حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشرات الأنفاق اكتُشفت خلال إخلاء الشريط الحدودي مع غزة
نشر في الحياة يوم 03 - 11 - 2014

دخلت المؤسسة الدينية في مصر على خط عملية إخلاء الشريط الحدودي مع قطاع غزة من سكانه، فأكد مفتي الجمهورية، شوقي علام، إنه يجوز شرعاً نقل المواطنين إلى مناطق آمنة لمواجهة الإرهاب الذي يهدد الوطن، وقررت وزارة الأوقاف فصل أي إمام مسجد أو عامل في شمال سيناء يثبت تستره على وجود أنفاق في المسجد الذي يعمل به. وكانت مصر طلبت أمس من مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين، المنعقد حالياً برئاسة موريتانيا، بضرورة تعبير الجامعة العربية عن تضامنها وتأييدها التدابير التي اتخذتها مصر لدحض الإرهاب والتطرف، في الوقت الذي أعلن الجيش المصري عن اكتشاف عشرات الأنفاق أسفل منازل تم إخلاؤها خلال الأيام الماضية.
وعبّر مصدر عسكري عن انزعاجه الشديد إزاء اكتشاف فتحات أنفاق داخل 87 منزلاً من إجمالي 120 منزلاً فقط مع بداية عملية الإخلاء، مشيراً ل «الحياة» إلى أن الأجهزة المعنية في محافظة شمال سيناء أوشكت على الانتهاء من إخلاء منطقة الشريط الحدودي برفح من المواطنين، تمهيداً لإقامة المنطقة العازلة على امتداد الحدود بطول أكثر من 13300 كيلومتر وبعمق 500 متر كمرحلة أولى مع قطاع غزة بمعرفة عناصر من المهندسين العسكريين الذين يقومون بعمليات كشف للمنزل قبل إخلائه لمعرفة ما إذا كان في داخله أحد الأنفاق. وأوضح أن المخطط إخلاء 802 منزل تقطنها 1156 أسرة بطول الشريط الحدودي، تم منح من تم إخلاؤه حتى الآن تعويضات بقيمة حوالى 20 مليون جنيه.
قوات الانتشار السريع تنفذ عمليات دقيقة
وأوضح المصدر العسكري أن عمليات تمشيط واستكشاف قامت بها القوات التي تم الدفع بها إلى شمال سيناء من الجيش والشرطة في الاتجاهات كافة بهدف استطلاع الوضع على الأرض ومراجعة الطرق والمسارات والاتجاهات قبيل بدء تنفيذ العمليات المقرر تنفيذها. وأفاد المصدر بأن عمليات أمنية واسعة ونوعية ستبدأ في توقيتات محددة تنفذها قوات الانتشار السريع ومزودة بأحدث الأسلحة والمعدات ولديها قدرات قتالية عالية يمكنها أن تنفذ مهام على درجة عالية من الدقة والكفاءة في أقل وقت ممكن بدعم ومعاونة من بقية عناصر الجيش والشرطة في الاتجاهات الأخرى.
وفيما طالبت مصر أمس، من مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين، المنعقد حالياً برئاسة موريتانيا بضرورة تعبير الجامعة العربية عن تضامنها وتأييدها التدابير التي اتخذتها مصر لدحض الإرهاب والتطرف، قال طارق عادل مندوب مصر الدائم لدى الجامعة، أمام الجلسة الافتتاحية للمجلس في اجتماعه الطارئ الذي دعت إليه فلسطين لبحث تطورات الأوضاع في القدس وبناء المستوطنات: «إن مشروع البيان الذي قدمته مصر دعا إلى التزام الدول العربية بالتعاون المشترك في ما بينها، حتى يتم القضاء على ظاهرة الإرهاب من جذورها، والتي توشك أن تحرق الأخضر واليابس. ودعا الدول العربية الأعضاء إلى تبني بيان مصر، لاعتباره رسالة تأكيد من الدول العربية، وتحت مظلة الجامعة، بأنها عازمة على التعاون في ما بينها حتى يتم القضاء على الإرهاب»، وقدم عادل الشكر للدول العربية التي سارعت إلى إدانة الحادث الإجرامي الذي وقع في سيناء أخيراً.
