بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"شاعر المليون" . السلب والإيجاب في مال الشعر ... وشعر المال
نشر في الحياة يوم 10 - 02 - 2007

أول من أطلق فكرة الشاعر النجم هو الشاعر طلال عبدالله الرشيد، وكان عنوان فكرته شعر ستار غير أن الفكرة لم تجد من يتبناها أو يوظفها بالشكل المناسب.
الإماراتيون التقطوها واختاروا لها اسم شاعر المليون، وسلموها إلى شركة بيراميديا لصاحبتها نشوى الرويني لتقوم بإدارة البرنامج وإخراجه.
كم كلف الإعداد للبرنامج لا أحد يعرف، لكن من المؤكد أن المبلغ كان ضخماً، ومهما كانت ضخامة المبلغ فإن الذين أنتجوه وأخرجوه وضعوا في اعتبارهم انه يجب أن يُغطي كلفته على الأقل، إن لم يحقق ربحاً جيداً. البرنامج تعرض لنقد كثيف مثلما لقي إشادة وإعجاب مطلقاً.
من وجهة نظر واقعية برنامج شاعر المليون مثله مثل أي برنامج له إيجابيات وله سلبيات.
من إيجابياته:
1- نشر الثقافة الشعرية وتوضيح المقاييس التي يُحكم بها على كون الشعر جيداً أو ضعيفاً.
ولعل الدكتور غسان الحسن هو الأفضل بين زملائه يأتي بعده علي المسعودي في القدرة على تقويم المادة الشعرية.
2- اكتشاف شعراء جدد ونجوم، ما كنا سنعرفهم وما كانوا سيأخذون حقهم من الاهتمام لولا البرنامج، وهو ما يعني أن هناك المزيد من النجوم الذين يحتاجون إلى من يمنحهم الضوء.
3- تسليط الضوء على خريطة الشعر النبطي وامتدادها في العالم العربي بمشاركة شعراء من العراق والأردن وسورية والصومال والتقريب بين الشعوب العربية، إذ في النهاية نحن ننتمي إلى أصول واحدة.
أما سلبياته فهي:
1- ترك مهمة اختيار الشاعر الفائز للجمهور من خلال رسائل SMS، وهو ما جعل الهدف المادي يؤثر في النتائج ويفسد قضية الشعر في هذا البرنامج، فالجمهور لا يملك الثقافة الكافية لاختيار الشاعر الأفضل.
2- تكريس القبلية وضرب الشعر الحقيقي بالمصوتين المتكئين على تعصبهم لقبائلهم بغض النظر عن جودة الشعر، بل إن بعض الجماهير حجزت شريط التصويت ولم يتدخل الكنترول ويعطي الفرصة لمختلف أطياف المصوتين حتى بدأ وكأن هناك تواطؤاً لمصلحة فئة معينة.
3- بعض أعضاء لجنة التحكيم لم يكونوا أبداً على مستوى الحدث والمسؤولية الملقاة على عواتقهم، فهم لا يمتلكون أدوات النقد ولا يملكون الخبرة والثقافة الكافية لتوضيح الجوانب القوية أو الضعيفة في أي نص شعري، كما لم يسلطوا الضوء على المدارس النقدية المختلفة ويوضحوا جوانب التشابه والاختلاف بينها، بل اكتفى بعضهم بعبارات مُسطحة تطغى عليها المجاملة، مثل صح لسانك والنعم بك والنعم بجماعتك ومن هذا الكلام الذي لا نعتقد انه يجب أن يُكرسّ في برنامج أدبي شعري يفترض به أن يرقى بفكر الناس وذوقهم وثقافتهم، لا أن يحاول محاباة الشاعر ومداهنة العوام ومُصانعة المسطحين. إذا قمنا بموازنة السلبيات والإيجابيات فإنها تقريباً متوازية والسؤال المهم هو: هل استفاد الشعر من هذا البرنامج؟
نعم، لقد خدم البرنامج الشعر وسلّط الأضواء عليه ومنحه فضاءات رحبة ستفتح له المزيد من آفاق اهتمام الجماهير به.
السؤال هو: هل سنرى برامج مقبلة تتلافى السلبيات التي وقع فيها"شاعر المليون"أم يأتي برنامج يجعلنا نتباكى على المليون وشاعره؟
علينا أن ننتظر ونرى.
غياب المرأة
بقيت نقطة دار حولها جدل كبير في منتديات الشعر، هذه النقطة هي ما سبب عدم مشاركة الشاعرات في المسابقة أو لجنة التحكيم.
كانت هناك مشاركة نسائية انتهت من المرحلة الأولى.
هل خروج المشاركات المغمورات من المرحلة الأولى يعني عدم وجود شاعرات متمكنات غير قادرات على المنافسة وإثبات الوجود؟
- بالتأكيد لا.
لكن لأننا في مجتمع ما زال ظهور المرأة الشاعرة من بنات القبائل التي هي المنبع الحقيقي للشعر الشعبي النبطي غير مستساغ وإن لم يعد مرفوضاً، فإن ظهورها على الملأ وإلقاء قصائد الحب والعاطفة التي هي جزء أساسي في المسابقة أمر ما زال محرجاً، وغير مشجع اجتماعياً، وما يقال على الورق لا يمكن أن يقال بالصوت الحي والوجه الظاهر على الهواء. في رأيي الشخصي كان يجب أن تكون هناك امرأة في لجنة التحكيم، وأعتقد بأن في الخليج والعالم العربي مئات الشاعرات القادرات على الجلوس مكان بعض أعضاء لجنة التحكيم.
وكان بإمكانهن أن يُقلن ما قالوه، بل وأفضل، فهم ليسوا أفضل منهن، بأي حال من الأحوال، ولا أعتقد بأنه من الصعب على أي امرأة أن تقول: والنعم بلابتك والنعم في الشايب وبيّض الله وجهك ومن هذا الكلام.
ريمية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.