السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فشل دعوة جماعة "الإخوان" لشل حركة مترو الأنفاق . اشتباكات بين الأمن وطلاب محتجين وتظاهرات اليوم لرفض الطوارئ
نشر في الحياة يوم 16 - 09 - 2013

فشلت دعوة جماعة"الإخوان المسلمين"في مصر لشل حركة"مترو الأنفاق"في القاهرة من خلال التكدس فيه طوال ساعات النهار لمنع ركاب جدد من استقلاله، فيما حدثت اشتباكات بين قوات الشرطة وطلاب محتجين أمام مبنى وزارة التعليم العالي في شارع قصر العيني في وسط القاهرة قرب مقري الحكومة والبرلمان، ما أوقع جرحى. وألقت الشرطة القبض على عشرات، قبل أن تفرض طوقاً أمنياً مشدداً حول المنطقة.
وانتظمت حركة تسيير قطارات المترو إلى حد كبير، وشهدت قطاراته كثافة عالية تكون معتادة في عودة الموظفين إلى أعمالهم بعد الإجازة الأسبوعية يوم الأحد. وقال اللواء منير السيد مدير الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات إنه لم يتم رصد ما يعيق حركة المترو أو يمنع توافد المواطنين على مختلف المحطات. وانتشرت قوات الشرطة في محطات المترو لمنع أي تجمعات داخل قطاراته.
وقال المهندس عبدالله فوزي رئيس الشركة المصرية لتشغيل مترو الأنفاق إن الحركة سارت داخل المترو بشكل طبيعي تماماً، مضيفاً أن"الشرطة وضعت القوات عند المحطات النهائية للخطوط الثلاثة لمراقبة من لا ينزل من القطارات بالإضافة إلى توفير أجهزة حديثة للكشف عن المتفجرات والأسلحة بأنواعها".
وقالت وزارة الداخلية في بيان إن الأجهزة الأمنية رصدت تجمع عدد من أنصار جماعة الإخوان في محطتين رئيسيتين لمترو الأنفاق ورددوا"هتافات معادية للقوات المسلحة والشرطة وأجهزة الدولة"، وحاول بعضهم كتابة عبارات مسيئة على جدرانهما، وقامت قوات التأمين بالسيطرة على الموقف وأوقفت 20 شخصاً.
وكانت قوات الشرطة فرقت باستخدام الغاز المسيل للدموع والهروات مئات من طلاب الديبلومات تظاهروا أمام مقر وزارة التعليم العالي للمطالبة بخفض الحد الأدنى للقبول في كليات الهندسة، ومنع بعضهم الموظفين من دخول مقر الوزارة. وحضرت على الفور تشكيلات من قوات الأمن المركزي أنذرت اللاب بفض تجمعهم قبل أن تفرقهم وتطاردهم في الشوارع المحيطة لمسافة بعيدة. ورشق طلاب قوات الشرطة بالحجارة والزجاجات الفارغة، فردت الشرطة بإطلاق قنابل الغاز. وشوهد جنود يلقون القبض على عشرات الطلاب.
وقالت وزارة الداخلية في بيان إن الطلاب"قاموا بقطع الطريق وتعطيل الحالة المرورية، ومنعوا دخول أو خروج الموظفين والمترددين على الوزارة. وقامت الأجهزة الأمنية بالعديد من محاولات إسداء النصح لهم إلا أنهم لم يستجيبوا لها، فتمّ التعامل معهم وضبط 14 من مثيري الشغب".
وأعلنت حركات ثورية وشبابية عدة تنظيم تظاهرات مساء اليوم في ميدان طلعت حرب قرب ميدان التحرير تحت شعار"?? للطوارئ"، للمطالبة بإنهاء حالة ??طوارئ و??? ??تجول و??????? ?? جميع ????????? بشكل عشوائي ومنع تلك ?لا??????? ووقف ?????كمات ??????ية ???دنيين. وشاركت في تلك التظاهرة حركات ثورية وشبابية عدة أهمها"?لاشتراكيون ?لثوريون"و"شباب 6 ?????"و???"مصر ???وية".
وانتقدت جماعة"الإخوان المسلمين"أيضاً في بيان"إعادة فرض حالة الطوارئ". وقالت إن"الذين يلجأون لفرض حالة الطوارئ إنما هم الحكام الطغاة الذين يستعلون على شعوبهم، ويعتبرونهم أعداءهم". وأشارت إلى أن حالة الطوارئ لا تفرض إلا في ثلاث حالات"الحرب أو انتشار وباء أو فتنة أهلية". وأوضحت أن"حالة الطوارئ إنما هي حالة استثنائية تصادر حريات الناس وحقوقهم وتلغي القانون الطبيعي، وهي الأمور التي يخشاها مغتصبو السلطة ولصوص الحريات، فهم لا يعملون إلا في الظلام وبعيداً عن إطار القانون وإرادة الشعب". وشددت على تمسكها بالشرعية الدستورية واحترامها إرادة الشعب وسيادته، وحقه في تقرير مصيره.
وأعلنت وزارة الداخلية القبض على عشرات ممن شاركوا في اقتحام المقار الحكومية والأمنية بعد فض اعتصامَي"رابعة العدوية"في حي مدينة نصر و"النهضة"في الجيزة قبل نحو شهر، كما اعتقلت أول من أمس عدداً من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي قالت إنهم"قاموا بأعمال الشغب وحاولوا تعطيل وشل الحركة المرورية أثناء اشتراكهم في مسيرة بالقرب من ميدان مصطفى محمود". كما أعلنت الوزارة مقتل ضابط كان يخضع لجراحة في لندن جراء إصابته بطلق ناري أثناء فض اعتصامّي رابعة والنهضة.
إلى ذلك، التقى الرئيس المصري الموقت عدلي منصور أمس عدداً من رؤساء الأحزاب السياسية ساعات عدة لمناقشة النظام الانتخابي الذي ستجرى على أساسه انتخابات البرلمان المقبل، والذي اقترحت لجنة العشرة في مسودة الدستور الذي تناقشه لجنة الخمسين إجراءها بالنظام الفردي، كما تطرّق النقاش إلى الاستحقاقات التي وردت في خريطة الطريق ومن بينها إجراء الانتخابات الرئاسية بعد الانتخابات البرلمانية، فيما طالبت أحزاب وقوى سياسية بإجراء انتخابات الرئاسة أولاً، من أجل نقل السلطة لحكومة منتخبة بشكل سريع. وقالت مصادر رئاسية إن رئيس الجمهورية استمع إلى آراء رؤساء الأحزاب، ووعد بدرسها. وأوضحت أنه من بين الأفكار التي طُرحت النص في الدستور الجديد في باب الأحكام الانتقالية على إرجاء الانتخابات الرئاسية أولاً، وهو ما رأى فيه البعض حلاً لمعضلة النص في الإعلان الدستوري على إجراء التشريعيات أولاً، لكن المصادر أكدت أن لجنة تعديل الدستور يُفترض فيها الالتزام بما ورد في الإعلان الدستوري بخصوص ترتيبات نقل السلطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.