وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    أجواء ممطرة على معظم المناطق    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    الإمارات: تغريم امرأة سبّت رجلاً على «الواتساب»    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقبات أمام دوريات مشتركة لقوات عراقية وأميركية وكردية
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2009

الموصل - رويترز - يأمل مسؤولون أميركيون بأن تبني الدوريات المشتركة بين القوات الاميركية والجيش العراقي والبيشمركة الثقة في المناطق الشمالية، المتنازع عليها التي يسودها التوتر، وتخفيف الاحتقان في العلاقات بين العرب والأكراد الذي يخشى كثيرون ان يكون سبباً في اندلاع الحرب الاهلية المقبلة في العراق، فيما يخشى مواطنون في محافظة نينوى من اندلاع حرب أهلية بعد انسحاب القوات الأميركية.
لكن هذه القوات نفسها لا تثق في إمكان تحقيق ذلك. ويقول شموك حيدي (28 عاماً) من قوات «البيشمركة» من نقطة تفتيش خارج بلدة وانا الصغيرة التي تحيط بها الجبال «لا نحتاج الجيش العراقي هنا. سيثيرون مشاكل ولن يقبلهم الناس».
وبعد ستة أعوام ونصف العام من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة والإطاحة بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين لا يزال شمال العراق محور النزاع بين الأقلية الكردية والحكومة العراقية في بغداد للسيطرة على أراضيه واحتياطاته النفطية.
ويريد الاكراد ضم مناطق شاسعة في شمال العراق، بينها مدينة كركوك المنتجة للنفط، الى منطقتهم شبه المستقلة.
ويعتبر المسؤولون الاميركيون، الذين يسابقون الزمن لإقرار الهدوء في العراق قبل انسحاب القوات القتالية الاميركية منه، هذا الخلاف اكبر تهديد لاستقرار البلاد الذي كادت اعمال العنف بين السنة والشيعة أن تمزقه.
ونقل صِدام آلاف الاكراد من كركوك ومناطق اخرى في اطار سياسة «التعريب»، لكن السكان العرب يقولون ان الاكراد انتقلوا بأعداد كبيرة بعد 2003 لتغيير الميزان لصالحهم.
وتأجل استفتاء في شأن وضع المناطق المتنازع عليها، ويخشى مسؤولو الامم المتحدة من ان يؤدي الى نشوب حرب اهلية، علماً بأنه حصلت مواجهات عدة بين القوات العربية والكردية في المناطق المتنازع عليها ولكن لم يقع اشتباك مسلح فعلي.
وفي آب (اغسطس) لمح قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال راي اوديرنو الى تشكيل قوات مشتركة من الجيش العراقي و»البيشمركة» والقوات الاميركية للإشراف على نقاط التفتيش والقيام بدوريات مشتركة، إذ يتوقع انه من خلال العمل معاً وبناء علاقات يقل احتمال تبادل اطلاق النار بين الطرفين العربي والكردي. ويتوقع اوديرنو ان يقوم الجيش الاميركي بدور اشبه بقوات حفظ السلام في منطقة تشهد استقراراً متزايداً ولكنها ما زالت قابلة للاشتعال.
ويقول مسؤولون عراقيون واميركيون ان قادة جميع الاطراف موافقون من حيث المبدأ على الدوريات المشتركة، ولكن لم يتم الاتفاق على التفاصيل بعد، على رغم ان بعض السياسيين العرب في المناطق المتنازع عليها يعارضون هذه الفكرة بشدة.
ومثل كثير من البلدات في هذا الجزء المضطرب من العراق يعيش الاكراد والعرب جنباً الى جنب في وانا. وعلى رغم النزاع عليها الا أن «البيشمركة» يسيطرون فعلياً عليها. ويرفرف العلم الكردي بشمسه الصفراء فوق المباني ونقاط التفتيش، وكثيراً ما يكون ذلك قرب صور رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني بينما لا يرى العلم العراقي في اي مكان.
ومع السير بمحاذاة نهر دجلة في اتجاه الموصل تختفي نقاط تفتيش «البيشمركة» وتظهر نقاط تفتيش الجيش العراقي ومعظم افراده من العرب. وهناك يثير جنود عرب مخاوف مماثلة بشأن الاكراد. وقال مهدي نعيم، الذي يحرس نقطة تفتيش في حي تقطنه غالبية من العرب في الموصل «اسأل اي اسرة هنا وستقول نفس الشيء: لا نريد البيشمركة هنا». وأضاف «لا أعتقد انها فكرة جيدة حتى اذا كان ذلك الى جانب الجيش العراقي».
وشكا بعض السكان العرب في الموصل من سوء معاملة القوات الكردية منذ عام 2003. وتشير مثل هذه التعليقات تساؤلات بشأن اثارة الدوريات توترات بدلاً من تهدئتها مهما كانت النوايا طيبة.
ومع استمرار نشاط تنظيم «القاعدة» وجماعات اخرى حول الموصل، مستهدفة القوات المحلية والمدنيين في محاولة لتأجيج صراعات عرقية بشمال العراق، يصبح التعاون امراً ملحاً. وأدت سلسلة من التفجيرات الهائلة في مناطق متنازع عليها في نينوى الى تبادل الاتهامات بين العرب والاكراد مما صعد من خلاف يصب في مصلحة المسلحين.
وقال قائد القوات الاميركية في الموصل الكولونيل جاري فوليسكي «لا يتعلق الأمر بالأمن بل بالسياسة» مشيراً الى «ما فعله المسلحون في بعض هذه المناطق» موضحاً ان «هناك فجوة بين الطرفين العربي والكردي» إذ «توجد نقطة تفتيش في الشمال وأخرى في الجنوب، وهناك فراغ بينهما يمكن للمسلحين التحرك داخله من دون ان يعترضهم احد. وهو المكان الذي وقعت فيه هذه الهجمات. نحن نسد هذه الفجوات».
وكما هو متوقع، فإن الأكثر حرصاً على الدوريات المشتركة هم السكان العرب الذين يقيمون في مناطق يسيطر عليها الاكراد، والسكان الاكراد أيضاً الذين يقيمون في مناطق خاضعة لسيطرة الجيش العراقي. ويشكو كل من السكان العرب والأكراد من تمييز من الطرف الآخر.
محمود أحمد، موظف عربي يعمل في سد الموصل، يشكو من تأخره كثيراً عن العمل بسبب نقاط تفتيش «البيشمركة» ويقول «يضطهدنا البيشمركة. لا يحترمون العرب على الاطلاق». وكادت قوات «البيشمركة» والقوات العراقية ان تدخل في صدام بسبب بلدة خانقين (شرق بغداد) في آب العام الماضي. وفي نينوى اضطرت القوات الاميركية الى التدخل هذا العام والتوسط ثلاث مرات لمنع اشتباكات بين قوات شديدة التسلح من الجانبين.
وفي احدى المواجهات امر رئيس الوزراء نوري المالكي القوات بالتوجه الى سد الموصل بعدما سمع عن تهديد امني هناك ما ادى الى توترات مع قوات «اليبشمركة» التي تسيطر على السد.
دور الوسيط الذي تقوم به القوات الاميركية لتهدئة التوترات اثار مخاوف بشأن ما سيحدث بعد انسحابها.
وقال احمد علي، وهو عربي يقيم في جزء يسيطر عليه الاكراد في نينوى «اذا ذهب الاميركيون ستندلع حرب اهلية بكل تأكيد».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.