأ اصححه من نسختي الخاصة المشار اليها سابقا ومكتبة العبيكان من اكبر مكتبات الملكة واعرفها بحقوق الطبع الذي هو مسئوليتها وحدها في فتح الباري.
* لماذا اعتمد ابن حجر على رواية ابي ذر الهروي في فتح الباري؟
- الواقع ان البخاري رحمه الله قد روى عنه الصحيح اكثر من تسعين الف شيخ وقد اشتهر من بين هؤلاء وحاز قصب السبق في الاتقان والضبط المحدث الثقة ابو عبداله محمد بن يوسف بن مطر بن صالح بن بشر الفربري الذي سمع الصحيح من البخاري مرتين بفربر وببخارى. وكان من اشهر واتقن الرواة عن الفربري ثلاثة هم الحافظ ابو الهيثم محمد بن مكي الكشميهني والحافظ ابو محمد عبدالله بن احمد بن حمويه السرخسي والحافظ ابو اسحاق ابراهيم بن احمد المستملي. وقد اتقن الرواية عن هؤلاء الحفاظ الثلاثة ابو ذر عبد بن احمد الهروي المعروف بشيخ الحرم وقد نص الحافظ ابن حجر على سبب اعتماده على رواية ابي ذر حيث قال بعد ان ساق اسانيده الى البخاري:(وقد انتهى الغرض الذي اردته من التوصيل الذي اوردته فليقع الشرح والاقتصار على اتقن الروايات عندنا وهي رواية ابي ذر عن مشايخه الثلاثة لضبطه لها وتمييزه لاختلاف سياقها مع التنبيه الى ما يحتاج اليه مما يخالفها وبالله تعالى التوفيق) اه.
* ما عيوب الطبعات السابقة لفتح الباري؟
- اول عيوب الطبعات السابقة انها لم تكن على رواية ابي ذر الهروي التي اشترطها الحافظ ابن حجر ليقتصر شرحه لها بل كانت على روايات ملفقة. ومن عيوب الطبعات السابقة انها ذكرت اسم احد الشيوخ الثلاثة لابي ذر وهو عبدالله بن احمد بن حمويه السرخسي محرفاً فقالت فيه: (الحموي) وهو خطأ فاحش فقد ذكر الحافظ ابن حجر في تبصير المشتبه بعد ذكر اسمه:(النسبة الى حمويه بفتح اوله وضم الميم الثقيلة باشاع ثم واو هكذا (الحمويي) وقد تكرر هذا الاسم في طبعات الفتح خطأ اكثر من مائة وستين مرة وقد اصلحتها جميعاً بحمد الله.
* كم مخطوطاً اعتمدتم عليه في اخراج هذه الطبعة؟
- اعتمدت في رواية ابي ذر على مخطوطتين موثقتين احداهما في قسم المخطوطات بالمسجد النبوي والثانية بالجامع الازهر وقد اوردت في المقدمة التي قدمت بها الكتاب وهي اكثر من خمسين صفحة اوصاف النسختين.
* ما الاضافات التي اضفتموها في عملكم في هذا الكتاب؟
- اهم عملي في هذا الكتاب هو الجمع بين الشتيتين: رواية ابي ذر الهروي وفتح الباري.
* كيف تمت فكرة تبني صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز لهذا المشروع؟
- بعد ان تم الاتفاق بيني وبين مكتبة العبيكان على طبع هذا الكتاب ومعرفتي بحرص صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام وجهوده العظيمة في خدمة الاسلام والدعوة اليه ومسارعته الى نشر العلم الشرعي على كافة الاصعدة حيث نشر الكثير من الموسوعات والكتب العلمية العظيمة فاحببت ان يتحف سموه العالم الاسلامي بهذا الكتاب العظيم فتح الباري شرح صحيح البخاري برواية ابي ذر الهروي الذي يجمع بينهما لاول مرة في التاريخ وليوزع مجاناً على المكتبات الحكومية والهيئات العلمية وما ان علم سموه بذلك الا وقد سارع باصدار امره الكريم بطبعه على نفقته نسأل الله عز وجل ان يثقل به موازين حسناته انه سميع مجيب.
