وزارة الداخلية تطلق ختمًا خاصاً بانطلاق مؤتمر مستقبل الطيران    غرفة الشرقية تعقد "لقاء رياديون" لطلبة جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل    من هو الرئيس المؤقت لإيران؟    الوحدة يضع أنظاره على أحمد حجازي    أمير الرياض يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية المتقاعدين بالمنطقة    وفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في حادث تحطم الطائرة المروحية    "سلمان للإغاثة" يختتم مشروع جراحة وقسطرة القلب في عدن    "الزكاة والضريبة والجمارك" تدعو المنشآت إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عن شهر أبريل الماضي    أرامكو توقع اتفاقية مع "باسكال" لاستخدام أول حاسوب كمي بالسعودية    بلديةالبكيرية تنفذ 2754 جولة رقابية في شهر أبريل الماضي    تايكوندو الشباب يهيمن على بطولتي البراعم والناشئين والحريق يزاحم الكبار    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    بعد مصرع عبد اللهيان.. «كني» يتقلد حقيبة الخارجية الإيرانية    زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب منطقة "شينجيانج" شمال غرب الصين    إيران تعلن رسمياً مصرع الرئيس ووزير الخارجية    تعليم البكيرية يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    مرضى جازان للتجمع الصحي: ارتقوا بالخدمات الطبية    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    الانتخابات بين النزاهة والفساد    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«النيل يفيض... والعداوة تعمّ الأرض»
نشر في الحياة يوم 20 - 06 - 2013

في غمرة السجال السياسي بين مصر وإثيوبيا حول النيل وحصص الماء والسد المزمع بناؤه، قد تبدو استعادة هذا النهر القديم من خلال النصوص الميثولوجية الغابرة والأدبية والشعرية التي كتبت عنه أو استوحته طوال عصور، أشبه بتحية إلى هذا النهر الأشبه بالاسطورة الخالدة. هنا، تحقيق يسترجع ملامح من الحضور الشعري والأدبي للنيل بدءاً من الأدب الفرعوني حتى الأدب الحديث. ثمة حضور واعد للنيل، مقترناً بالأساطير تارة، وبالمقدس طوراً، وبالأدب حيناً، وفي الأدب العربي حكايات عن النهر، شطآن من الظلمة والنور، من الخصوبة والجدب، وجدل دائم ما بين الموت والحياة.
يبدو الأدب أكثر احتفاء بالنيل، فيطرح لنا كيف يخط النهر طريقه المحفور، فيرمم ذكرياته الخوالي. لذا، يظل الأدب أكثر نبلاً من السياسة في تعاطيه مع النهر، وأكثر وعياً بقدسيته، وذلك بدءاً من الأدب المصري القديم، والذي تعاطى مع النهر بصفته أقنوماً مقدساً ينزع إلى المثالية الشديدة. فحينما تشتد الفوضى في البلاد يبدأ النهر غضبه المقدس، وهذا ما كتبه الحكيم المصري الشهير إبو – ور واصفاً حال مصر حينما غضب النهر نتيجة الحرب الأهلية والشقاق في عصر الاضمحلال الأول عام 2150 ق.م: «كان النيل يفيض، ولكن لا أحد يحرث حقله... وكل واحد يقول، نحن لا نعرف ماذا حدث للبلد... فقد توقف خنوم عن خلق أطفال (جدد)... وحال البلد سيئة... وأصبح الفقراء ملاكاً لأشياء ثمينة... والشخص الذي لم يكن له صندل (حافي القدمين)، أصبح ثرياً. عمت العداوة الأرض وأصبح الدم في كل مكان... ودفن الموتى في النهر الذي أضحى جبّانة، كما بات مكان التحنيط... أصبح النهر دماً...».
ووضع بعض الكتاب أصولاً للتعاطي مع النيل، فنجد «أمن - ام - أوبت» في عام 850 ق.م. ينصح صاحب «معدية» بأن يكون رحيماً مع الآخرين، فيقول: «لا تمنع الناس من عبور النهر عندما يكون لا يزال لديك مكان (شاغر) على مركبك ويأتيك شخص يعيش على الجزيرة، لا بد أنك ستمد له يدك لتأخذه معك. وهنا لن يعاقبك الإله. لا تصنع لنفسك معدية على النهر وتجمع الثمن. خذ الثمن من الثري، ورحب بذلك الذي لا يملك الثمن».