وقال مفتي الجمهورية، شوقي علام، إنه يجوز شرعاً نقل المواطنين في سيناء إلى مناطق آمنة لمواجهة الإرهاب الذي يهدد الوطن وأهالي هذه المناطق. ورداً على سؤال ورد إلى دار الإفتاء في شأن مدى شرعية عمليات نقل مجموعة من مواطني شمال سيناء إلى مناطق آمنة، نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المفتي قوله إن «هذا مما يجوز فعله لأن الضرر الذي يهدد الوطن، فضلاً عن أهالي هذه المناطق، محقق في هذه الحالة، ومن المقرر أن درء المفاسد مقدم على جلب المنافع، وأن دفع الضرر العام مقدم على الضرر الخاص»، وأشار إلى أن مؤسسات الدولة المنوط بها الحفاظ على أمن الوطن واستقراره «يحق لها إخلاء أي منطقة لضرورة قصوى لا يمكن تفاديها». وضرب فضيلة المفتي مثلاً لحالات الضرورة «بوجود فيضانات عارمة أو خطر إرهابي محقق يهدد الأمن القومي لمجموع المواطنين وفي مقدمهم أهل المنطقة التي يتم إخلاؤها».
وشدد المفتي على وجود عدد من الضوابط الشرعية التي يجب أن تلتزم بها الدولة حال إقدامها على تفادي أخطار الضرورات التي تستلزم إخلاء منطقة من مناطقها الحدودية أو الداخلية من سكانها، موضحاً أن هذه الضوابط «تتمثل في إيواء المنقولين في أماكن لا تقل إن لم تزد على الأماكن المنقولين منها، وإمدادهم بلوازم الحياة... وخدمات، وإعطائهم التعويضات المالية».
فصل أئمة المساجد لو تستروا على الأنفاق
وعلى الصعيد نفسه، قررت وزارة الأوقاف، فصل أي إمام أو عامل يثبت تستره على وجود أنفاق في المسجد الذي يعمل به في محافظة شمال سيناء. وقالت الوزارة، في بيان إنه تقرر أيضاً فصل أي عامل أو موظف يثبت تستره على وجود أسلحة في المسجد أو المكان الذي يعمل به في أي محافظة. وأوضحت الوزارة أن «القرار يسري على من يستخدم المسجد أو المنبر في التكفير أو التحريض على القتل والتخريب أو يقوم بتوزيع منشورات أو كتب تحث على ذلك داخل المسجد». وقالت الوزارة إن هذا القرار يأتي في «إطار الإجراءات الحاسمة التي تتخذها الوزارة تجاه كل من يثبت تستره على قضايا الإرهاب أو تورطه فيها». وطالبت الوزارة جميع الأئمة والعاملين بالأوقاف ب «عدم توزيع أي كتب أو مطبوعات أو أسطوانات أو شرائط كاسيت بالمسجد إلا بإذن كتابي مسبق من مدير المديرية ووجود ممثل لها في التوزيع على أن يكون التوزيع عاماً ومعلناً».
وفي غضون ذلك، من المقرر أن يحضر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم رماية بالذخيرة لعناصر من القوات الجوية ضمن المناورة «بدر 2014». وكانت عناصر من تشكيلات ووحدات الدفاع الجوي نفذت أمس رماية بالذخيرة الحية للأسلحة والأنظمة الصاروخية للدفاع الجوي، والتي تأتي ضمن أنشطة وفعاليات المناورة الاستراتيجية التعبوية «بدر 2014»، والتي تشترك بها التشكيلات التعبوية كافة والأفرع الرئيسية وهيئات القوات المسلحة وإداراتها. شارك في تنفيذ الرماية عناصر من قوات الدفاع الجوي يمثلون الأسلحة والتخصصات للتصدي لهجمات جوية معادية والدفاع عن عدد من المنشآت والأهداف الحيوية، كما شاركت الأنظمة الصاروخية المتوسطة وقصيرة المدى والمدفعية المضادة للطائرات المعاونة للتشكيلات البرية في تنفيذ الرماية على الكثير من الأهداف الجوية وإصابتها بكفاءة عالية عكست المستوى الراقي الذي وصلت إليه القوات المشاركة والسرعة والدقة في رصد الأهداف المعادية وتمييزها والتعامل معها وتدميرها.
وأكد قائد قوات الدفاع الجوي الفريق عبدالمنعم التراس حرص القوات المسلحة على مواكبة وحدات وتشكيلات الدفاع الجوي لأحدث النظم التكنولوجية عالمياً وامتلاك منظومة متكاملة من الأسلحة والصواريخ ونظم الاستطلاع والإنذار وآليات القيادة والسيطرة المتطورة بما يدعم قدرتها على تأمين المجال الجوي المصري والتصدي لكل التهديدات الجوية وتنفيذ المهام المكلفة بها في ظل التطور المستمر لنظم القتال الجوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.