* كم استغرق هذا العمل من الوقت؟
- منذ بدأت شرح بلوغ المرام وهو يدرس في معظم الكليات الاسلامية في العالم الاسلامي، ولبلوغ المرام شروح كثيرة، اشهرها سبل السلام للصنعاني وهو ايضا من المقررات في الازهر الشريف وكليات المملكة العربية السعودية ، الا ان المنهج الذي سار عليه الصنعاني في شرح بلوغ المرام لم ارتضه وذلك لان من طبيعتي عدم الاستدلال باحاديث ضعيفة، مما جعلني اتصل مباشرة بفتح الباري وهكذا كان من اول اتصالي بالفتح عام 1373ه اي قبل اكثر من خمسين عاماً.
اما البداية الحقيقية فقد كانت عندما بدأت اشرح وابحث عن الحديث الذي احتوى على حدود حرم المدينة المنورة وهو عن علي رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المدينة حرم ما بين عير الى ثور.
* ما منهجكم في البحث؟
- الواقع ان منهجي في البحث والشرح يتلخص فيما يلي:
1- ابدأ بشرح المفردات.
2- ثم ابدأ بالبحث الذي يشتمل على ، هل هذا الحديث صحيح، فاذا كان الحديث صحيحاً نظرت الى هل هناك آيات قرآنية او احاديث اخرى صحيحة في الباب فأضمها الى الحديث موضوع البحث.
3- ثم اذكر ما يفيده الحديث: فان كان الحديث ضعيفا ولكن معناه صحيح بمعنى ان هناك آية قرانية او حديثا صحيحا لم يذكره الحافظ فاذكر الحديث الضعيف.
* كيف ترون مسيرة التعليم الديني في المملكة؟
- لا شك ان ابواب العلم تفتحت على مصراعيها فمثلا كما بدأت التدريس في المعهد العلمي ببريدة عام 1376ه فكان الناس يتعلمون في المساجد بحيث كانوا يجتمعون جماعات جماعات لدى الشيخ ولم يكن اي وجود للتجويد والترتيل بل كان التجويد اندر من النادر. ومن كان يرغب في ان يتعلم التجويد فكان عليه ان يتوجه الى مكة المكرمة حتى سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله ذهب الى مكة المكرمة وتعلم التجويد في المسجد الحرام وهذا مذكور في ترجمته.
فكان الشخص الذي له اهتمامات علمية يغلق ابواب محله ساعات معينة ويحضر درساً على احد الشيوخ في بعض المساجد واذا حضر مدة معينة عينوه قاضيا لانه هذا هو الموجود، ولم يكن هناك وجود لطلبة العلم على مستوى مرتفع كما هو الحال اليوم.
فلما فتحت المعاهد بدأ الناس يدرسون المناهج المدرسية والمقررات بشكل منتظم حتى عمت الجامعات وكليات الشريعة واصول الدين في جميع انحاء المملكة.
فكان هناك علماء افاضل في بعض فروع العلوم الشرعية فمثلا الشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ المفتي الاكبر في المملكة من وجهة نظري امام الائمة في الفقه وفي التوحيد والشيخ ابن باز اكثر علماً من الشيخ ابن ابراهيم في علم الحديث فكان الخلف اكثر علماً من السلف بمعنى ان الخلف عنده وسائل العلم اكثر من السلف فبدأ الخلف مثلا يتوسعون في فروع العلم المختلفة والدراسات العليا.
فالان كثرت الجامعة والمعاهد وطلاب العلم ووسائل اخرى فمثلا يمكن للانسان ان يجلس في داره ويتعلم ما يريد تعلمه من خلال الانترنت .
* العلامة الشيخ ابن باز رحمه الله له اسهامات جليلة في نشر العلم الشرعي فهل استفدتم من تعليقاته على فتح الباري؟
- اعلم ان فتح الباري قد علق عليه قبلي عدد كبير من العلماء الافاضل وعلى رأسهم سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله حيث علق عليه من اوله الى كتاب الحج واعتذر عن متابعة التعليق عليه لاشتغاله بالعمل في الجامعة الاسلامية عام 1381ه.