وفي الشعر العربي النهضوي يبدو أحمد شوقي مولعاً بالنهر، مشغولاً بإضفاء هالة من القداسة متماساً مع الموروث الديني، فيقول في مفتتح قصيدته عن النيل: «من أي عهدٍ في القرى تتدفق/ وبأي كفٍ في المدائن تغدق؟/ ومن السماء نزلت أم فجرت من/ عليا الجنان جداولاً تترقرق؟»، وهنا يبدو النهر - وباختصار - حالة رومنطيقية، دشنها فيما بعد شعراء مدرسة أبوللو، مثل: أحمد زكي أبو شادي، وعلي محمود طه، وغيرهما. يمتدح أبو شادي النيل متخذاً موقف الممتن له، السارح في جلاله: «يجري بماء حياتنا وحياته/ فكأنما صرنا سريّ نباته/ يجري بغالي الرزق جري موفقٍ/ للبر لا يمتن من حسناته». ويرى علي محمود طه في النيل داعماً للوحدة ما بين مصر والسودان، ورسولاً للقيا بينهما: «أخي إن نزلت الشاطئين، فسلهما/ متى فصلا ما بيننا بحدود؟/ وغامت سمائي بعد صفو وأخرست/ مزاهر أحلامي، ومات نشيدي/غداة تمنى المستبد فراقنا/ على أرض آباءٍ لنا وجدود/ وما مصر والسودان إلا قضية/ موحدة في غايةٍ وجهود/ إذا يدنا لم تدك نار حياتنا/ فلا ترج دفئاً من وميض رعود». بدا النيل حالة رومانسية أيضاً في الشعر السوداني، فيكتب الشاعر السوداني إدريس محمد جماع: «وادٍ من السحر أم ماء وشطآن/ أم جنة زفها للناس رضوان؟/ كل الحياة ربيع مشرق نضر/ في جانبيه وكل العمر ريعان».
دلالات النيل
ويبدو النيل لدى الشاعر المصري محمد إبراهيم أبو سنة مفجراً للبهجة، ودالاً عليها في آن، وهذا ما يثبته ديوانه «رقصات نيلية». ويكتسب النيل لدى أمل دنقل مدلولاً مختلفاً يمكننا تلمسه في قصيدته «حوار على النيل»، حيث يبدو النيل تكئة لسؤال يبغي الحرية ويمجدها في آن: «من ذلك الهائم في البرية/ ينام تحت الشجر الملتف/ والقناطر الخيرية – مولاي. هذا النيل/ نيلنا القديم...».
ولدى محمد عفيفي مطر في ديوانه «والنهر يلبس الأقنعة» يكتنز النهر مدلولات فلسفية ثرة، وعميقة، ويعج الديوان بمرموزات عدة، تكشف عالماً بالغ الغنى. ويأتي محمود قرني ليعبر عن ذلك النفس الطليعي الجديد في القصيدة المصرية في تعاطيها مع النهر الحاضر في الثقافة الشعبية في أشد تجلياتها خلقاً وابتكاراً، معتمداً على الأسطورة الشعبية التي ترى أن كل من يشرب من النهر ساعة نومه، يمتليء بقوة خارقة، ومتكئاً في قصيدته «من أجل مزرعة الكوليرا» على تماس بديع مع إليوت في «الأرض الخراب»، وتحديداً في جملته: «توقف أيها النهر العذب حتى أنهي موالي»، «وعند مغيب القمر/ ساعة ينام الماء/ سأغب النهر كله/ وأدعو لبدني بالقوة/ سأقول للنهر:/ «توقف أيها النهر العذب/ حتى أنهي موالي».
