انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هجوم بحري على اللاذقية وانشقاقات في صفوف الجيش
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2012

دمشق، بيروت، موسكو - «الحياة»، أ ف ب، رويترز - شن عدد من الصحف السورية حملة امس على الأمم المتحدة وأمينها العام بان كي مون على خلفية الاتهامات التي وجهها بان الى دمشق بعدم تطبيق التزاماتها بموجب خطة المبعوث الدولي - العربي كوفي انان. وجاءت الحملة في اليوم الذي وصل رئيس بعثة المراقبين الجنرال النروجي روبرت مود الى دمشق. وتعتبر هذه الاتهامات الاولى بهذه الحدة منذ إعلان خطة انان التي أقرها مجلس الأمن الدولي بالإجماع وطالب كلاً من الحكومة والمعارضة باحترام بنودها.
وكان يوم أمس شهد سلسلة انشقاقات أعلنها ضباط عن الجيش السوري وهجوماً من البحر قرب شاطئ اللاذقية هو الاول على موقع عسكري سوري قرب الشاطئ منذ بدء الانتفاضة. وذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا) ان مسلحين كانوا يستقلون زوارق مطاطية هاجموا وحدة عسكرية على شاطئ البحر المتوسط شمال اللاذقية فتصدت الوحدة لهم واشتبكت معهم و «اجبرتهم على الفرار» بعد مقتل وجرح عدد من افراد الوحدة العسكرية والمجموعة المسلحة. وقالت «سانا» انه «لم تتم معرفة واحصاء عدد القتلى من المجموعة الارهابية نظراً الى مهاجمتها للوحدة العسكرية من البحر ليلاً». ولم تذكر الوكالة جنسيات المهاجمين. وتتهم الحكومة السورية باستمرار تركيا التي تستضيف قيادة «الجيش السوري الحر» بالسماح بتدفق الأسلحة والاموال الى المعارضين السوريين.
وأفاد المركز الإعلامي السوري بأن انشقاقات كبيرة حصلت في الوحدات العسكرية القريبة من القصر الجمهوري في اللاذقية، حيث سمع دوي انفجارات كبيرة. وقالت الناطقة باسم المركز سيما ملكي إن نحو ثلاثين عسكرياً انشقوا عن كتيبة الدفاع قرب القصر الجمهوري في اللاذقية، وأضافت أن هؤلاء انشقوا سابقاً، لكن لم يعلن عن ذلك إلا الآن.
ويشير التفجير الانتحاري الذي وقع في وسط دمشق اول امس الجمعة وفق مراقبين الى أن المسلحين المعارضين ربما غيروا تكتيكاتهم وبدأوا حملة تفجيرات موجهة الى مركز سلطة النظام في قلب العاصمة. وقال ناشط في العاصمة يستخدم اسم مار رام «هذا العمل يتسارع ويبدو ان المعارضين وقوات النظام بدأوا يخوضون قتالاً في دمشق أيضاً».
وفي اطار الحملة على الامم المتحدة وامينها العام كتبت صحيفة «تشرين» الحكومية في افتتاحيتها امس «أن يتجنب مثلاً الأمين العام للأمم المتحدة أخيراً الحديث عن انتهاكات المجموعات المسلحة ويركز تصويبه المفضوح على سورية كما هي العادة، فهو كمن يشجع هذه المجموعات على الاستمرار بارتكاب المزيد من الجرائم والأعمال الارهابية التي يدفع ثمنها في نهاية المطاف المواطن السوري من حياته ودمه وأمنه».
وقالت صحيفة «الثورة»: «يستطيع السيد كوفي انان ان يفاخر بتقارير مراقبيه، وبامكان بان كي مون ان يقول ما يشاء، ان يركّب الاتهامات كيفما طلب منه... لكن هل احترم ومعه أنان وعودهما ووفيا بالتزاماتهما؟». وأضافت «لماذا لم يطلبا سحب هؤلاء الارهابيين؟ لماذا لم يشيرا الى وجودهم... الى دورهم... الى الداعمين لهم... الى مموليهم... والى القتلة الذين صنعوهم وسمحوا لهم بالتسلل الى شوارعنا، وبالوجود بيننا؟».
وردت روسيا بطريقة غير مباشرة على الاتهامات الدولية لدمشق بعد احترام خطة كوفي انان فاعتبرت ان على سورية التصدي ل «الارهابيين بحزم»، وقالت وزارة الخارجية الروسية «نحن مقتنعون بوجوب التصدي بحزم للارهابيين الذين يتحركون في سورية، وعلى جميع الفاعلين داخل (البلاد) وخارجها ان يمنعوهم من الحصول على الدعم الذي يريدونه». وأضاف البيان «نحن قلقون خصوصاً لمحاولات المعارضة السورية العمل على مزيد من تدهور الوضع في البلاد والحض على العنف الذي يتسبب بقتل مدنيين ابرياء».
ميدانياً أفادت لجان التنسيق عن إطلاق نار من الحواجز الأمنية ومن القناصة المتمركزين على مجمع الخدمات ومستشفى تشرين في برزة بدمشق. كما سُمع دوّي 3 انفجارات ضخمة في المعضمية بريف دمشق، من جهة المزارع تلتها أصوات إطلاق نار، كما وقعت انفجارات عدة في داريا بريف دمشق.
وشهد يوم امس مواجهات واسعة بين عناصر الجيش النظامي ومنشقين في مختلف المناطق السورية. ففي ريف دمشق قتل عشرة منشقين في اشتباكات مع القوات النظامية، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار ايضاً الى اشتباكات فجراً بين منشقين والقوات النظامية بالقرب من القصر الرئاسي في اللاذقية، واشتباكات اخرى بعد الظهر في الطريق بين بلدتي كنصفرة وكقرعويد في جبل الزاوية في محافظة ادلب. وقال المرصد انه في الليلة السابقة قتل خمسة من قوات الامن في انفجار استهدف عربتين قرب دمشق.
وقالت ناشطة من اللاذقية في بريد الكتروني ان «مجموعة من الضباط والمجندين انشقت عن الجيش في قطعة عسكرية قرب القصر الجمهوري في قرية برج اسلام بعتادها واسلحتها، وان امرها انكشف عند خروجها من القطعة، فحصلت اشتباكات كبيرة بالأسلحة المتوسطة» بين الطرفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.