مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قتلى وجرحى في اشتباكات بين «الإخوان» والشرطة
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 2014

قتل 7 أشخاص على الأقل وجُرح عشرات في اشتباكات اندلعت بين أنصار جماعة «الإخوان المسلمين» من جهة ومعارضيهم والشرطة من جهة أخرى في محافظات عدة، إذ سعت الجماعة وأنصارها إلى إفساد الاستفتاء على الدستور من خلال مسيرات انتهجت العنف، لكن قوات الأمن تصدت لها بعيداً من مقار الاقتراع.
وعمدت مسيرات «الإخوان» إلى العنف وإشعال الحرائق في محاولة لتخويف المواطنين لمقاطعة الاقتراع، وسُجلت أكثر من واقعة لإطلاق نار أو ألعاب نارية في شكل عشوائي من قبل متظاهرين يؤيدون مرسي قرب لجان الاقتراع على الدستور. لكن قوات الأمن حرصت على التصدي لمسيرات الجماعة بعيداً من مقار الاقتراع كي لا تتأثر نسب التصويت.
وأكدت مصادر أمنية وطبية مقتل 7 أشخاص، 4 منهم في محافظة سوهاج واثنان في بلدة ناهيا جنوب القاهرة وواحد في محافظة بني سويف، فيما تحدثت وسائل إعلام محلية عن مزيد من القتلى. وقالت وزارة الداخلية في بيان: «إن جماعة الإخوان الإرهابية سعت إلى تعطيل عملية الاستفتاء على الدستور في مدينة سوهاج (جنوب مصر)، واعتلى عدد من أنصارها أسطح بعض العقارات وأطلقوا أعيرة نارية على المارة في محاولة لثنيهم عن الوصول إلى مقار الاستفتاء، ما أسفر عن استشهاد 4 من المواطنين وإصابة 7 آخرين»، مضيفة أن «القوات الأمنية تدخلت وقامت بمطاردة تلك العناصر أعلى الأسطح حيث تم حصارهم وضبط 17 في حوزة 4 منهم 4 بنادق آلية أطلقوا النار منها». ولفتت إلى أن «عملية المطاردة أسفرت عن إصابة مأمور قسم شرطة سوهاج بطلق ناري، وأمين شرطة».
لكن مصدراً أمنياً قال لوكالة «رويترز»: «إن أربعة من مؤيدي «الإخوان» قتلوا في اشتباكات مع قوات الأمن خلال احتجاجهم على الاستفتاء». وأعلنت وزارة الصحة مقتل شخص بطلق ناري في الصدر خلال تبادل إطلاق نار بين «الإخوان» والشرطة قرب لجنة تصويت في مدينة بني سويف (جنوب مصر)، فيما توفي 3 أشخاص نتيجة أزمات صحية طبيعية في محافظتي الجيزة والقاهرة.
وأبطلت قوات الحماية المدنية في بني سويف مفعول قنبلة زرعت في سيارة أمام مبنى حكومي في المدينة بعد أن أبلغ مواطنون عن قيام شخص بوضع جسم غريب في سيارة قديمة. وأوقفت قوات الجيش والشرطة عدداً من أنصار «الإخوان» لدى محاولتهم إلقاء زجاجات حارقة أمام لجنة في المدينة.
وجُرح عشرات في اشتباكات في محافظات الإسكندرية (شمال مصر) وقنا والمنيا (في الجنوب) والدقهلية والغربية والبحيرة وكفر الشيخ والمنوفية (في الدلتا). وفي القاهرة، أشعل عدد من أنصار «الإخوان» النيران في إطارات السيارات في ميدان جهينة في مدينة السادس من أكتوبر عند أطراف القاهرة، لكنهم فروا حين اقتربت قوات الشرطة والجيش منهم.