وقد ذكر لي بعض اهل العلم بعد ان تم طبع الكتاب ان الشيخ له تعليقات مهمة وبخاصة في باب ما يتصل بالعقائد ولكني اخبرته ان هذه التعليقات من حق ابنائه حيث اعلنوا بعد وفاته رحمه الله انه لا يجوز لاحد ابداً ان يأخذ من تعليقات الشيخ او اشرطته او كتبه الا بعد استئذانهم وموافقتهم، وقد اتصلت بالشيخ احمد استأذنه في ادخال تعليقات والده على الفتح فقال: لابد ان ترسل مكتبة العبيكان طلبا بذلك فارسلت له المكتبة ما طلب منها فرد بالمنع الا اذا ادخلت التعليقات في مواضعها الاصلية الموجودة بالطبعة السلفية وطبعة الريان. وافهمته المكتبة بأن هذه الطبعة قد تمت وان شاء الله في الطبعة الثانية ان امكن ادخالها ادخلت اذا لم يكن هناك مانع.
* كم ساعة كنتم تعملون خلال اليوم حتى انجزتم هذا السفر الجليل؟
- لا اخفيك بأنني عندما بدأت اطلب العلم كنت اعمل عملا متواصلا بمعنى انني اعمل 22 ساعة ولم اكن أنام خلال اليوم الا ساعتين فقط ما بين صلاتي الظهر والعصر فقط، وكنت احفظ غيبا ما اقرأه من الكتب المقررة من النحو والصرف والبلاغة بالاضافة الى المواد الشرعية هذه نعمة الله انعم علي بها.
ومن عادتي ايضا اذا عزمت على اي شيء ما كنت اعرف انام ابداً حتى اكمل عملي على الوجه المطلوب ولذلك كنت اصاب بالارق ولا يجيء لي نوم ابداً.
* هل ستواصلون البحث والكتابة؟
لقد بلغ مني الكبر مبلغه واصبح لنفسي علي حق والاهل والاولاد لهم حقوق سوف اخلد للراحة بعد هذا العمر الطويل.
* ولكن ماذا عن مواصلة التدريس في الحرم النبوي؟
- حبي للتدريس وحبي للمسجد النبوي الشريف سوف يشجعانني على مواصلة التدريس في الحرم النبوي ولو على عكاز لان ذلك العمل عمل جليل وهو يسعدني جداً عسى الله يعطيني طول العمر واواصل اداء هذه الرسالة.
* من هو مثلك الاعلى؟
- ليس لي مثل اعلى في شخصية معينة وانما العملية كلها توفيق من الله وان كان هناك اشخاص اعتز بهم ادين لهم بالفضل ولكن الاعلان عن اسماء وترك اسماء اخرى فيه حرج كبير لذا افضل عدم الذكر وانما اشكر الجميع شكراً جزيلا.
* الا يمكن ترجمة هذا العمل الى لغات اخرى؟
- عرض علي عدد من الاشخاص والجهات طبع ونشر هذا الكتاب في وسائل النشر المختلفة من الانترنت والترجمة والطبعة الثانية، الا انني فضلت التريث في هذا المجال بحيث نتأكد من سلامة هذا العمل من الاخطاء والملاحظات قدر الامكان وقد طلبت من الاخوة القراء والباحثين الذين يطلعون عليه ان يزودوني بالاخطاء والملاحظات ان عثروا عليها على العنوان المذكور او البريد الالكتروني.
* كيف كانت علاقاتكم مع الشيخ ابن باز؟
- كان رحمة الله نادرة الزمان من حيث سماحة النفس وسمو الاخلاق والبذل للعلم اينما كان ولجميع الجنسيات ومن شدة اكرامه للضيف انه كان يفطر ويتغدى ويتعشى مع ضيوفه وزواره، الشيخ ابن باز له بصمات على الدعاة وجماعة العلماء عامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.