وفي السرد يبدو الروائي السوداني الطيب صالح مسكوناً بالنهر، طارحاً صيغة «النهر/ الرحم» القادر على أن يمنح شخوصه المعذبين حالاً من الأمان المبتغى، بدا ذلك في روايته «موسم الهجرة إلى الشمال»، وفي مجموعته القصصية «دومة ود حامد». وتلوح أيضاً نصوص لكتاب مصريين، تبرز من بينها رواية «ثرثرة فوق النيل»، التي يعري فيها محفوظ الواقع التعس لمجموعة من المثقفين تقرر أن تنفصل عن محيطها الاجتماعي، غير عابئة بأن ثمة واقعاً سياسياً مسكوناً بالمرارة، وأن عليها أن تصبح صوتاً للجماهير المقموعة، و«العوامة» فضاء بيئي خصب وظفه محفوظ بجدارة تليق به. وفي «عصافير النيل» للكاتب إبراهيم أصلان ثمة جدل ما بين الحياة والموت، عبر عيني راويها الرئيسي المشغول بتحولات الزمن وتغيراته، هذا التحول الذي يضمر داخله تحولاً آخر خاصاً بالبشر، أولئك الذين كتبهم أصلان وعبر عنهم من دون أن يصبحوا أبواقاً، أو مجرد ممثلين لوجهة نظر الكاتب. وفي رواية «نهر السماء» للروائي فتحي إمبابي، يتكئ العنوان على الاعتقاد الشعبي الذي يرى أن نهر النيل ينبع من الجنة، والمعتمد على المعتقد الديني بأن النيل نهر من أنهارها، ومن ثم نراه يقول: «غمغم العجوز: لقد أمضيت عمري صعوداً وهبوطاً على متنه. تغيرت المراكب والمدن والقرى والأشخاص والمماليك، وهو باق. هذا الذي تلعنه يا بني ليس سوى نهر السماء...»، فعبد المحسن بطل الرواية الثوري كان قد كفر بكل شيء، بعد أن باعه الكل، صديقه القديم المملوك (حسين الأشقر)، وأستاذه وابن جلدته (الشيخ السنهوري). غير أن الحضور الواعد للنهر بدا ماثلاً منذ مفتتح الرواية، حيث يلازم النيل الشخوص في حلهم وترحالهم، قيامهم، وانكسارهم، إنه شاهد العيان الباقي على المأساة التي يعيشونها تحت حكم المماليك المغتصبين، ومن ثم يصير النيل/ الرمز لا يشق مدينة منوف المصرية (المكان المركزي في الرواية) فحسب، ولكنه أيضاً يعبر عن الداخل الثري لهذا المكان بشخوصه، وناسه.
يبدو النيل إحدى التيمات المركزية لدى أدباء النوبة، فهو لديهم فضاء واصل ما بين سياقين متقاطعين، ومتجادلين في آن: المكان المحلي/ النوبة بذكرياتها القديمة، والفضاء المصري الأم، وما بين الفضائين ثمة أشخاص مأزومون، يعيشون على الحافة، والنهر رابط مركزي بينهما. نراه مثلاً في رواية «جبال الكحل» للكاتب يحيى مختار، ذا كبرياء، يعشقه النوبيون ويقدسونه. ولدى الأجيال الجديدة من كتاب النوبة يصير النيل شاهداً على «تغريبة الأحزان»، منطلقين إلى عوالمهم القاهرية البديلة، مثلما نرى لدى القاص شريف عبدالمجيد في القصة التي تحمل الاسم ذاته.
يلوح النهر عن قرب، وتبدو تمثلاته النوعية معبرة عن حال من الاختلاف، والتسامح في أعمال القاص المصري علاء أبو زيد، نرى ذلك في قصص مثل: «فم النهر»، و«انحناءة النهر»، و«الصليب يغادر النهر»، والموجودة في مجموعاته الثلاث: «فم النهر»، و«الحافة»، و«القريب الأميركي»، بحيث يمثل النهر الدال المركزي، والمفردة الأساس لديه، مصبوغة بحال من النوستالجيا. فالحكي عن عوالم الطفولة وذكرياتها، يمثل هاجساً لديه. وللكاتب المصري خالد إسماعيل مجموعة قصصية عنوانها لافت ودال: «غرب النيل»، يتسم شخوصها بعنف داخلي، ويبدو النهر تعبيراً عن هوية المكان، ومكونه الحضاري، طارحة فكرة المكان المنفي/ المقصي، ومشغولة بأنساق المكان المحلي، وعلاقاته الاجتماعية الشائهة، والمرتبكة في آن.
وبعد... يبدو النهر حالةً رومانسية تارة، ومكوناً حضارياً تارة ثانية، ورحماً بديلاً تارة ثالثة، وسؤالاً للحرية والخلاص تارة رابعة، ووصلاً ما بين خاص وعام تارة خامسة، وفي كل تتشكل ملامح النيل في الكتابة العربية بصفته ملجأ لكل المطاردين من جحيم العالم وقسوته، والساعين إلى عالم أكثر جمالاً وإنسانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.