وطردت نسوة الناشطة السياسية إسراء عبدالفتاح من أمام لجنة اقتراع في مدينة السادس من أكتوبر، وكدن يضربنها. وتمكنت الأجهزة الأمنية من صد محاولات «الإخوان» تعطيل عملية الاستفتاء في حلوان (جنوب القاهرة) ومدينة نصر في شرقها، إذ قام عشرات من أنصار مرسي بالتجمع قرب لجان الاستفتاء في حلوان ومنعوا المواطنين من التوجه إليها، لكن قوات الشرطة فرقتهم بقنابل الغاز، وهو ما تكرر في أحياء مدينة نصر وجسر السويس والمطرية.
وفي الجيزة، وقعت اشتباكات بين الشرطة و «الإخوان» في قرية ناهيا استخدمت فيها أسلحة نارية وقنابل الغاز، ما أدى إلى مقتل شخصين، بعدما أغلق «الإخوان» بالقوة لجان اقتراع تمكنت الشرطة من إعادة فتحها إثر مواجهة.
ونظم أنصار لمرسي مسيرة في منطقة الوراق تصدت لها قوات الشرطة بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، ورد المتظاهرون بإطلاق ألعاب نارية على الشرطة. وفضت الشرطة تظاهرة ل «الإخوان» في حي المهندسين باستخدام قنابل الغاز.
ووقعت اشتباكات بالأسلحة النارية بين الشرطة و «الإخوان» في بلدة أوسيم في الجيزة، ووقعت اشتباكات بالأسلحة النارية بين «الإخوان» ومعارضيهم في قرية تابعة لمدينة منشأة القناطر، وأشعل مؤيديون لمرسي النار في سيارة للشرطة في بلدة الحوامدية.
وجرت اشتباكات عنيفة بين «الإخوان» والشرطة في قرية دلجا في محافظة المنيا. ووقعت اشتباكات مماثلة في مدينة الفيوم حيث قطع أنصار مرسي الطريق الزراعية بإطارات السيارات، لكن الشرطة فرقتهم بقنابل الغاز وفتحت الطريق. وجابت مدرعات وسيارات للجيش والشرطة أنحاء المدينة وأطلقت طلقات تحذيرية لتفريق مسيرات ل «الإخوان». وأطلق ملثمان يستقلان دراجة بخارية، النار على باب كنيسة الملاك ميخائيل في مدينة سنورس في الفيوم، ولاذا بالفرار، وفق التلفزيون المصري.
وفضت قوات الأمن مسيرتين لأنصار «الإخوان» بالقنابل المسيلة للدموع في مدينة العاشر من رمضان في محافظة الشرقية وفي ميدان التنظيم في بسيون في الغربية.
وعثرت قوات الشرطة على قنبلة يدوية الصنع بجوار مدرسة في مدينة دمياط، وأبطلت قوات الحماية المدنية مفعولها. وفضت قوات الشرطة مسيرة لأنصار «الإخوان» في مدينة المنصورة وطاردت المتظاهرين في الشوارع وألقت القبض على عدد منهم. وأوقفت هيئة السكك الحديد حركة القطارات في مدينة أسوان بسبب وقوع اشتباكات بين عناصر «الإخوان» وقوات الأمن بالقرب من القضبان.
وكان انفجار ضخم وقع صباح أمس قرب محكمة إمبابة في الجيزة، أسفر عن تحطم واجهة المحكمة. وسُمع دوي الانفجار على بعد مئات الأمتار، وخلّف أضراراً في متاجر وسيارات في محيط المحكمة، لكنه لم يسفر عن أية خسائر بشرية.
وقالت النيابة العامة إن الانفجار وقع نتيجة عبوة ناسفة وضعت بجوار أحد أعمدة المحكمة أمام المدخل الرئيس، وكشفت المعاينة وجود حفرة بقطر متر وبعمق 5 أمتار عند مدخل المحكمة، وأدى الانفجار إلى تدمير إحدى غرف حفظ المحكمة وتحطيم واجهتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.