أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع عدد ضحايا اعصار الفيليبين : اكثر من 500 قتيل ... و200 الف مشرد
نشر في الحياة يوم 07 - 12 - 2012

تسبب الإعصار"بوفا"، الأقوى الذي يضرب الفيليبين هذا العام، بمقتل 475 شخصاً على الأقل وفقدان حوالى 400 آخرين، وتشريد 200 ألف شخص، منذ مروره في جنوب البلاد ليل الثلثاء ? الأربعاء، فيما طلبت الحكومة مساعدة دولية.
وضرب الإعصار جزيرة مينداناو الثلثاء ما أدى إلى تدمير بلدات بكاملها، فيما تسببت الأمطار الغزيرة بفيضانات كبرى وانزلاقات تربة.
وأعلن الجنرال المكلف عمليات الإنقاذ في الجيش أرييل برناردو أن أجهزة الإنقاذ الفيليبينية انتشلت 475 جثة أمس، في جزيرة مينداناو جنوب بينها 258 على الساحل و191 قرب مدن نيوباتان ومونكايو في الجبال حيث حصلت انزلاقات تربة.
وأعلن الجيش أنه يبحث عن المفقودين ويسعى لمساعدة أكثر من 179 ألف شخص غادروا منازلهم وتم إيواؤهم في مدارس أو ملاعب رياضية أو مبان أخرى بعدما خسروا كل شيء.
وأوضح مكتب الدفاع المدني في مانيلا أن 17 شخصاً آخرين قتلوا في مينداناو في أماكن أخرى وتسعة آخرين في جزر أخرى.
وأدى الإعصار إلى خسارة ربع محصول الموز في الفيليبين التي تحتل المرتبة الثالثة بين الدول المصدرة للموز في العالم.
وقال ستيفن انتيغ مدبير رابطة الفيليبين لمزارعي ومصدري الموز إن بوفا دمر عشرة آلاف هكتار من أصل 42 ألفاً مساحة مزارع الموز في البلاد.
وأضاف أن الرياح العاتية التي تجاوزت سرعتها في بعض المناطق مئتي كلم في الساعة دمرت ليل الثلثاء الأربعاء مساحات واسعة في تلال منطقة دافاو الشرقية ووادي لا كومبستيلا الذي يعد مركز زراعة الموز شرق جزيرة مينداناو.
وأوضح أن السيول يمكن أن تؤدي إلى انتشار نوع من الفطور يسمى مرض بنما الذي يضرب جذور الأشجار.
وتشكل مزارع الموز مصدر رزق حوالى 150 ألف شخص في لاكومبوستيلا.
خسائر فادحة
وقدرت خسائر هذا القطاع بعد مرورو"بوفا"ب318 مليون دولار تشمل الربح الفائت بسبب الدمار الذي لحق بالمزارع وتبديل البنى التحتية التي تضررت وإعادة تأهيل المزارع.
وتفيد أرقام الحكومة أن الفيليبين صدرت كميات من الموز بقيمة 471 مليون دولار في 2011، تشكل واحد في المئة من القيمة الإجمالية للصادرات في هذا البلد الذي يعد واحداً من الأفقر في آسيا.
وضرب"بوفا"الذي رافقته رياح بلغت سرعتها 210 كلم في الساعة، ليل الثلثاء - الأربعاء جزيرة مينداناو جنوب ما أدى إلى فيضانات وانزلاقات تربة على عرض 700 كلم.
مفقودون
وأعلن رئيس الدفاع المدني بينيتو راموس أن أولوية الحكومة تتركز على البحث عن المفقودين ال379 وبناء ملاجئ موقتة للمشردين الذين دمرت منازلهم.
وقال:"سنواصل العمل طالما استلزم الأمر"، رداً على سؤال حول الفترة المحددة لعمليات الإنقاذ.
وشوهد ناجون يفتشون أمس بين أنقاض منازلهم في محاولة لإنقاذ ما تبقى، فيما كان آخرون يبحثون عن أقارب مفقودين ويدققون في هويات الجثث التي غطتها الوحول.
وطلبت الحكومة مساعدة المنظمة الدولية للهجرة التي يوجد مقرها في سويسرا لبناء ملاجئ موقتة للناجين كما أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية كورازون سليمان.
وقالت سليمان لشبكة"أي بي أس- سي بي أن"أن"الأولوية هي بناء ملاجئ لإيواء"المشردين.
وعرضت الولايات المتحدة واليابان مساعدة عاجلة على الفيليبين.
وأرسلت الرئاسة الفيليبينة سفناً محملة بمواد غذائية وتجهيزات طارئة لحوالى 150 ألف شخص على الساحل الشرقي لمينداناو حيث لا تزال ثلاث مدن مقطوعة عن العالم.
ولا يزال رجال الإنقاذ يحاولون الوصول إلى القرى المعزولة بسبب الطرقات المقطوعة والجسور التي انهارت.
وسار منكوبون على مدى يومين بحثاً عن ملجأ وطعام قرب بلدة نيوباتان الجبلية بعدما أدت الفيضانات إلى تدمير منازلهم ومزروعاتهم.
وقال مسؤولون إن الكثير من الضحايا هم من العمال الذين قدموا إلى مناطق عرضة لانزلاقات تربة مثل نيوباتان ومونكايو للعمل في المناجم أو المزارع.
نيوزيلندا
إلى ذلك، قتل 3 أشخاص وأصيب 7 آخرون بعدما ضرب إعصار أمس، ضاحية في العاصمة النيوزيلاندية أوكلاند.
وأفادت وسائل إعلام نيوزيلندية أن سكان ضاحية هوبونسفيل في أوكلاند اضطروا إلى اللجوء إلى أماكن آمنة في ظل تخوف السلطات من أن تتتالى الأعاصير والزوابع.
وأشارت إلى أن الإعصار خلف 3 قتلى قرب موقع للبناء في غرب أوكلاند، فيما نقل 7 آخرون إلى المستشفيات وحال بعضهم خطيرة.
واقتلع الإعصار غير المتوقع الأشجار وأسطح المنازل وقطع بعض الطرقات، فيما تهاوت أعمدة كهرباء ما أعاق جهود البحث في الأماكن التي غمرتها المياه.
وتردد أن هذا كان الإعصار الأسوأ الذي يضرب نيوزيلندا منذ آب أغسطس 1948 حين قتل 43 شخصاً وأصيب 80 فيما دمر نحو 150 مبنى في هاميلتون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.